العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

الحكومة تستعد لإلغاء وزارة التنمية

نقلت مصادر حكومية لـ «الوسط» عن خطة حكومية يجرى العمل على تنفيذها تقضي بإلغاء وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك في إطار توجه رسمي لتقليص الوزارات، وأوضحت المصادر أن إلغاء الوزارة سيترافق مع نقل مهماتها إلى المؤسسة الخيرية الملكية، خصوصا تلك المسئوليات المتعلقة بتقديم المساعدات للأسر المحتاجة والإشراف على عمل الصناديق الخيرية، فيما ستوكل مهمة الأندية والجمعيات الأهلية إلى وزارة العمل، أسوة بما كانت عليه سابقا بما في ذلك إعادة مسمى وزارة العمل والشئون الاجتماعية. وأرجعت المصادر سبب تأخير هذه الخطوة إلى انتظار إنهاء الإجراءات المتعلقة بالهيكل الإداري والتنظيمي للمؤسسة الخيرية الملكية التي أنشأها جلالة الملك العام 2001 وتمت إعادة تنظيمها العام2007 ليكون جلالته رئيسا فخريا لها ويتولى نجل جلالته، سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئاسة مجلس الأمناء فيها. وفيما لم تحدد المصادر موعدا لذلك توقعت أن يتم قبل نهاية العام الجاري.



القرار ينتظر استكمال الهيكل الإداري والتنظيمي للمؤسسة...

الحكومة ستلغي «التنمية» وتكلّف «الخيرية الملكية» مهماتها

الوسط - عقيل ميرزا، علي العليوات

تناقلت أنباء من مصادر حكومية عن توجه تستعد الحكومة لتطبيقه يقضي بإلغاء وزارة التنمية الاجتماعية وإيكال مهماتها الخيرية إلى المؤسسة الخيرية الملكية فضلا عن تكليف وزارة العمل الإشراف على الجمعيات الأهلية وفق قانون الجمعيات الأهلية.

وكانت الحكومة أقدمت على فصل العمل عن الشئون الاجتماعية في يناير/ كانون الثاني 2005 وأطلق عليها في وقت لاحق وزارة التنمية الاجتماعية.

وأوضحت المصادر أن قرار إلغاء وزارة التنمية الاجتماعية بانتظار استكمال الهيكل الإداري والتنظيمي للمؤسسة الخيرية الملكية خلال الفترة المقبلة، وفيما لم تعطِ المصادر موعدا محددا لذلك، رجّحت أن تكون هذه الخطوة قبل نهاية العام الجاري.

وبيَّنت المصادر أن هذا القرار يستهدف تقليص الوزارات الحكومية، فضلا عن أن المؤسسة الخيرية الملكية استطاعت خلال الفترة الأخيرة تقديم الكثير من الخدمات إلى الجهات المستهدفة.

ويعود تأسيس المؤسسة الخيرية الملكية من قبل جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى 14 يوليو/ تموز 2001 لكفالة الأيتام البحرينيين من الأسر المستحقة.

كما صدر أمر ثان من جلالة الملك في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 بتكليف المؤسسة كفالة الأرامل اللاتي لا عائل لهن. وفي 27 نوفمبر من العام 2007 صدر عن جلالة الملك أمر ملكي بإعادة تنظيم المؤسسة الخيرية الملكية ليكون جلالته رئيسا فخريّا لها ويتولى نجل جلالة الملك سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئاسة مجلس الأمناء فيها لتتولى المؤسسة القيام بأعمال الخير والبر والإحسان والنُّهوض بدور إنساني واجتماعي واقتصادي يعود بالنفع على المواطنين وتتولى القيام بكفالة الأرامل والأيتام ورعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم المساعدات الاجتماعية والصحية والتعليمية والمساهمة في تخفيف الأعباء المعيشية عن الأسر المحتاجة وكذلك المساهمة في إنشاء وتنمية المشروعات الاجتماعية والخيرية غير الربحية كدور الأيتام ورعاية الطفولة والمعوقين ومراكز المسنين ورياض الأطفال وتأهيل الأسر المحتاجة ومراكز التأهيل الصحي والمساهمة في أعمال التنمية المستدامة كدعم برنامج انشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتخصيص الأراضي للمشروعات الاجتماعية والخيرية والتنسيق مع الأجهزة الحكومية المكلفة تنفيذ برامج ومشروعات في هذا المجال.

وتقوم المؤسسة الخيرية الملكية بالعمل على تحقيق الآتي: رعاية الأرامل والأيتام المحتاجين ومتابعة تنشئة الأيتام التنشئة الصحيحة ليكونوا مواطنين صالحين ومنتجين وليساهموا بشكل فعّال في نمو وازدهار المجتمع، توفير الرِّعاية الشاملة للأرامل والأيتام، توثيق علاقة الأرامل والأيتام بالمجتمع وتعميق تفاعلهم مع محيطهم الاجتماعي ما يتيح لهم التوافق النفسي والتكيف الاجتماعي، توثيق العلاقة والتعاون مع المؤسسات العامّة والخاصة العاملة في مجال التنمية المستدامة.

وبدأت المؤسسة الخيرية الملكية خلال الفترة الماضية في أخذ دور قيادي في مجال العمل الخيري، فقد أكد رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن المؤسسة قامت بجهود كبيرة في الخدمة والعطاء والمساعدة لأكثر من 10000 يتيم وأرملة في البحرين في الصحة والتعليم والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

وبحسب تصريحات المسئولين في المؤسسة الخيرية الملكية فهي تسعى إلى أن تكون رائدة في العمل الخيري والاجتماعي في مملكة البحرين وتسعى إلى القيام بأعمال الخير والبر والإحسان والنهوض بدور إنساني واجتماعي واقتصادي يعود بالنفع على المواطنين.

ورأى مراقبون أن تزعم المؤسسة الخيرية الملكية العمل الخيري في البحرين إشارة واضحة إلى توجه الحكومة لإلغاء وزارة التنمية الاجتماعية، وكان لافتا سلسلة الزيارات التي يقوم بها مسئولو المؤسسة الخيرية الملكية لوزارة التنمية الاجتماعية للاطلاع على تجربة الوزارة في مجال مساعدة الأسر المحتاجة وذوي الدخل المحدود

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً