العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ

الوسط - محرر الشئون الجامعية

حوار مفتوح لطلبة قسم علم النفس

يقيم قسم علم النفس تحت رعاية عميد كلية التربية في جامعة البحرين خالد بوقحوص حوارا مفتوحا لطلبة القسم بعنوان: «آراء ومقترحات طلبة علم النفس»، وذلك في الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد الموافق 20 ابريل/نيسان الجاري في قاعة رقم (47) بالحرم الجامعي بالصخير.

مسابقة القرآن الكريم

تنظم شعبة الأنشطة الثقافية بعمادة شئون الطلبة في جامعة البحرين مسابقة القرآن الكريم التي تندرج ضمن البرنامج التحضيري للأسبوع الثقافي الخامس لجامعات دول مجلس التعاون. تقام المسابقة على مدى يومي الأحد والثلثاء من الأسبوع المقبل الموافق 20 - 22 أبريل الجاري في الساعة الحادية عشرة صباحا في قاعة (144) بكلية الآداب.

دورة لإعداد الجوالة الجدد

تنظم شعبة الأنشطة التجوالية بعمادة شئون الطلبة في جامعة البحرين دورة لاعداد الجوالة الجدد في الفترة من 16 إلى17 ابريل الجاري. وعلى الطلبة الراغبين في المشاركة الحضور والتسجيل لدى مكتب رقم (11-16) بدائرة التنمية الطلابية أو بمقر الجوالة (42) في مدينة عيسى، أو مكتب شعبة الأنشطة التجوالية (S81) في الصخير.


جامعة البحرين تستقبل طلبات الالتحاق والتسجيل للصيفي في مايو المقبل

تستمر عمادة القبول والتسجيل في جامعة البحرين وحتى 30 ابريل باستقبال استمارات التحاق الطلبة الجدد بالجامعة للفصل الدراسي الأول 2003/2004، ويستلزم من الطلبة المتقدمين ارفاق طلباتهم بنسخ أصلية من الشهادة الثانوية العامة وصورتين شخصيتين وشهادات اللغة والدورات التدريبية ان وجدت.

كما قامت العمادة بتمديد فترة التسجيل للبرنامج الدراسي الصيفي 2002/2003 إلى 2 مايو/ آيار المقبل.


استمرار المسابقات التحضيرية للأسبوع الثقافي

تستمر عمادة شئون الطلبة في جامعة البحرين في تنظيم المسابقات التحضيرية للأسبوع الثقافي الخامس لجامعات دول مجلس التعاون التي تقام في جامعة الملك سعود في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وتشمل موضوعات المسابقة عددا من الفروع العلمية والأدبية وهي: القرآن الكريم، والخطابة، والمساجلة الشعرية، والبحوث الثقافية والاجتماعية، والبحوث العلمية، والحديث الشريف، والثقافة العامة، والقصة القصيرة، والشعر، والنصوص المسرحية. وسيرشَّح الفائزون للمشاركة في الأسبوع الثقافي الخامس، ويحصلون على جواز نقدية. آخر موعد للمشاركة هو الأسبوع الأخير من مايو المقبل. ويمكن للطلبة الاستفسار والمراجعة لدى شعبة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية التابعة لعمادة شئون الطلبة.


قراءة نقدية في السينما الغربية

نظمت اللجنة الثقافية في مجلس طلبة جامعة البحرين الثلثاء من الأسبوع الماضي محاضرة ثقافية بعنوان: «قراءة نقدية في السينما الغربية» تحدث فيها أستاذ علوم الاتصال في جامعة البحرين محمد السيد والمخرج السينمائي بسام الذوادي والزميل حسن حداد، وأدارت الحوار الطالبة عبير سوار.

وفي بداية المحاضرة تحدث حداد عن تاريخ هوليوود من زاوية فنية، فبدأ برسم الصورة متخذا من اللحظة التي سقطت فيها ورقة التوت عن هوليوود عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول نقطة بداية رجع منها إلى بدايات السينما الأميركية وأسس لمراحلها تاريخيا، ذاكرا كل مرحلة وما صاحبها من إنتاج فني.

وتحدث الذوادي عن صورة العرب في السينما الغربية، وصورة الغرب في السينما العربية، فكانت هذه الثنائية محور حديثه الذي سلط الضوء فيه على مفاصل هذه العلاقة ومسيرتها.

واختتمت الندوة بورقة السيد الذي بيّن مدى العلاقة بين السينما والسياسة كثنائية لا يمكن أن تفصل عن بعضها، وطرح بعض إنتاجات هوليوود كشواهد، مبينا الجانب الآخر من الصورة فيها.

وعلى هامش الفعالية أصدرت اللجنة نشرة بعنوان: «هوليوود لعبة اليهود» التي تحدثت عن صناعة السينما الأميركية وكيف أحكم اليهود قبضتهم على هوليوود. وكتبت أحلام عون مقالا بعنوان (ليون كينغ 2 وجه جديد للأفكار الصهيونية) جاء فيه: «كثيرة هي الأفلام التي تصوغها الأقلام اليهودية والصهيونية والتي نتابعها ونشتريها إلى أبنائنا بحسن نية غير مدركين الخطر من تراكم تلك الأفكار في عقول أطفالنا منذ الصغر وهي بذلك تؤثر على منهجية تفكيرهم للأمور في المستقبل. آخر تلك السلسلة المشبوهة، فيلم جديد بعنوان ليون كينغ2، والتي تدور مجرياته حول قصة صراع بين مجموعة من الأسود الأخيار ضد مجموعة أخرى من الأسود الأشرار المشردين، والأفكار الصهيونية المحشوة بين طيات هذا الفيلم يمكن أن يدركها أي شخص مطلع على تاريخ الصراع الصهيوني في الوطن العربي، إذ ان الفيلم يدعو إلى أن يتحد الأشرار والأخيار في تلك الأرض الواحدة ونسيان الماضي الغابر...»

العدد 220 - الأحد 13 أبريل 2003م الموافق 10 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً