العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ

وفد البحرين إلى البرلمان العربي يشارك في ورشة « قوانين اللجوء الدولية»

يشارك الوفد الممثل لمجلسي الشورى والنوّاب في البرلمان العربي الانتقالي في ورشة العمل التي تعقد بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 21 إلى 22 أكتوبر/ تشرين الأوّل الجاري بشأن «قوانين اللجوء الدولية والإقليمية وقضايا الهجرة» التي تنظمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين UNHCR بالتعاون مع إدارة السياسات السكّانية والهجرة بالأمانة العامّة لجامعة الدول العربية والبرلمان العربي الانتقالي. وتهدف ورشة العمل إلى تعريف البرلمانيين بمفاهيم ومبادئ اللجوء الأساسية، واتفاقيات اللجوء والمعايير الدولية لتحديد المركز القانوني للاجئ وحقوقه وواجبات الدول المضيّفة، بالإضافة إلى تعريف البرلمانيين بكيفية القيام بدور حاسم في خلق مناخ أكثر إيجابية تجاه اللاجئين، وتعزيز احترامهم والتشجيع على تنظيم مناقشات واعية بشأن القضايا المتصلة بالحماية.

وتهدف ورشة العمل إلى التشجيع على الانضمام إلى اتفاقية 1951 وبروتوكولها، كون هذه الاتفاقية من الاتفاقيات التي تتردد عدد من الحكومات العربية في الانضمام لها، حيث تشير الإحصاءات إلى أنّ هناك تسع دول عربية منضمة للاتفاقية المذكورة من أصل 22 دولة.

هذا، ومن المتوقع في ختام فعاليات ورشة العمل أنْ يصدر البرلمانيون العرب إعلانا ختامياَ يعد الأوّل من نوعه للبرلمانيين بشأن وضع اللجوء في العالم العربي، كما من المنتظر أنْ يصدر البرلمانيون عددا من التوصيات في هذا الصدد.

يُشار إلى أنّ الوفد المشارك يضم كلا من النائب الأوّل لرئيس مجلس النواب غانم فضل البوعينين، والنائب الثاني لرئيس مجلس الشورى ألس توماس سمعان، ورئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى عبدالرحمن جمشير، يرافقهم من الأمانة العامّة لمجلس الشورى اختصاصي إعلام أوّل يُوسف مرهون، ومن الأمانة العامّة لمجلس النوّاب سكرتير النائب الأوّل لرئيس مجلس النوّاب محمد فخرو

العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً