العدد 122 - الأحد 05 يناير 2003م الموافق 02 ذي القعدة 1423هـ

جامعة الخليج تدشّن برنامج ماجستير في السياسات الصحيَّة

دشنت جامعة الخليج العربي برنامج ماجستير العلوم في السياسات الصحية والدراسات الإسكانية وهو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي. وقالت رئيسة الجامعة رفيعة غباش في كلمة لها بمناسبة التدشين الذي تم صباح أمس ان البرنامج يمثل بداية رؤية حقيقية للخدمات الصحية في المنطقة.

كما أشارت إلى خصوصيته وأهميته في تنمية الوعي باحتياجات المنطقة الصحية على مستوى الخليج والوطن العربي، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية دعم البرنامج من قبل القيادات الصحية في المنطقة إذ أنه كما أشارت قد لاقى الدعم المناسب من وزارة الصحة في المملكة. وقال عميد كلية الطب والعلوم الطبية حسام حمدي ان البرنامج يعد الثاني الذي وافقت على طرحه الجامعة وذلك بعد طرح برنامج التعليم الطبي، مشيرا إلى البرنامج الثالث الذي يعلن الشهر المقبل والخاص بالمختبرات الطبية. وعن محتواه ذكر أنه يتناول نواحي عدة منها الاجتماعية والسيكولوجية وغيرها، كما يتعرض للنظرة الشاملة لمفهوم الصحة وكيفية استخدام أدوات مثل الإحصاء والاقتصاد الصحي وغير ذلك من المهارات. وكذلك كيفية وضع الاستراتيجيات الصحية، وتزويد الخريجين بمهارات نادرة نسبيا أهمها القدرة على وضع الخطط والسياسات الصحية. وأضاف أن البرنامج يأتي في إطار استراتيجيات كلية الطب في الجامعة التي تهدف إلى اختيار نماذج من برامج مهمة غير متوافرة في الخليج وذلك كي تغطي نقص الكوادر المتخرجة فيها.

من جانبه قال مدير البرنامج البروفيسور نيل جرانت في توضيح منه لماهية البرنامج ان البرنامج يربط بين التخصصات والفروع الصحية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة. ويتضمن تدريس مجموعة من المقررات في علوم مختلفة كعلم الوبائيات، الإحصاء الصحي، اقتصادات الصحة، الدراسات السكانية، صحة المجتمع، التخطيط الصحي، الإدارة الصحية، علم البشريات وعلم الاجتماع.

أما منسقة البرنامج والأستاذ المشارك في كلية العلوم الطبية رندة حمادة فأوضحت أن مدة الدراسة في البرنامج عامان دراسيان، تشمل الدراسة في السنة الأولى أربع وحدات تعليمية تستكمل كل منها في ثمانية أسابيع. وتتطلب الأربعة الأولى منها تفرغا كاملا من الطالب أما الأربعة الأخرى فتعتمد على الدراسة الذاتية المستقلة. وفي السنة الدراسية الثانية يقدم الطالب مشروعا بحثيا وأطروحة الماجستير.

يذكر أن البرنامج يتبع قسم طب العائلة والمجتمع في كلية الطب والعلوم الطبية بالجامعة، وتشرف عليه هيئة تعليمية مكونة من أساتذة اختصاصيين من جامعة الخليج إضافة إلى أساتذة من جامعات أخرى. وقد التحق بالبرنامج في دورته الأولى سبعة من الطلبة العاملين في الحقل الصحي. ومن أبرز أهدافه تطوير قدرات العاملين في المجال الصحي وتنمية الخبرات الفنية والمهنية لدى الكوادر الصحية. إضافة إلى الإسهام في إعدادهم لتفهم وتخطيط وتحليل السياسات الصحية، والقيام بدور قيادي في مجالات عملهم

العدد 122 - الأحد 05 يناير 2003م الموافق 02 ذي القعدة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً