العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ

النوم... وظيفة إنسانية لتجديد النشاط اليومي

مِنْ نعم الله تعالى على خلقه أنه جعل في تكوينه الجسدي ساعة بيولوجية تتحكّم في ساعات نومه ويقظته، فالإنسان عندما يشعر بالإجهاد الشديد أول مسكّن لإجهاده هو النوم، ومن ثم فهذه الوظيفة البيولوجية لا يمكن أنْ يستغني عنها الإنسان مهما أوتي من قوّة بدنية، ليس هذا فحسب، بل يعد النوم آلية طبيعية يركن إليها الإنسان لكي يجدد نشاطه، فالمعروف أنّ يوم الإنسان ليل ونهار، في النهار يكون العمل والكد، ثم يأتي الليل؛ ليكون النوم والسكون هي حكمة الله تعالي في خلقه.

فالنوم حاجة فطرية للإنسان، يستعيد فيها نشاطه وحيويته، ويجدد قدراته العقلية والنفسية، وهو يمثل إحدى الوظائف الأساسية لدى الإنسان، وهناك علاقة بين ساعات النوم المناسبة للإنسان والعمر، فالوليد ينام (20 ساعة)، أمّا البالغ فيحتاج من (7 إلى8 ساعات)، وأفضل أوقات النوم هي أوقات الليل.

والطفل يبدأ النوم منذ الأسابيع الأولى من العمر، وبعد هذا تزول غفوة الصباح تدريجيا، وبعد خمس سنوات تزول غفوة بعد الظهر ويصبح النوم فترة واحدة بالليل.

وبصفة عامّة، يقضي الفرد ثلث سنوات حياته نوما، وعملية النوم مكونة من عدة مراحل، أولها الاسترخاء أو مرحلة التحضير للنوم وفيها يقوم الدماغ بإرسال موجات خاصة إلى الجسم استعدادا للنوم، وخلال هذه المرحلة تبطيء وتقوية العضلات والعظام، ولذلك فإنّ الشعور بالارتياح يرجع جزئيا إلى عمل هرمونات النمو بطاقتها الكاملة. وقد تبين أن ّمعظم الهرمونات في جسم الإنسان تبدأ إفرازها في دورة النوم ليلا، وأيضا اليقظة صباحا والأمثلة على ذلك كثيرة ومهمّة جدا، منها أنّ الهرمون المسئول عن النمو يزداد إفرازه في أوّل ساعتين من النوم الليلي، وأيضا فإنّ الهرمونات التي تحث الغدة الكظرية والغدة الدرقية علي الإفراز تعمل في المراحل الأخيرة من النوم الليلي.

وتبين أيضا أنّ البلوغ يبدأ بارتفاع الهرمونات الجنسية في أثناء الليل؛ لأنّ الظلام والهدوء يحثان على إفراز الغدة التناسلية، وتأكد ذلك بعد معرفتنا الدقيقة للغدة الصنوبرية الموجودة داخل الدماغ، وهي تعمل كساعة منبهة ومنظمة تخضع مباشرة للضوء بإرسالها إشارات دائمة مؤثرة على الغدد التناسلية والدرقية، وعلى سلوك الإنسان وتخطيط دماغه ، لكن مازالت مشكلة اضطرابات النوم تواجه الكثير من الناس سواء كبار السن أو الأطفال أو متوسطي العمر

العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً