العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ

وفد خليجي يناقش «مستوى الحريات» مع مسئولين في الاتحاد الأوروبي

الوسط - محرر الشئون المحلية 

18 أكتوبر 2008

أجرى مجموعة من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني من خمس دول خليجية سلسلة لقاءات مع مسئولين من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي، وذلك ضمن برنامج عمل وزيارة للعاصمة البلجيكية بروكسل في الفترة من 11 إلى 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري. وناقش الوفد تطوير العلاقات بين المجتمع المدني في دول الخليج والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في أوروبا، وطرح الوفد التطورات الإيجابية في دول الخليج الست، كما تطرق إلى المصاعب العملية والقيود في الحريات التي لاتزال تواجهها مؤسسات المجتمع المدني بشكل عام والمدافعين عن حقوق الإنسان بشكل خاص. وطالب الوفد بالبحث عن صيغ عملية لإشراك مؤسسات المجتمع المدني في الحوار الاقتصادي السياسي بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي. كما تطرق إلى الحاجة لإعادة تقييم دور الاتحاد الأوروبي في القضايا الإقليمية ذات الانعكاس المباشر على الوضع في الخليج وخصوصا القضية الفلسطينية وربط الإرهاب بالإسلام وتأثير ذلك على العلاقة بين الشعوب والأديان.

وتكوّن الوفد من ناشطين من السعودية والبحرين وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة، بينهم ممثلون عن الجمعية السعودية لحقوق الإنسان، وجمعية حقوق الإنسان أولا، والناشطة البحرينية منيرة فخرو ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) نبيل رجب ونائب رئيس جمعية البحرين النسائية وجيهة البحارنة. كما شارك في الوفد ممثلون من منظمات دولية مهتمة بمنطقة الخليج بينهم عبدالهادي الخواجة عن منظمة فرونت لاين، وممثلين عن منظمة العفو ومنظمة هلسنكي.

وتضمن البرنامج الذي نظمته مجموعة «تجسير الخليج» ومقرها هولندا، لقاءات عمل مع المنظمات غير الحكومية الدولية التي تعمل في بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي. كما تضمن البرنامج حفل عشاء، التقى فيه الوفد الخليجي غير الحكومي بالقائمين بالأعمال السعودي والقطري ومندوبين من سفارات الكويت وعمان والبحرين. وتابع الوفد برنامجه في هولندا حيث التقى هناك بمسئولين حكوميين وممثلين عن منظمات غير حكومية

العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً