العدد 138 - الثلثاء 21 يناير 2003م الموافق 18 ذي القعدة 1423هـ

الخليج... والمحيط

إضراب المحامين والمدارس الخاصة في لبنان

توقف المحامون في بيروت وطرابلس بشمال لبنان عن العمل أمس ولمدة ثلاثة أيام احتجاجا على عدم مساواتهم بالقضاة في إجراءات الدخول إلى المحاكم وإصرار قوى الأمن الداخلي على تفتيشهم أو إخضاعهم للمرور عبر البوابات الالكترونية التي وضعت أمام قصور العدل حديثا. وكان مجلس نقابتي بيروت وطرابلس بشمال لبنان قرر أمس الأول التوقف عن العمل اعتبارا من أمس ولمدة ثلاثة أيام بسبب عدم تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع مجلس القضاء الأعلى ووزير العدل الذي يقضي بدخول المحامين من دون تفتيش بمجرد إبراز بطاقاتهم المهنية. من ناحية أخرى نفذ أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الرسمية الخاصة إضرابا لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من أمس احتجاجا على استمرار إقفال صندوق تعويضاتهم وذلك بدعوة من نقابة المعلمين وسط اتهام نقيب المعلمين جورج سعادة لوزير التربية والتعليم العالي عبدالرحيم مراد بمحاولة الهيمنة ووضع اليد على الصندوق. وقد أصر مراد على ان حل قضية صندوق التعويضات يكون بإعادة فتحه على قاعدة تشكيل مجلس إدارة جديد مبديا استعداده لرفع وصاية وزارة التربية عن الصندوق شرط ان يتم الاتفاق بين نقابة المعلمين والمؤسسات التربوية.

8 معتقلين من حركة العروش ينهون إضرابهم

أوقف ثمانية من معتقلي حركة العروش القبائلية الموجودون حاليا بسجن ولاية البويرة شرقي العاصمة الجزائرية إضرابهم عن الطعام الذي دام أكثر من 10 أيام (للمطالبة بإطلاق سراحهم) وقد تم نقل ممثلي الحركة إلى المركز الطبي الخاص بالسجن لتلقي العلاج فور إعلانهم وقف الإضراب عن الطعام.

وكان ممثلو حركة العروش القبائلية المعتقلون بسجن ولاية بجاية القبائلية بالشرق الجزائري أوقفوا إضرابهم عن الطعام أمس الأول أسوة بزملائهم المعتقلين بسجن تيزي وزو الذين أوقفوا الإضراب عن الطعام. من ناحية أخرى أصدر قاضي محكمة ولاية بجاية القبائلية بالشرق الجزائري حكما بالسجن سنتين وتعويضات مالية في حق 13 شخصا من الذين تم القبض عليهم خلال المظاهرات التي شهدتها الولاية أخيرا للمطالبة بإطلاق سراح فوري لممثلي حركة العروش إذ تخللت هذه المظاهرات مواجهات بين الشباب المتظاهر الذي أغلق الطرقات بوضع المتاريس وبين قوات مكافحة الشغب.

جولة ثانية من محادثات مفقودي حرب الخليج في عمّان اليوم

يجري مندوبون من الكويت والعراق اليوم الأربعاء في عمان محادثات مهمة بشأن مصير مئات المفقودين في حرب الخليج الثانية برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتأتي الجولة الثانية من هذه المحادثات التي تشارك فيها السعودية لاستكمال بحث بعض الملفات العالقة.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها الأول في عمان في الثامن من الشهر الجاري وهو الاجتماع الذي وصف من قبل مسئول الصليب الأحمر في جنيف وعمان في نهاية الاجتماع السابق في عمان بالايجابي فيما يواصل الاجتماع الثاني البحث في بعض التفاصيل التي قد تؤدي في النهاية إلى نتائج ملموسة تضع نهاية لمعاناة أسر ذوي المفقودين التي استمرت سنوات طويلة.

وقال معين قسيس احد موظفي الصليب الأحمر في عمان لـ «الوسط» إننا وفرنا كل الظروف الملائمة لجميع الأطراف ونقدم المساعدة والجهد المطلوب ونأمل في طي هذا الملف لمصلحة الأطراف المعنية.

وفد حكومة السودان إلى نيروبي لاستئناف المفاوضات

يتوجه وفد الحكومة السودانية إلى نيروبي أمس لاستئناف مفاوضات السلام اليوم الأربعاء مع حركة التمرد تحت رعاية الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (ايغاد). وذكرت تقارير إخبارية نقلا عن مسئولين ان هذه الجولة ستجري بضاحية (كارن) الكينية التي اختتمت فيها أمس ورشة عمل مشتركة بين الحكومة والحركة بشأن وضع ما اصطلح على تسميته بالمناطق المهمشة وهي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق ومنطقة ابيي. وتواصل الجولة نقاش الموضوعات التي لم تكتمل في الجولة الثانية في ماشاكوس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وهي قضايا تقسيم الثروة والسلطة. ويتكون الوفد الحكومي من وزير الدولة بمستشارية السلام ادريس محمد عبد القادر رئيسا وعضوية وكيل وزارة الخارجية مطرف صديق والناطق الرسمي باسم الوفد سيد الخطيب وأربعة آخرين

العدد 138 - الثلثاء 21 يناير 2003م الموافق 18 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً