العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ

1300 مشارك في ماراثون «البحرين لمكافحة السرطان»

المحرق - محرر الشئون المحلية 

17 أكتوبر 2008

شارك أكثر من 1300 شخص من مختلف الأعمال والجنسيات في الماراثون الرياضي الثاني الذي نظمته جمعية البحرين لمكافحة السرطان في كورنيش الغوص بالمحرق عصر أمس (الجمعة)، تحت رعاية وزير الصحة فيصل الحمر، إذ حظي الماراثون بحضور واسع، وخصوصا من الأجانب.

وأكد وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة الذي كان حاضرا في الفعالية أن هذا العدد الكبير الذي شهده الماراثون دليل على وعي المواطنين وثقافتهم، وحرصهم على مساعدة المصابين بالسرطان.

ووصف حمزة في حديث خاص الى «الوسط» الشعب البحريني بالسباق لمثل هذه الفعاليات الوطنية، ودائما ما تلقى قبولا منقطع النظير.

وشكر حمزة جميع القائمين على الفعالية، وخصوصا الوزير الحمر الذين يألون جهدا في تنظيم الأنشطة التي تهم المواطنين، إضافة إلى الصحافة التي تغطي وتبث أخبار الجمعيات الأهلية، لا سيما جمعية البحرين لمكافحة السرطان. وأشار حمزة إلى أن الوزارة تدعم بكل الإمكانات المتاحة لها هذه البرامج، سواء أكانت المادية أو المعنوية.

من جهتها، قالت مديرة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ومسئولة الفعالية دانة فخرو إن الفعالية سجلت نجاحا لم نكن نتوقعه، فردة الفعل التي نشهدها من المشاركين تدل على استحسان إقامة هذه البرامج، متمنية أن تشجع الفعالية جميع النساء للذهاب إلى المراكز الصحية للقيام بفحص سرطان الثدي بالأشعة السينية، مشيرة إلى أن الكشف المبكر عن المرض يسجل نسبة نجاح كبيرة للتخلص منه، وتصل إلى 95 في المئة.

وأكدت فخرو أن هذه الفعالية تهدف إلى جمع التبرعات لبناء مركزٍ لفحص سرطان الثدي، الذي يستهدف أكثر من 52 ألف امرأة في البحرين بلغن سن الأربعين فما فوق، وسيكون اللبنة الأولى للمراكز الأخرى التي ستبنى مستقبلا في البحرين.

وأفادت فخرو أن البداية الأولى للحملة الوطنية لكشف عن مرض سرطان الثدي بدأت في العام 2006، وذلك بالفحص المجاني عن المرض في خمس مراكز صحية تابعة لوزارة الصحة، منها: عراد، عالي، المنامة ومحمد جاسم كانو، إذ يتواجد في جميع هذه المراكز أجهزة خاصة للكشف عن مرض سرطان الثدي.

وذكرت مديرة الحملة أن الحملة أجرت سابقا فحصا طبيا لـ 17000 امرأة، تم اكتشاف 140 منهم يعانين من سرطان الثدي.

وكشفت فخرو عن ماراثون سيقام الأسبوع يوم الجمعة المقبل بالقرب من جزر أمواج، لافتا إلى أن شهر أكتوبر/ تشرين الأول يسمى بـ شهر مكافحة السرطان، وبهذه المناسبة بدأت الجمعية حملتها التوعوية والثقافية من يوم الأربعاء الماضي وحتى منتصف الشهر المقبل، وذلك في أحد المجمعات التجارية، مشيرة إلى برامج وفعاليات الجمعية مستمرة طوال العام.

ووجّهة فخرو الشكر إلى الجهات الحكومية التي أسهمت في إنجاح الفعالية والتي تمثلت في وزارات الدولة، إضافة إلى الجهات الخاصة والمستشفيات التي دعمت الفعالية وقدمت خدمة الفحص المجاني للمشاركين، وشكرت طاقم العمل الذي بذل جهدا كبيرا يحسب له

العدد 2234 - الجمعة 17 أكتوبر 2008م الموافق 16 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً