العدد 138 - الثلثاء 21 يناير 2003م الموافق 18 ذي القعدة 1423هـ

مصرع شخصين وإصابة 35 آخرين في مصادمات فنزويلا

لقي شخصان مصرعهما وأصيب نحو 35 آخرون في فنزويلا إثر مصادمات بين أنصار الرئيس هوجو تشافيز، الذي تعصف به الأزمة، والمتظاهرين خلال مسيرة حاشدة للمعارضة خارج كراكاس، في الوقت الذي سعى فيه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، إلى المساعدة في عقد مفاوضات لإنهاء الأزمة.

والتقى كارتر مع تشافيز وقال إن الاجتماع كان «إيجابيا» وعبر عن أمله في إجراء مزيد من المحادثات.

ويزور كارتر وسكرتير عام منظمة الدول الأميركية سيزار جافيريا كراكاس في محاولة لفتح مفاوضات بين حكومة تشافيز وقادة المعارضة.

وقالت التقارير إن الشرطة ردت على العنف خلال المظاهرة بعد إطلاق نار وقذف الحجارة، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لوقف المصادمات التي وقعت في اليوم الخمسين لبدء الإضراب الوطني بزعامة المعارضة بهدف الإطاحة بتشافيز.

وألقى أحد قيادي المعارضة إنريك مندوزا اللوم على الشرطة المتعاطفة مع تشافيز في وقوع الضحايا. وقال: «من الصباح الباكر، قامت الشرطة المحلية في زي مدني والمتعاطفة مع الحكومة، بإغلاق الطرق المؤدية إلى مكان المسيرة، وأدى ذلك إلى إثارة الاضطرابات»، ومن «ثم وقع تبادل إطلاق النار، وهو ما نحقق فيه».

وتقود المعارضة السياسية الإضراب، وهي تضم نقابة أصحاب الأعمال الرئيسية واتحاد العمال الكبير «سي.تي.في» وأدى الإضراب إلى شل صناعة النفط الحيوية في فنزويلا، وأدى إلى وصول النقص في وقود السيارات إلى مستويات حرجة، وداهمت قوات مسلحة يوم الجمعة الماضي مخزنين على الأقل لشركات أغذية كبيرة، لإرغامها على بيع المياه والبيرة والمنتجات الأخرى للمواطنين

العدد 138 - الثلثاء 21 يناير 2003م الموافق 18 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً