العدد 119 - الخميس 02 يناير 2003م الموافق 28 شوال 1423هـ

اللوبي اليهودي عزز قوته في الكونغرس وبوش ينتظر الأسبوع المقبل لأخذ المبادرات

احتفظ اللوبي اليهودي بنفوذ واضح في الكونغرس الأميركي في دورته الجديدة التي تبدأ أعمالها في السابع من الشهر الجاري، إذ حقق الجمهوريون انتصارا كاسحا في الانتخابات التي جرت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ووصفت مصادر أميركية متابعة الكونغرس الجديد بأنه «مؤيد للغاية لإسرائيل، ومن المحتمل أن يكون الأكثر موالاة حتى الآن».

وقال رئيس لجان الدعم السياسي اليهودية في واشنطن موريس آميتيه «إذا كنت تنظر إلى إسرائيل بصورة حاسمة فإن تلك كانت ليلة جيدة» في إشارة إلى نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في نوفمبر.

ويرى البعض في واشنطن أن التأثير قد يكون ضئيلا لأن التأييد للكيان الصهيوني بشكل عام يشمل الحزبين الرئيسيين في الكونغرس: الديمقراطي والجمهوري.

وقد ارتفع عدد اليهود الأميركيين في مجلس الشيوخ من عشرة إلى 11 بفوز الديمقراطي فرانك لوتينبيرغ عن ولاية نيوجيرسي. كما أن الجمهوري نورم كولمان فاز عن ولاية مينيسوتا بعد وفاة العضو اليهودي الديمقراطي الليبرالي بول ويلستون في حادث تحطم طائرة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقال آميتيه «إن كولمان سيكون رائعا وسيكون مواليا لإسرائيل بشدة».

وحافظ اليهود على عضويتهم السابقة في مجلس النواب إذ يبلغ عددهم في الدورة الجديدة 26 عضوا من أصل 435 عضوا.

ويبدو أن سيطرة الجمهوريين على الكونغرس بمجلسيه ستدعم الرئيس جورج بوش في سياسته إزاء المنطقة العربية التي تتعلق بالعراق والقضية الفلسطينية. ويقول رئيس المؤتمر اليهودي الأميركي جاك روس إنه يعتقد أن «الشعب الأميركي يريد مساعدة بوش لتعزيز التأييد له في الكونغرس لبرنامج سياسته الخارجية».

يذكر أن عدد اليهود الأميركيين في الكونغرس لا يتناسب مع عدد اليهود الأميركيين إذ تشير الدراسات الإحصائية إلى أنهم لا يتجاوزون 5 ملايين ونصف وهي نسبة لا تتجاوز 3 في المئة من سكان أميركا.

وتقول دراسة حديثة للوكالة اليهودية الأميركية إن عدد اليهود تناقص بنحو 300 ألف ليصل في أكتوبر 2002 إلى 5,2 ملايين نسمة. وهو ما أثار القلق في أوساط المنظمات اليهودية الأميركية.

وكانت الوكالة اليهودية نظمت مؤتمرا في القدس المحتلة في وقت مبكر من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي استمر يومين لتنصيب معهد تخطيط السياسة لليهود الذي شكلته برئاسة الدبلوماسي الأميركي السابق دينيس روس وتناول المؤتمر أزمة تناقص اليهود في العالم. وكشفت الدراسة أن نسبة «تناقص» اليهود في العالم تصل إلى نحو 50 ألفا سنويا. وتقول تقديرات أخرى إن العدد يتراجع 150 يوميا

العدد 119 - الخميس 02 يناير 2003م الموافق 28 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً