العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ

إحالة معتقل تنزاني في غوانتنامو لمحكمة استثنائية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن التنزاني أحمد خلفان غيلاني المعتقل في غوانتنامو أحيل أمس الأول (الجمعة) أمام محكمة عسكرية استثنائية إذ سيستجوب بشأن ضلوعه في الاعتداء على السفارة الأميركية في تنزانيا في 7 أغسطس/ آب 1998.

وأوضحت وزارة الدفاع الأميركية في بيان أن غيلاني ملاحق بتسع تهم من بينها القتل والتسبب بجروح خطيرة والإرهاب والتآمر. وبعد أن اشتبه في أنه عضو فعّال في تنظيم «القاعدة» وأنه خطط ونظم اعتداء دار السلام الذي أوقع 11 قتيلا، اتهم في مارس/ آذار بقضايا أكبر ومنها مشاركته في الاعتداء على السفارة الأميركية في كينيا في العام نفسه.

ولكن المسئول عن المحاكمات في غوانتنامو سوزان كراوفورد، وهي السلطة المستقلة الوحيدة المؤهلة بموجب قانون العام 2006 الذي أنشئت بموجبه المحاكم العسكرية، قرر مع ذلك ملاحقته في تهمة اعتداء تنزانيا. وإذا ثبتت التهمة الموجهة إليه فقد يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة.

واعتقل غيلاني في باكستان في العام 2004 ثم سلم إلى الولايات المتحدة. واتهمته الولايات المتحدة بأنه كان يعمل على الإعداد لمهاجمة طائرة بصاروخ في مطار نيروبي وكذلك على شن هجمات على مؤسسات مالية أميركية وعلى مطار هيثرو بلندن

العدد 2221 - السبت 04 أكتوبر 2008م الموافق 03 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً