العدد 31 - الأحد 06 أكتوبر 2002م الموافق 29 رجب 1423هـ

جمعية من لا برج لهم (تحت التأسيس)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

مرزوق تسلّم كثيرا من الرسائل من المواطنين تشتكي «سوء الحظ» وتطلب الانضمام إلى الجمعية، لأن الوحدة قوة، ومن خلال الوحدة يمكن للمرء تحقيق اهدافه. وعلى هذا الاساس تتكون الاحزاب والنقابات والجمعيات وغيرها من التشكيلات.

غير ان مرزوق ايضا يود مساعدة بعض اصحاب الرسائل لأن لديهم مشكلات حقيقية بحاجة إلى من يدافع عنها. وفكر في الاتصال بجمعيات حقوق الانسان الثلاث التي تأسست في البحرين أخيرا (جمعية حقوق الانسان البحرينية، مركز البحرين لحقوق الانسان، والجمعية البحرينية للحريات العامة ودعم الديمقراطية)... إلا انه احتار بأي واحدة يتصل، وما الفرق بين هذه وتلك؟ وهل لدى أي واحدة منها الاستعدادات اللازمة للدفاع عن المواطن؟

وقبل ان يتصل بواحدة منها علم ايضا ان هناك لجانا لحقوق الانسان تابعة إلى الجمعيات السياسية، وايضا هناك جمعيات للمرأة والشباب والعامل وغيرها... وجميعها متداخلة. وتساءل مرزوق اذا كانت كل هذه الجمعيات موجودة فلماذا يضطر احد المواطنين إلى اللجوء الى جمعية من لا برج لهم للدفاع عنه؟! وعندما استفسر من احد اعضاء الجمعيات الحقوقية الثلاث قال له ذلك العضو: «أوه... انت ما تدري إنّ إحنا ليس لنا كلمة، ولا توجد مؤسسة في الدولة تحترمنا... وكانت مؤسسات الدولة توجه المواطنين إلى اللجوء الى لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى قبل حله، وعندما يذهب المواطن الى تلك اللجنة تستجيب له الدولة!!».

استغرب مرزوق من هذا الكلام، وبدأ يفحص في الامر... فهل هذا يعني ان مجلس الشورى عندما يعود مرة أخرى بعد عدة اسابيع ستكون له لجنة تكون هي المسموعة فقط؟ ثم هل يعني ذلك تهميشا لدور الجمعيات الاهلية؟ ام ان ذلك راجع الى ان الجمعيات الحقوقية تصلح فقط للديكور!

وبمناسبة الحديث عن الديكور، سأل مرزوق الشخص الذي تحدث معه: هل لدى الجمعيات الثلاث أي تقرير دوري يوضح ما قامت به؟ وما هي القضايا التي دافعت عنها؟ وماذا حققت للمواطن؟

عضو الجمعية الحقوقية تلعثم ثم قال: «مرزوق، من فضلك لا تقول شيء في عمودك وتفشّلنا، إحنا مشغولين في منافسة بعضنا البعض، وداخل كل جمعية هناك إما سكوت عن العمل او صراع من اجل الذهاب الى هذا اللقاء المهم للظهور في الصورة او اصدار بيان تأييد او بيان شجب او نفي... وإحنا تمللنا من هذا الشيء...». مرزوق مستغربا: هل تريد ان تقول إن جمعيات حقوق الانسان ليس لها علاقة بقضية محمد جمعة؟ وليس لها علاقة بقضية المفصولين عن العمل؟ وليس لها علاقة بقضايا الناس المختلفة؟ وليس لها علاقة بأي بحريني خارج البحرين انتهكت حقوقه؟ وليس لها علاقة بكل الرسائل الموجودة لديّ؟

عضو الجمعية: «هي لها علاقة، ولكن هذه العلاقة تطلّع روح المواطن قبل ان ترجع له حقوقه!»

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 31 - الأحد 06 أكتوبر 2002م الموافق 29 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً