العدد 2527 - الخميس 06 أغسطس 2009م الموافق 14 شعبان 1430هـ

«انفلونزا الخنازير» مرة أخرى

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

يا تُرى ما سبب زيادة عدد المرضى المصابين بـ»أنفلونزا الخنازير»؟ ولماذا لم تستطع وزارة الصحّة السيطرة على انتشاره؟

وهل نحن في مأمن منه وأطفالنا، خاصة وأن المدارس على الأبواب؟

وهل هناك خطّة وطنية للحد من انتشار المرض مع قدوم المسافرين من الخارج؟

وما هي خطّة الوزارة في موسم الحج للحد من انتشاره أكثر وأكثر؟!

للأسف الشديد قرأنا في الصحف المحلّية عن انتشار «أنفلونزا الخنازير» في إحدى المدارس الخاصة، إلى نحو12 طفلا انتقلت اليهم العدوى، عن طريق صديقهم المصاب.

لا نعتقد بأنّ الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحّة كافية، على رغم محاولاتها المبذولة للقضاء أو الحد من انتشار «أنفلونزا الخنازير»، وخاصة أن البحرين منطقة صغيرة بالنسبة للمساحة، والسيطرة على الأمراض الوبائية أسهل منه في المناطق الكبيرة كالمملكة العربية السعودية على سبيل المثال.

ولا نعتقد بأنّ الوزارة قامت بتوجيه المدارس الحكومية والخاصة إلى الاحتياطات اللازمة، لمنع انتشار هذا المرض بين الطلبة، وعليه فإننا نحتاج إلى هذه الخطّة لتوعية أولياء الأمور، وتوجيههم إلى الإجراءات السليمة والصحيحة لتفادي وصول المرض إليهم.

إن انتشار المرض يوما بعد يوم في البحرين، مع مواجهات متوسّطة من قبل وزارة الصحّة، وبالمقابل عدم انتشارها في المملكة العربية السعودية وهي الأكبر من ناحية المساحة والسكّان، مُدعاة إلى التفكير أكثر في خطط أخرى وأكثر صرامة لتفادي الإشكاليات عند افتتاح المدارس، أو في موسم الحج.

نعتقد بأنّه لو تضافرت الجهود بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ووزارة الإعلام ووزارة الداخلية، في نشر كتيّبات توضيحية أكثر وإيصالها إلى بيوت الناس، لتوعيتهم بالوقاية من العدوى، ووضع بعض الكتيبات في الأماكن العامة كالمطاعم والأسواق والمجمعات التجارية، وتكثيفها أكثر مما هي موجودة، فإن النتائج ستكون إيجابية وأفضل.

ونتمنى من وزارة الصحّة أن تكثّف الجهود والفحوصات على المسافرين القادمين، وخاصة في الفترة القادمة، حتى تقل نسبة انتشار المرض،ونتفادى مشكلات قد تتفاقم في المستقبل، فالمسافرون أكثر من غيرهم قد ينشرون «أنفلونزا الخنازير»، عند قدومهم إلى أرض الوطن، وبذلك نستطيع أن نحد من انتشار المرض في البحرين أكثر وأكثر.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 2527 - الخميس 06 أغسطس 2009م الموافق 14 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:26 ص

      انفلونزا الخنازير

      و ما هو الحل لنفلونزا الخنازير ان المدارس على الابواب كما قالت السيدة مريم وما هو الحل

    • زائر 5 | 6:13 م

      تصحيح لمعلومه

      عدد المصابين بالسعوديه وصل لفوق الالف و الادهي ان الوزارة ما تعلن هذا الشي ...

    • زائر 3 | 6:46 ص

      الوزارة تشتغل لكن الباقي لا

      الوزارة تشتغل لكن الباقي من الوزارات ما يشتغلون و حتى هذه اللحظة قاعد ينتشر انفلونزا الخنازير بكثر في الناس ، و مشكلة ثانية مثل ما قال (زائر 1 ) ان يرجعون المريض البيت و لين تأكدو من وجود الانفلونزا حجروا عليه ، طيب و اللي تعرض لهم وقعد معاهم ، و صادهم المرض اشلون نعرف ، صرنا حتى ما نأمن انروح مكان عام بسبب هذه الأمور ، نبي وزارة الصحة و التربية و الاعلام و الداخلية يدققون أكثر و يتعاونون أكثر ، لأن الموضوع أصبح خطر خاصة اذا دخلوا اعيالنا المدارس ، راح يصير مشكلة بسبب هذا الشي ء..

    • زائر 2 | 6:42 ص

      لا تستطيع وزارة الصحة السيطرة الى الان

      اختي مريم ، لا بد من وجود خلل وعدم اهتمام من وزارة الصحة ، و الا كيف ينتشر المرض بهذي الطريقة ، و مثل ما قلتين البحرين صغيرة ، يا ريت الوزارة ترد عليج و تقول وين المشكلة بالضبط عشان نقدر نسوي شي ، و شكرا !!!

    • زائر 1 | 3:30 ص

      تأخر التحليل وعدم الحجر مبكرا

      الشئ المخيف في المسألة هو أن المرضى المشتبه بهم والمصابين فعلا يراجعون المراكز الصحية ويختلطون مع المرضى وبالموظفين ومن ثم يرجع الى بيته ليتم استدعائه بعد يومين او يومين ونصف اليوم ليخبرونه بأنه مصاب بالمرض وانه يجب ان يحجر صحيا !! واللي خالطهم كل هالمدة وش مصيرهم؟ وهذا ما يسهل عملية انتشار المرض بشكل مخيف

اقرأ ايضاً