العدد 136 - الأحد 19 يناير 2003م الموافق 16 ذي القعدة 1423هـ

طفل فاطمة

«فأما اليتيم فلا تقهر»

- سورة الضحى-

صباح مشمس في «نخل فاضل»...

انهض يا أحمد وتوضأ بماء البركة وصلِ الفجر، وحث خطاك الى شتلاتك. لا تنسَ ان تقتات بتمرتين او ثلاث ودع ماء البركة يسري في جداول الزرع، اسقِ نخيلك واحرص على حقل القمح والشعير. دلل التالة الاثيرة بالرعاية قبل ان تناديك فاطمة بنت محمد فاضل كي تؤانس فطورها.

أسرع الى الأنعام، تخطاها واذهب دونما إبطاء وبشيء من اللهفة الى الجمل العنيد الذي لا يقبل الا طاعتك... ولن يعرف احد سر هذا التواطؤ سوى العم يوسف بن احمد فاضل. وفيما بعد سيخبرنا عندما يفرغ من مناكفتك ... ان انعامك لها مزاج النار مثل مزاجك.

حث خطاك الى «نخل خلفان» ولا تنسَ ما اوصتك به أمك فاطمة، لاتخف فهي لن توصيك بالحذر، ستنهرها كطفل مكابر يتعجل الرجولة ان هي فعلت، لكنها هي التي كانت تعدك كي تختزل مراحل الطفولة كلها وتصير رجلا بلهفة تعدل كل اللهفات.

تذكر وانت في الطريق الى نخل خلفان جدتك عائشة بنت فاضل ايضا، عويشان مثلما كنت تدللها، فهذه ستبقى في قلبك الى ان يرزقك الله في خريف عمرك سمية لها، حفيدة تحقق لك امنية تأخرت قليلا، ستسر بلقائها طبعا وهي الآتية من بلد آخر، طفلة مرحة بيضاء مثل فاطمة ذات شعر يميل للشقرة، لكنها هي التي ستتحفنا وهي بين يديك بفرح يفيض من قلبك، غاب عنك وعنا طويلا.

اقطع المسافات وارقب الغزلان والغرباء والغربان، واعرج قليلا على البرك والاجفار واملأ قربتك المزينة بتطريز فاطمة بنت محمد فاضل بقليل من ماء صاف تعرفه. لربما عن عليك ان تلتقي بالشيخ عبدالرزاق، الشيخ ابن الشيخ حفيد الشيخ وسليل الشيوخ لأجيال متعاقبة من علماء الدين في سلسلة ممتدة حتى يومنا هذا. ستخبرنا فيما بعد ان هذا الفرع من العائلة هم أهل التقى ورجال الدين، وستخبرنا انهم اهل العلم وسط عائلة لا يتقاسم افرادها مهما تباعدوا وتشتتوا في الامصار سوى مزاج هو مزاج النار. وفيما بعد سنقبل جبين الشيخ عبدالرزاق ونطرب لحكاياته ومرحه وسيجمعكما الابناء في رباط الدم بالاحفاد.

اذا عن لك ان تزور «هميران» لكي ترى يوسف، ارفع عينيك الى السماء كي تقيس موضع الشمس وتحسب الوقت والمسافة. يوسف الصغير مرح ولربما كان اكثركم مرحا انتم المجبولون بعجين الجهامة. ولعل هذا ما يشدك اليه. وبعد وقت سيطول، سنحصي الفوارق بينك وبين العم يوسف كلما حث خطاه من الكويت اليك وجلس قبالتك، يسامرك، يسأل ذاكرتك ويحتمل غضباتك من دون ان ينسى بالطبع مناكفتك وانتزاع ضحكة منك.

عد الى فاطمة محملا بما طلبت وبالهدايا الصغيرة والتحيات. ستبلغك ان الليرات الذهبية التي ادخرتها لك تكفي لكي تغادر مرح الطفولة، بندقيتك الاولى، هدية فاطمة ستصل قريبا وعندما تلاعبها ويلمع معدنها كثغر متبسم بين يديك، ستطلق رصاصتها الاولى في الهواء وستطلق فاطمة صوتا اشبه بالزغاريد احتبس في جوفها طويلا منذ ان مات ابوك يوسف وانت رضيع.

وقت الشدائد

اطوِ الصفحة وقرر في ليل ان تأخذ امك وابن عمك يوسف الصغير وشدوا الرحال. كم كان عمرك وقتذاك...؟ اثني عشر عاما؟. ثلاثة عشر؟ اقطع طرقات الليل وخوف الليل وكل نصل متربص، واعبر الى الشاطىء الآخر.

ادفن فاطمة التي ماتت كمدا بعد ثلاثة اشهر، وابحث انت الصغير عما تفعل... التحق باسطول البريطانيين ولا تحتمل تندر البحارة والجنود على قامتك القصيرة. بعد حين سيصبحون في غاية التهذيب عندما تريهم مفاعيل مزاج النار. طف بالبلدان والموانىء محملا بالقصص والغرائب وبضعة دراهم كسبتها مما نصحك به طباخ السفينة اليوناني. كان يحيك الصوف وكنت تبيعه، وكنت تشتري في هذا الميناء ما ستبيعه في ذلك الميناء، ساعات وهدايا صغيرة مما يحمله البحارة الى اهلهم منذ قرون. عد الى برك واعمل في الشرطة واختم خدمتك برضا الشيخ خليفة بن احمد ومحبته ورعايته لك، واحتفظ بصورته في غرفتك الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا.

اترك الشرطة وانخرط مثل الكثيرين في الشركة، في الجبل وفي المصنع وفي الانشاء. وعندما يصادقك ذلك القادم من عبدان، سيكون ذلك فألا حسنا لك. قبل ان يغادر لموطنه سيكشف لك سر خلطة الكاشاني. سيجعلك قادرا على صنع العجينة الخلابة بنفسك، فهذه ستكون وسيلتك لدريهمات اضافية تواجه بها اعباء عائلتك تكسبها بعد ساعات عملك. ستعمل في بيوت المدراء في عوالي، وستصلح البلاط المكسور بمهارة وتصنع قوالب للعجينة الخلابة وتستبدل المهشم بالمعجون بيدك لتنال الثناء والدراهم وبضع كلمات بالانجليزية سيختزنها ذهنك.

لن تنسَ قبل ان تغادر منزل المدير الانجليزي ان تسأله باكثر الطرق لطفا ان يكتب لك بضع كلمات بالانجليزية في اعلى ورقة بيضاء. كلمات مثل «ملعقة»، «كأس»، «صحن»، وعندما يسألك عن الغرض ستبلغه بسرور أب صالح ان هذه لطفلك الصغير محمد كي تعلمه الانجليزية باكرا. لربما لم تكن تعرف وقتذاك انك كنت تعطي الصغير محمد احساسه المبكر بالانجليزية، وبعد سنوات معدودة، سيتضح ان اتقانه الانجليزية يعود لما اختزنته ذاكرته من دروسك الاولى.

اذا غضبت من رؤساء العمال والمراقبين ونادرا ما لا تفعل، لا بأس، سيسوق لك الله الحاج احمد لكي يطفىء غضبك بكلماته ويحول بينك وبين ما لاتحمد عقباه. وبعد حين سيصبح الحاج احمد صديقك الاثير وستزوره بصحبة عائلتك في بيته في كرزكان. وسيزورك بصحبة عائلته في المحرق، وستتبادل النساء الولائم والهدايا والاقمشة والرياحين وماء الورد وشرائط النذور والبركات والادعية. بحر هناك وبحر هنا واحواش مفتوحة تستوقف الريح، رجال البحر والنخيل التقوا: احمد مزاج النار واحمد وداعة النخيل، اول شروط الكيمياء واقدم شروط الصداقة.

مزاج النار

انهض قبل أذان الفجر كجاري عادتك، انظر الى ساعتك وتساءل كالعادة ان كان «حمد بوكلي» قد تأخر في رفع النداء ام ان ساعتك قد ابطأت دقائقها. وانتظر قليلا لكي تتحرى ما اذا كان مؤذن مسجد فخرو او بالأصح مسجد الشيخ عبدالوهاب الزياني اكثر دقة من جارك حمد ومن ساعتك. اقم صلاتك والصغار وامهم نيام، وباشر تلميع حذاءيك الثقيلين ومعدن الحزام واجعلهما صقيلين كما احذية واحزمة حرس الشرف.

ايقظ الصغيرين يوسف ومحمد واصدر اوامرك بشرب كأس الحليب الدافئ الممزوج احيانا بالبيض النيء امام ناظريك. واحرص على ان تحمل عصا بيدك تخيف بها الصغير محمد الذي يكره شرب الحليب او لكي تنهر يوسف الذي يتلمظ بشرب الحليب ويناكف محمد وهو في عذاب طقس الحليب اليومي هذا. غادر على عجل واصحب عبدالله حسن ومبارك سرور الى موقف حافلات (بابكو) بسوق المحرق.

عد الى بيتك في المساء بمزاج النار غالبا وبالبسمات احيانا وبالهدايا في حين آخر وبالفرح الغامر نادرا. اجلب للصغار هدايا، العابا بلاستيكية او دفاتر او كتبا لتدريس اللغة الانجليزية استغنى عنها مدير انجليزي وصل إلى البحرين حديثا من تنزانيا. دع الصغيرين يطالعانها ويحفظان منها قصة ليلى والذئب في نسختها الافريقية المزينة بالرسوم.

ستهرع بالطبع لزيارة الشيخ حباب المهزع في المنامة. وستصحب معك الصغير محمد وتأمره ان يقبل يد الشيخ عندما يسلم عليه وتأمره أن يستمع للشيخ بانصات وان يجيب الشيخ بصوت خفيض لكن بنبرة لا تردد فيها ولا خوف ان هو سأله عن حاله او تحدث معه. اعرج على دكان نسيبك جمعة ودع الصغير محمد يقف مبهورا امام خاله وهو يندف القطن بخفة ومهارة.

اعرج على عبدالله غلوم في الحفيز وراقب الصغير محمد وهو يحدق مبهورا في الدراجات ولا تنس ان تعرج على عبدالرحمن غلوم في (الحفيز الثاني) وهناك داعب الصغير هارون. واذا حثثت خطاك عائدا الى المحرق لا تنسَى ان تعرج للسلام على الحاج محمود قريب ام العيال في «العمارة» بسوق المحرق. وسلم على الحاج رضي ولا تنسى ان توصّيه على اطايب التمر. واعرج على دكان عبدالله فخرو والسورتي وعبدالعزيز الزياني ودكان سيادي والحاج عيد بوخماس والحاج راشد الراشد وهو يخيط الثياب قبل ان يؤم الجموع للصلاة.

قلب العصفور

ابتسم اذا ما وجد الصغير يوسف او الصغير محمد طريقهما الى الناي المخبأ في مكان ما من حجرتك، لن تنهرهما بل ستستجيب لإلحاحهما ان هما طلبا منك العزف. ما هذه الالحان يا بويوسف...؟ ناي من القصب، طويل مثل ذاك الذي يحمله الرعيان، هل صنعته واتيت به من روابي ووهاد «نخل فاضل»..؟ هل سر الطفولة الاولى هو الذي يرسم كل هذا الفرح في عينيك ووجهك؟.

اخرج ديوان عبدالرحمن المعاودة (لسان الحال) من شقوق الحائط وقلب صفحاته، خبئه بعيدا عن فضول الصغيرين وذات يوم اودعه في نار النسيان لكن ليس قبل ان تترنم ببعض ابياته: «هو الماء في لهاتي صاب/ فهل لي بعد للبحرين اياب». ام تراك تقلب الشطر «فهل لي لنخل فاضل اياب»؟. البحرين كانت موطنك و«نخل فاضل» هي حنينك القاتل ووجعك المفتوح للذكرى والازهار وندى الطفولة الاولى ووجوه الذين غابوا وانتزعوا من قلبك. فاطمة بنت محمد فاضل العبيدلي، عائشة بنت فاضل العبيدلي، محمد بن فاضل العبيدلي، سليمان بن فاضل العبيدلي، الشيخ حسان العبيدلي والشيخ عبدالرحمن العبيدلي والشيخ احمد العبيدلي. آه الشيخ احمد..هل تعرف يا محمد من هو الشيخ احمد العبيدلي..؟ كانوا يسمونه المجنون (مزاج النار يا ابي في عائلتكم)، بعد سنوات ستبلغني ان الشيخ احمد الملقب بالمجنون هو والد تلك المرأة التي يتردد اسمها كما الاسطورة: غريسة العبيدلي. (مثل باقي نسائكم يا بويوسف): قويات من خلف كل هذه الخدور والبراقع. تقول امي انها كانت جميلة بشكل باهر رغم خطوط السنين. لماذا لم ارها وهي التي كانت تزور بيتنا من غفلة لأخرى؟. كنت صغيرا. لابأس يرحمها الله ويرحم اباها المجنون والشيوخ كلهم والاهل صغيرهم وكبيرهم وموتى المسلمين اجمعين.

وجع الحنين

ترقب السفن القادمة من هناك واذهب بكل اللهفة الى الميناء لتتسقط اخبار القادمين. اذهب الى ذلك المقهى المحاذي لسوق المنامة القديم، واطلب للصغير محمد شايا بالحليب وتساءل مع الرجال: لماذا تأخر الاهل والرسل المحملون بالتحيات والهدايا ولحم الغزال المجفف واخبار البساتين والآبار والجداول والاح





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً