العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

الهدوء لا يزال يهيمن على عالم الرياضة في خضم الأزمة المالية

في ظل كفاح المصارف من أجل البقاء وما يعتري الأسواق من اضطرابات ومواجهة مديري شركات لعقوبات بسبب سوء الأداء فانه يبدو أن النقابات التجارية والغرف التجارية تطأ الملاعب الرياضية وحجرات خلع الملابس بحثا عن الدراما المجردة هذه الأيام.

بيد أن عالم الرياضة لم يتأثر على ما يبدو بعد بشكل ملحوظ من الأزمة التي تجتاح السوق العالمية.

وعلى الأقل فإن لاعبة التنس اندريه بيتكوفيتش تركز على لياقتها البدنية وليس على الأمور المالية. وصرحت اللاعبة 21 عاما لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) بقولها «بأمانة الأزمة الاقتصادية لم تطالني على الأقل حتى الآن».

وبيتكوفيتش موجودة حاليا في إيطاليا إذ تحاول استعادة لياقتها بعد الإصابة التي منيت بها في الركبة في يناير/ كانون الثاني الماضي ببطولة استراليا المفتوحة وابتعدت بسببها عن الملاعب لمدة ثمانية أشهر.

وكذلك أيضا الحال بالنسبة الى ينز - بيتر هيتشت وهو متحدث سابق باسم اتحاد التنس الألماني يدير حاليا مكتب خاص للعلاقات العامة ووكالة للتسويق إذ مازال هادئا في وجه الفوضى المالية العالمية.

ويقول هيتشت 62 عاما وهو من مدينة لونبرج بشمال ألمانيا «إن الأزمة لم تلحق الضرر بي». كما صرح مسئولون يقومون على إدارة لعبة التنس في الأسابيع الأخيرة بأنهم لا يتوقعون أن تضار الرياضة العالمية كثيرا بفعل الأزمة المالية الدولية. وصرح لاري سكوت رئيس اتحاد اللاعبات المحترفات لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ) «لابد وأننا تشعر بالقلق. لكن الرياضة تبدو محمية عادة من الركود. فهناك دائما استثمارات هائلة في الرياضة».

ومع ذلك فإن شركة سوني- اريكسون الراعي الرئيسي للبطولات التي ينظمها الاتحاد أعلنت عن خسارة في الربع الثالث من العام بلغت 23 مليون يورو (30 مليون دولار) يوم الجمعة الماضي إذ انخفضت المبيعات بنسبة 10 في المئة إلى 2.8 مليار يورو.

وفي كرة القدم صرح بيورجولفور جودمندسون مالك نادي ويستهام بأنه لا يزال على التزامه بالنادي الإنجليزي على رغم أنه واحد من كبار حملة الأسهم ببنك لاندسبنكي الأيسلندي الذي دعت الحاجة لتأميمه منتصف أكتوبر/ تشرين الأول.

وربما يفكر النادي اللندني في بيع بعض نجومه لكن يتردد أيضا أنه اقترب من توقيع عقد جديد لبيع قميصه لراع بمبلغ ضخم.

ويقول مراقبون أن الأندية الإنجليزية لم تعان بعد على رغم الملكية الأجنبية بيد أنها قد تضار بفعل الكساد المحتمل الذي سيؤدي لانخفاض عائد الإعلانات وعقود الرعاية.

ويقول مدير عام نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني أولي هونيس «السؤال الكبير الآن هو عما إذا كنا نتحرك حاليا نحو حالة كساد إذ تقل فيه عوائد الإعلانات وتكون الشركات اقل ميلا لدفع أموال من أجل الحصول على حقوق الرعاية»

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً