العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ

متابعات

بوش في دبلوماسيته مثل ثور في متجر للأواني الصينية

قال محللون أميركيون ان الدبلوماسية في الأزمة العراقية فشلت لان الرئيس الاميركي جورج بوش تصرف مثل ثور في متجر للأواني الصينية.

وقال منتقدو السياسة الاميركية إن قدرا أقل من الغطرسة وجهودا دبلوماسية أقوى في مجلس الأمن كان من شأنها أن تؤدي إلى أكثر من «ائتلاف الراغبين»، وهو التعبير الذي أطلقه بوش على تحالف عدد قليل من الدول المساندة للعمل العسكري ضد العراق. وقال المتحدث السابق باسم الخارجية الاميركية جيمس روبن إن الولايات المتحدة لم تستطع حتى إقناع «صديق مثل المكسيك» بمساندتها. وأضاف «إن هذا، بصفة خاصة، يترك شعورا بالمرارة».


السعودية تؤكد عدم مشاركتها في الحرب

أكد العاهل السعودي الملك فهد بن عبدالعزيز أن المملكة «لن تشارك بأي حال من الأحوال» في الحرب التي تنوي الولايات المتحدة الاميركية شنها على العراق. وقال ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الملك فهد ان المملكة «لن تشارك بأي حال من الأحوال في الحرب على العراق الشقيق ولن تدخل قواتها المسلحة تحت أي ظرف شبرا واحدا من الأراضي العراقية، وإن الظروف الاستثنائية التي أحاطت بهذه الأزمة منذ اثني عشر عاما تفرض علينا ألا ندخل في مغامرة غيرة محسوبة تعرض سلامة وطننا وشعبنا للمخاطر».


اليونان تدعو رعاياها إلى مغادرة العراق

دعا الناطق باسم الحكومة اليونانية كريستوس بروتوباباس الرعايا اليونانيين الموجودين في العراق إلى مغادرته واعلن إخلاء السفارة اليونانية في بغداد. وصرح بروتوباباس في أعقاب اجتماع حكومي خصص للازمة العراقية: «أدعو جميع المواطنين اليونانيين إلى مغادرة البلاد ضمانا لأمنهم»، وشملت دعوته أيضا الصحافيين اليونانيين الموجودين في العراق و«من يبق في بغداد يكون ذلك على مسئوليته الخاصة».


دعوى ضد الإدارة الاميركية في العراق

رفعت سبع عائلات عراقية دعوى في بلجيكا ضد الرئيس الاميركي الأسبق جورج بوش وثلاثة مسئولين أميركيين آخرين على دورهم في جرائم ارتكبت خلال حرب الخليج حسبما أعلن نائب بلجيكي قريب من أصحاب الشكوى.

وقال النائب الاشتراكي باتريك موريو ان هذه الدعوى تطال إضافة إلى والد الرئيس الاميركي الحالي جورج بوش، نائب الرئيس الحالي ديك تشيني ووزير الخارجية كولن باول والجنرال الاميركي نورمان شوارزكوف الذي تولى قيادة عملية «عاصفة الصحراء» في العام 1991. ورفعت الدعوى بموجب القانون البلجيكي المعروف بـ «الاختصاص العالمي» الذي يسمح للقضاء البلجيكي بملاحقة مسئولين عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أو إبادة جماعية أينما وقعت وبغض النظر عن جنسية المسئولين عنها.


الدبلوماسيون البنغاليون انتقلوا إلى الأردن

صرح مصدر بوزارة الخارجية البنغالية بأن الدبلوماسيين وأعضاء البعثة البنغالية في بغداد موجودون في الأردن الآن ومن المتوقع عودتهم إلى دكا قريبا. وأشار المصدر إلى ان دكا أغلقت «بصفة مؤقتة» مقر بعثتها في بغداد، وقال مصدر وزارة الخارجية ان جميع أفراد اسر الدبلوماسيين وموظفي السفارة قد عادوا بالفعل إلى دكا. وأشار المصدر إلى ان دكا مستعدة أيضا لإجلاء البنغاليين المقيمين في العراق إذا رغبوا في الرحيل.


قصي يتولى الإشراف على تفجير حقول النفط

قال الحزب الشيوعي العراقي المعارض للنظام الحاكم في بغداد في بيان له إن نجل الرئيس العراقي قصي صدام حسين يتولى الإشراف على خطط تفجير حقول النفط العراقي. وذكر البيان أن جهاز الأمن الخاص التابع لنظام صدام أنشأ مقرات له «في الدوائر النفطية في أرجاء العراق كي يتولى الإشراف المباشر على تفجير حقول النفط، وترتبط هذه المقرات الأمنية، كما تسمى، بقصي شخصيا». وقال الحزب الشيوعي العراقي إن قصي أصدر أوامره إلى جهاز الأمن الخاص «بضرورة تنفيذ حكم الإعدام والتصفية الجسدية لأي عسكري أو مسئول في الدولة في حال ثبوت تسريبه معلومات إلى المعارضة».


إلغاء لقاء للقادة الأوروبيين

قررت الرئاسة اليونانية للاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة العراقية إلغاء اجتماع كان من المقرر عقده الخميس بين قادة الدول الـ 15 الذين يعقدون قمة في بروكسل آنذاك، ورئيس المعاهدة بشأن مستقبل أوروبا فاليري جيسكار ديستان، حسبما أعلنت أوساط جيسكار ديستان. وكان من المتوقع بحسب البرنامج المقرر للقمة ان يجتمع ديستان عصر الخميس وعلى مدى أكثر من ساعتين مع رؤساء الدول والحكومات الأوروبية لاستعراض ما توصلت إليه أعمال المؤتمر.


اجتماع لتأمين الباكستانيين فى الكويت

أكد وكيل وزارة الداخلية الكويتية المساعد لشئون امن الدولة بالوكالة اللواء عبدالله الفارس استعدادات الوزارة لتأمين المقيمين كافة على ارض الكويت في ظل أية احتمالات أو تطورات تشهدها المنطقة. جاء ذلك خلال اجتماع اللواء الفارس مع سفير باكستان لدى الكويت شفقت سعيد.

وتم خلال الاجتماع بحث عدد من الموضوعات الأمنية التى تهم البلدين وتأمين سلامة المقيمين الباكستانيين فى ظل الظروف الجارية

العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً