العدد 228 - الإثنين 21 أبريل 2003م الموافق 18 صفر 1424هـ

مبنى الولادة القديم يتحول إلى حديقة في «جامعة القاهرة»

فيما عبّر بعض العاملين فيه عن استيائهم

تحول مبنى «مستشفى الولادة القديم» في مجمع السلمانية الطبي صباح أمس إلى «حديقة في جامعة القاهرة» تعود إلى فترة الستينات من القرن الماضي.

وجاء هذا التحول بعد أن استغل طاقم التصوير في المسلسل الخليجي «بيتنا الكبير» التشابه الكبير بين حديقة جامعة القاهرة وبين موقع الحديقة التي تقع وسط مستشفى الولادة القديم، لتصوير مجموعة من المشاهد التي تجري حوادثها في حديقة الجامعة اختصارا للوقت والمسافة والكلفة.

غير أن مجموعة من العاملين والموظفين في هذا المبنى، والمباني المحيطة به، عبروا عن استيائهم من هذا الأمر، وخصوصا بعد أداء مشاهد الأمس والتي ظهرت فيها مجموعة من الفتيات من جنسيات مختلفة وهن يرتدين «ملابس غير محتشمة» على حد قول الموظفين، ما أثار حفيظة العاملين هناك.

وطالب بعض العاملين في حديث لهم مع «الوسط» المسئولين في وزارة الصحة بمراقبة المشاهد التي يتم تصويرها، مؤكدين أن التصوير الذي تم بالأمس لا يتناسب مع موقع مستشفى الولادة بكونه خاصا بالخدمة الإنسانية للمرضى قبل أن يكون موقع عمل.

وفي حديث «الوسط» مع إدارة العلاقات العامة في وزارة الصحة، تم تأكيد أن طاقم العمل قام بأخذ التصريح من الوزارة للتصوير منذ شهر تقريبا لاستخدام مكاتب ومرافق المستشفى على اعتبار أنها مواقع قديمة تتلاءم مع الحقبة الزمنية التي يتم فيها تصوير المسلسل، وأن التصوير بدأ منذ شهر تقريبا في مكاتب قسم التثقيف الصحي، ثم المكاتب المجاورة لها والتي كانت مغلقة، ثم مكاتب دائرة التراخيص وأخيرا في حديقة المبنى.

وأشارت الإدارة إلى أنه لا يوجد أي نص قانوني يعطي الوزارة الحق في مراقبة مشاهد التصوير التي تجري في المواقع بعد إعطاء التصريح لها ما لم تخل بالآداب العامة، وهو الأمر الذي لم يحدث فعلا في مبنى مستشفى الولادة القديم.

ومن جانب آخر، قال مدير الإنتاج في المسلسل صلاح جناحي إن هذا المسلسل هو من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي وتتناول حوادث قصته موضوع الترابط الأسري في دول مجلس التعاون الخليجي في حقبة الأربعينات وحتى قيام مجلس التعاون الخليجي في الثمانينات من القرن الماضي.

وأشار جناحي إلى أن 90 في المئة من المشاهد يتم تصويرها في مواقع مختلفة في البحرين ما عدا جزء بسيط يتم تصويره في سلطنة عمان مضيفا أن التركيز في اختيار مواقع التصوير في البحرين تم على أساس اختيار المواقع القديمة مثل موقع قرية المالكية.

وأشار جناحي إلى أن اختيار مبنى مستشفى الولادة القديم تم لأنه أنشئ مطلع الخمسينات أي في الفترة التي عاصرت حوادث المسلسل. أما اختيار موقع حديقة المستشفى فقد وفر عليهم السفر إلى القاهرة لتصوير المشاهد التي تجري حوادثها في حديقة جامعة القاهرة وذلك نظرا لتشابه الموقعين الشديد.

يذكر أن المسلسل من إخراج المخرج السعودي عبدالخالق الغانم وهو مخرج مسلسل «طاش ما طاش»، ومن تأليف حسين البدر وعبدالناصر الزاير، وبطولة 60 ممثلا من دول مجلس التعاون الست منها زينب العسكري ولطيفة المجرن وحسين المنصور وباسمة حمادة ومنى شداد وعبدالمحسن النمر، ويتوقع أن يتم عرضه في شهر رمضان المقبل بواقع 15 حلقة مدة كل منها ساعة إلا ربع

العدد 228 - الإثنين 21 أبريل 2003م الموافق 18 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً