العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ

الكونغرس يفتح ملف التمييز في البحرين

خلال أسبوع شهد توقيع اتفاق الغاز مع إيران والإعلان عن قرب توزيع 2700 وحدة سكنية //البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

17 أكتوبر 2008

تصدرت اهتمام البحرينيين خلال الأسبوع الماضي جلسة الاستماع التي عقدت في العاصمة الاميركية (واشنطن) عن «التمييز الطائفي في البحرين» بدعوة من لجنة حقوق الإنسان التابعة للكونغرس بالتعاون مع فريق العمل التابع للكونغرس والمختص بالحريات الدينية، وذلك تحت عنوان «أثر الإصلاحات السياسية على الحريات الدينية في البحرين».

وخلال الجلسة أشار رئيس اللجنة الذي ترأس جلسة الاستماع أمس عضو الحزب الجمهوري النائب فرانك وولف إلى أن لجنته «ستتبنى ملف التمييز في البحرين، وأن على الحكومة البحرينية أن تتوقع خطوات أخرى من قبل الكونغرس وأنه ستكون هناك جلسات استماع أوسع وأكثر شمولية من هذه بشأن التمييز، وذلك في حال لم تتحرك الامور نحو الأفضل، وخصوصا أن التمييز له تداعيات سلبية وأن جميع أطراف المجتمع ستخسر على اثر استمراره». وعقدت الجلسة في أحد مباني مجلس النواب الأميركي وامتدت لنحو الساعتين، وكانت سفيرة البحرين في الولايات المتحدة هدى عزرا نونو موجودة في الجلسة إضافة إلى عدد من ممثلي السفارة، ولم تتحدث السفيرة نونو خلال الجلسة.

وعقب يوم واحد، عقد عضو كتلة الوفاق في مجلس النواب جاسم حسين مؤتمرا صحافيا تحت عنوان «البحرين: القضايا السياسية والاجتماعية»، تحدث خلاله عن التمييز الطائفي في البحرين، وتوزيع الدوائر الانتخابية، والفقر، والتحديات الاقتصادية التي تواجه البحرين جراء اعتمادها بصورة كلية على النفط كمصدر رئيسي لإيراداتها، إضافة إلى مسألة تخصيص جانب كبير من موازنة الدولة لصالح المؤسسات الأمنية.

وفي البحرين، الذي أصدر عضو كتلة المستقبل النيابية النائب عبدالرحمن بومجيد بيانا استنكر فيه «النهج والطريق الذي تسلكه بعض القوى السياسية والبرلمانية والحقوقية في المملكة بلجوئها للجهات الخارجية في أمور وقضايا الشأن المحلي»، اعتبر أن هذه الجهات الخارجية «بعيدة كل البعد عن شئون البيت البحريني بأطيافه الدينية ومكوناته السياسية»، فيما قال عضو كتلة الوفاق النائب السيدجميل كاظم: «إن السبب وراء اللجوء إلى الخارج هو إسقاط كل الخيارات الداخلية وعدم الاكتراث بكل الرسائل التي وجهت بشأن وجود التمييز في البحرين».

البحرين تؤكد أهمية

اتفاقية «الغاز» مع إيران

اطلع عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على نتائج المباحثات التي أجراها وزير شئون النفط والغاز عبدالحسين ميرزا مع وزير النفط الإيراني غلام حسين نوزري وعلى الاتفاقية الإطارية التي وقعت بين البلدين يوم أمس، مؤكدا جلالته أهمية ما تمثله من خطوة في تقدم المفاوضات بشأن استيراد الغاز من إيران.

من جانبه، دعا رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة إلى ضرورة تسريع وتيرة التعاون البحريني الإيراني في مجال النفط والغاز لما يمثله في دعم علاقات البلدين وتطويرها، معربا عن الأمل بتدشين مشروع تصدير الغاز الإيراني للبحرين في أقرب فرصة. جاء ذلك لدى لقاء عاهل البلاد ورئيس الوزراء وزير النفط الإيراني خلال زيارته للبحرين الأسبوع الماضي.

لا تعيين لمسئول حكومي

إلا بموافقة مجلس الوزراء

وجه رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة خلال جلسة المجلس الأحد الماضي إلى استصدار موافقة مجلس الوزراء قبل قيام أية وزارة أو جهة حكومية بتكليف أي مسئول بشغل أية وظيفة عليا كالوكيل والوكيل المساعد ومدير الإدارة في حال غياب من هم في هذه الوظائف العليا لأكثر من 45 يوما أو أن تكون هذه الوظائف شاغرة بحسب أنظمة ديوان الخدمة المدنية وقانونها.

وأقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي تخصيص موازنة احتياطية لموسم الأمطار والأحوال الجوية، منوها بأنه أنفق نحو 7 ملايين و500 ألف دينار لتركيب عوازل الأمطار للمنازل المتضررة من الأمطار في المواسم السابقة واستئجار صهاريج شفط المياه. كما أشار المجلس إلى انخفاض نسبة البطالة في البحرين لشهر سبتمبر/ أيلول بواقع 3.88 في المئة.

طالباني والأسد يستقبلان سفيري البحرين الجديدين

قدم سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق صلاح علي المالكي أوراق اعتماده لرئيس جمهورية العراق جلال طالباني. كما تلقى رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد في قصر الشعب بدمشق أمس أوراق اعتماد عبدالرحمن السليطي سفيرا لمملكة البحرين لدى سورية.

ورحب الرئيسان السوري والعراقي بالسفيرين البحرينيين الجديدين، متمنيين لهما التوفيق في أداء مهمات عملهما الدبلوماسي بما يعزز العلاقات القائمة بين البلدين.

وعبّر المالكي عن اعتزازه لتعيينه سفيرا لمملكة البحرين لدى الجمهورية العراقية، وأن يكون أول سفير عربي يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس طالباني، مؤكدا حرصه على العمل من أجل دعم وتعزيز العلاقات القائمة بين البلدين وتطويرها لما فيه خير البلدين والشعبين.

«بيت القرآن» يرفع أصوات

البحرينيين ضد الطائفية

شهدت قاعة المحاضرات في بيت القرآن مساء الخميس الماضي ندوة جماهيرية مهمة استقطبت حضورا كبيرا من المواطنين والمقيمين الذين تفاعلوا مع الطرح الرافض لخطابات التحريض والتأجيج والطائفية والاتهام، وإعلان رفض الخطاب السيئ الذي يحرق ويدمر ويعتمد على التحشيد للكراهية، مطالبين بتحول الأقوال إلى أفعال في العمل للتصدي للطائفية. وفي الندوة التي عقدت تحت عنوان: «أدب الحوار في ضوء مشروعية تعدد الرأي» بمشاركة كلٍّ من نائب رئيس المجلس الإسلامي العلمائي السيد عبدالله الغريفي ومستشار سمو رئيس دولة الإمارات للشئون الدينية السيد علي السيد عبدالرحمن الهاشمي، دعا السيد الغريفي إلى فعاليات مشتركة بين السنة والشيعة، مستدركا «ان هذه الفعاليات ستواجه معوقات وستعمل بعض الجهات على إجهاضها». وفي الوقت الذي تساءل فيه الرئيس الفخري لجمعية الإمام مالك بن أنس الشيخ راشد المريخي في كلمته عن مصادر التناحر والطائفية والفوضى التي تثار بين الناس، أكد أن قيادة البلاد أيّدت الخطوات التي يقوم بها لتعزيز النسيج الاجتماعي والوحدة الوطنية.

تكسير 16 سيارة في المحرق

وسرقة 1800 دينار

تعرضت 16 سيارة للسرقة والتخريب في المحرق فجر الأربعاء الماضي. وتشير التفاصيل بحسب ما يرويها أحد المتضررين إلى أن مجهولين قاموا بتكسير جميع السيارات الحديثة الموجودة في الحي، فيما لم يتعرضوا إلى السيارات القديمة. ويضيف المتضرر أن أحد الأهالي اكتشف عند ذهابه للعمل في الساعة السادسة والنصف أن نوافذ سيارته مكسورة، وأبلغ بذلك الشرطة، إلا أنهم تفاجأوا بوجود 15 سيارة بالحالة نفسها. وسرق المجهولون مبلغ 1800 دينار من إحدى السيارات. وقال رئيس مجلس بلدي المحرق محمد حمادة إن هذا العمل متعمّد، ولا يهدف منه السرقة، بل زعزعة الأمن في المنطقة، مؤكدا أن الأشخاص الذين قاموا بهذا العمل ليسوا من المحرق.

الشرطة تفرق عراكا بين

طلاب سوريين وبحرينيين

تدخّلت الشرطة يوم الأربعاء الماضي لفكِّ عراكٍ حادٍّ وقع بين عدد من الطلبة البحرينيين ومجموعة من الطلبة المجنسين (السوريين) بمدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين أثناء الفسحة. وقد أدى الشجار إلى إصابات بليغة بين المتعاركين والتي كادت تودي بعين أحد الطلاب البحرينيين. وعلى إثر العراك استنجدت إدارة المدرسة بالشرطة التي حضرت وأنهته بعد أن فشل المدرسون في إيقافه.

وعلمت «الوسط» أنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها عراك من هذا النوع في هذه المدرسة، وهو الأمر الذي اضطر مجموعة من أولياء الأمور لنقل أبنائهم إلى مدارس أخرى بسبب كثرة العراك الذي وصل إلى حد التهديد بالقتل من قبل الطلبة المجنسين.

الحبس 3 أشهر لمقاول حج

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الثانية الأسبوع الماضي بحبس مقاول حج لمدة 3 أشهر وكفالة ألف دينار لوقف التنفيذ وغرامة 500 دينار بسبب توجهه بحملة للحج من دون ترخيص من لجنة لشئون الحج. وتعود تفاصيل القضية إلى أن عددا من المواطنين الذين توجهوا مع المقاول تقدموا بشكوى ضده إثر ما تعرضوا له من مضايقات، في مقدمتها ترك الحجاج في العراء وبدون مأوى.

من جانبه، كشف رئيس بعثة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان لـ «الوسط» عن وجود فريق في البعثة يتعقب ويتابع الإعلانات المنشورة للحملات غير المرخصة أو الحملات الوهمية سواء في الصحف أو الأماكن العامة. وقال: «سنطالب باتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وربما الإفصاح عن أسماء تلك الحملات عن طريق بيان تصدره البعثة».

توزيع 2700 وحدة سكنية قبل نهاية العام

كشف وزير الإسكان الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة عن قرب توزيع 2700 وحدة سكنية ما بين منازل وشقق ضمن الدفعة المقبلة المقررة قبل نهاية العام الجاري. وأضاف الشيخ إبراهيم على هامش حفل توزيع 80 وحدة سكنية لأهالي الرفاع الشرقي يوم الخميس الماضي الذي نظمته المحافظة الجنوبية ووزارة الإسكان، أن «وزارة الإسكان تصب جهودها حاليا ضمن محورين أساسيين، الأول هو التخلص تدريجيا من قوائم الانتظار، والثاني هو السعي إلى وضع نظام جديد لخدمات الإسكان يكفل تلبيتها في فترة وجيزة بما يحول دون تراكم الطلبات الجديدة على المدى الطويل».

من جهته، قال راعي الحفل سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة إن «بناء الوحدات الإسكانية يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها الحكومة الرشيدة بتوجيه من جلالة الملك لتوفير السكن الملائم والعيش الكريم للأسر في البحرين».

إقرار تحويل المالكية لقرية نموذجية

صرح رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية يوسف البوري أنه تم إقرار استراتيجية تحويل «المالكية» لقرية نموذجية عصرية بعد توافق الأهالي على أحد النماذج الثلاثة التي عرضتها وزارة شئون البلديات والزراعة على اللجنة الأهلية للقرية مؤخرا.

وبحسب البوري، فإن استراتيجية تطوير منطقة المالكية تتميز بأنماط عمرانية فريدة، بالإضافة إلى إسكان منفتح على شاطئ البحر، كما تضم مراكز تسوق فرعية، وحدائق، ومساجد، ومآتم، و989 بيتاَ متصلا على مساحة 242 مترا مربعا لكل أرض، بالإضافة إلى نحو 1062 شقة مصممة على الطراز الحديث مشيدة على مساحة تقدر بنحو 200 متر مربع.

تنفيذ جسر قطر - البحرين يناير المقبل

كشف رئيس مجلس إدارة مؤسسة جسر قطر - البحرين، أحمد حسين الحمادي أنّ مرحلة التنفيذ في مشروع الجسر ستبدأ في يناير/ كانون الثاني المقبل، وتستغرق 51 شهرا، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن خطا للسكك الحديد. وأشار في كلمة ألقاها أمام ندوة عقدتها غرفة تجارة وصناعة قطر الأسبوع الماضي، إلى أن الاتفاقية التي وقعت بين البلدين تضمنت تشكيل مجلس إدارة مؤلّف من ثمانية أعضاء أربعة منهم من قطر وأربعة من البحرين على أنْ تكون الرئاسة بالتناوب بين البلدين كل ثلاث سنوات، إلاّ أنّ المجلس الإداري الأوّل ستكون مدته 5 سنوات ومقر الرئاسة الدائم دولة قطر.

خليج توبلي يتحول إلى «مستنقع»

تحوّل خليج توبلي بشكل فعلي إلى مستنقع أو بحيرة مغلقة بعد أن قام مسئولون عن تنفيذ جسر سترة بإغلاق آخر منفذ مائي يربط الخليج مع باقي المساحات المائية في الأيام القليلة الماضية.

ووصف صيادون متضررون من عمليات الإنشاء القرار بأنه «قضى على ما تبقى من رزقنا القليل»، مؤكدين ما أعلنوه سابقا من أن خسائرهم جراء عمليات تنفيذ أعمال الجسر فاقت الـ 50 في المئة، وقالوا إنهم باتوا غير قادرين على إعالة أسرهم أو دفع القروض المستحقة عليهم.

وفي اعتصام نظمته مجموعة من الصيادين الأسبوع الماضي بمحاذاة «بحيرة توبلي» حمّل المعتصمون كلا من وزارة الأشغال ورئيس هيئة الثروة السمكية المسئولية عما يتعرضون له، مطالبين الجهات العليا بالتدخل لحل قضيتهم وصرف تعويضات تتلاءم مع حجم الخسائر التي تكبدوها.

نقل 10 من موقوفي

كرزكان إلى المستشفيات

كشف عدد من أهالي موقوفي كرزكان أن ما لا يقل عن 10 من أصل 28 موقوفا قد نقلوا إلى المستشفيات في اليومين الماضيين بعد أن دخل الموقوفون يومهم الـ 14 من الإضراب عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقالهم.

وتوجّه أهالي الموقوفين يوم الخميس الماضي إلى النيابة العامة للمطالبة بالسماح بالزيارات ونقل الموقوفين إلى أية سلطة اعتقال أخرى مغايرة عن الإدارة العامة للتحقيقات، بسبب ما ذكروا أن أبناءهم يتعرضون لمعاملة سيئة.

من جهته، طالب الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي الجهات المعنية السماح لوفد من الجمعية بالالتقاء بالموقوفين والاطمئنان على صحتهم وأوضاعهم.

إيرانيان وبحرينيان و4 سعوديين وراء تهريب مخدرات بربع مليون دينار

صرح نائب رئيس الأمن العام بأن الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية تمكنت من إحباط محاولة لتهريب المخدرات إلى المملكة عن طريق البحر مساء السبت الماضي، وتم القبض على متهمين اثنين يحملان الجنسية الإيرانية، وضبط 142 كيلوغراما تقريبا من مادة الحشيش ونصف كيلوغرام من خام الأفيون تقدر قيمتها بربع مليون دينار بحريني تقريبا.

وأشار إلى أنه بتواصل جهود البحث والتحري أمكن توقيف عدد من المشتبه بهم، وهم (4) يحملون الجنسية السعودية وبحرينيان، حيث أمكن الاستدلال على مكان الطراد الهارب الذي استخدم في محاولة تسليم المخدرات بعد إخفائه في إحدى المزارع في منطقة صدد بعد أن تم قطره من ساحل المالكية.

سيدتان تلقيان طفلا

حديث الولادة أمام منزل

أقدمت سيدتان على إلقاء طفل حديث الولادة أمام أحد المنازل في منطقة أم الحصم بالقرب من السفارة القطرية قبل أن تلوذا بالفرار في سيارة. الطفل وهو ولد نقل إلى مجمع السلمانية بواسطة الإسعاف حيث أشارت مصادر إلى أنه بحالة صحية جيدة.

وكان شاهد عيان رأى السيدتين اللتين كانتا ترتديان عباءتين سوداوين وهما تتوقفان بمركبتهما بالقرب من المنزل حيث ترجلت الراكبة من السيارة وسارعت بترك الطفل على قارعة الطريق بالقرب من المنزل قبل أن تفرا. هذا وقد بدأت الشرطة تحقيقا للعثور على السيارة والسيدتين

العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً