العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ

ختام ملتقى «السيد هاشم التوبلاني التاريخي الثقافي»

النويدري يستعرض ملامح عصره وتراثه العلمي: //البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

18 أكتوبر 2008

اختتم مساء الجمعة الماضي بقرية توبلي، ملتقى العلاّمة السيد هاشم التوبلاني التاريخي الثقافي، بورقة عمل كبيرة قدّمها الباحث والمؤرّخ البحريني سالم النويدري، تناول فيها حياة العلاّمة وتراثه العلمي. وأقيم الملتقى يومي 15 و16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بتنظيم من جمعية التوعية الإسلامية وجمعية البيان، وذلك في مسجد التوبلاني نفسه بقرية توبلي، مسقط رأس العلاّمة الذي يعتبر من أبرز وأشهر علماء البحرين في القرن السابع عشر الميلادي. وقد شارك في الملتقى نخبة من العلماء والباحثين والمهتمين بالتاريخ.

واعتبر رئيس اللجنة الثقافية بجمعية التوعية أحمد الستري أنّ هذه الخطوة تأتي مكللة لجهود عمل دؤوب قام به الفريق المشترك بين الجمعيتين، وسيمثل «إضافة ثقافية تثري الساحة عن جزء من حياة وسيرة السيد هاشم التوبلاني كأحد أعلام هذا الوطن المعطاء». معتبرا توثيق حياة الأعلام وكتابة تاريخ العلم والعلماء شطرا يسيرا من واجب الوفاء وعرفان الجميل.

وفي الليلة الأولى قدّم السيد مرتضى الحسني ورقة بعنوان «تفسير البرهان أهميته وخصائصه»، فيما قدّم في الليلة الثانية الباحث والمؤرّخ البحريني سالم النويدري ورقة أخرى بعنوان «السيد هاشم التوبلاني... حياته وعصره وتراثه العلمي».

ومن المنتظر أنْ يطبع على هامش المؤتمر، كتاب قيّم يتناول حياة العلاّمة التوبلاني، ويوثق للملتقى الذي اعتبر خطوة ثقافية جيّدة على طريق تحريك المياه في الحياة الثقافية، بما يشجّع على طرح مشروع أوسع للبحث وتدوين سير أبرز العلماء في تاريخ البحرين، ممن عرفوا بدورهم الرائد في مجال الفِقه والعقيدة والفكر والتشريع

العدد 2235 - السبت 18 أكتوبر 2008م الموافق 17 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً