العدد 79 - السبت 23 نوفمبر 2002م الموافق 18 رمضان 1423هـ

(أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

جمعية من لا برج لهم

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

تسلم مرزوق رسالة من أحد المواطنين من «جمعية شباب المستقبل» يقول فيها: «اسمح لي آنه ما راح أعلق على المقال لكن عندي همّ في صدري وآبّي اقوله من زمان إنت وآنه وغيري من اللّي يسمونهم مواطنين شنهو الفرق بينهم وبين الاجانب؟ تدري شنهو، الجواز والتصويت فقط؟! تقول شلون آنه اقول لك.

1- اذا تروح المرور كم تدفع حق التسجيل وكم يدفع الأجنبي؟ 2- اذا تبّي تسافر كم تدفع حق الضريبة وكم يدفع الأجنبي؟ 3- اذا جاتك الفواتير بجميع انواعها كم تدفع وكم يدفع الاجنبي؟ لا تقول على الاستعمال آنه اقول شوف شنهو حاطين من الضرائب المخيفة ... والله كثير اشياء بس ما أتذكرها ألحين من القهر، لكن يمكن إنت ومجلس الادارة المخفي يمكن يدرسها ويناقشها، قولي شنهو المميزات اللّي يحصل عليها المواطن؟ شلون الواحد يفرق بين المواطن والاجنبي؟ ما أبّي أماكن الوقوف. لا، نبّي المعاملات والضرائب وكل شيء في البحرين انه يميز بين البحريني والاجنبي. يا جماعة سوّوا الضرائب اللّي على البحريني أقل راوونه وحسسونه إنه إحنه مواطنين، والله حرام وآنه اطالب مجلس الادارة الموقر إنه يتدارس الموضوع بكل قواه العقلية والمعنوية ولا يبخل علينا بالرد والله إذا سوّيتوها واشتغلتوا على الموضوع صح، راح أخلي جميع اعضاء وجماهير جمعيتنا يطلبون الانضمام الى جمعيتكم وتقبلوا فائق التحية والاحترام».

مرزوق أخذ الرسالة المهمة وعرضها على عدد من اصحابه وحصل على بعض الردود.

مرزوق: ما هو رأيكم فيما يقوله باعث الرسالة عن الفرق بين المواطن والاجنبي؟

صديق مرزوق: الفرق واضح، المواطن هو الذي فدى بدمه وماله وتعبه وارتبط تاريخه وحاضره ومستقبله بالبحرين، أما الاجنبي فإنما يأتي الى البحرين من اجل مصلحة آنية ومؤقتة ويرحل عنها وسرعان ما تتحقق تلك المصلحة، فهو ليس مستعدا للتضحية من اجل البحرين.

مرزوق: لم اقصد ذلك. وانما اقصد...

... قبل ان يكمل ماذا يقصد، قاطعه صديق مرزوق قائلا: ماذا تقصد؟ هل تقصد ان الاجنبي احسن من البحريني في البحرين؟ هذه دعاية مغرضة، فالبحريني حتى لو ضيقوا عليه وحتى لو كانوا لا يحترمونه ولا يعطونه معاشا مثل غيره ويفرضون عليه ضرائب اكثر، كل ذلك لا يغير من حاله الافضل... فهو اذا ضاقت عليه الدنيا يذهب ويعيش في بيت اهله والناس تحميه وتتحمل به...

مرزوق: دعني أكمل... أقصد ما هو الفرق في الحقوق وليس في الوجدان؟

صديق مرزوق: والله في الحقوق، هذه مسألة عويصة، وانت تدري ان «جمعية من لا برج لهم» لم تكن لتتأسس لو ان كل شيء «عدل». الواجب علينا ان ندافع عن المواطن «صاحب الوجدان» ليصبح المواطن «صاحب الحقوق».

مرزوق: اذا... توافق على ما قاله باعث الرسالة؟

صديق مرزوق: والله ما فهمت الذي قرأته، هل من الممكن أن تقرا الرسالة مرة أخرى؟

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 79 - السبت 23 نوفمبر 2002م الموافق 18 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً