العدد 2507 - الجمعة 17 يوليو 2009م الموافق 24 رجب 1430هـ

الشرق الأوسط من بين المناطق الأسرع نموا في حجم المعلومات المتداولة

أعلنت «سيسكو» نتائج دراستها «مؤشر الربط الشبكي المرئي» للفترة من 2008 - 2013، وأظهرت الدراسة أن حجم محتوى المعلومات والبيانات المتداول عبر شبكة الإنترنت حول العالم من شأنه أن يرتفع إلى خمسة أضعاف بحلول العام 2013، وبمعدل نمو سنوي قدره 51 في المئة، مشيرة إلى أن منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا هما الأسرع نموا.

وكانت «سيسكو» قد قامت بعمل الدراسة لتقدير معدل النمو العالمي لحجم المعلومات المتداولة عبر برتوكول الإنترنت من خلال آراء تستند إلى تقييمات ونماذج للمؤسسة لتوقعات محللين مستقلين. وأشار البحث إلى نتيجة مفادها أن الانكماش الاقتصادي أدى إلى خفض معدل نمو حجم المعلومات المتداولة بنسبة ضئيلة جدا، مع توقع زيادته عالميا بمعدل خمسة أضعاف في الفترة من 2008 إلى 2013.

وكشفت نتائج الدراسة أيضا أن الفيديو سيكون جميع أشكاله 90 في المئة من إجمالي محتوى البيانات الاستهلاكية حول العالم بحلول 2013. وسيزداد حجم محتوى الاتصالات المرئية التي تضم مقاطع الفيديو عبر الرسائل الفورية والمكالمات المرئية، بمعدل عشرة أضعاف في الفترة من 2008 إلى 2013. وسيؤدي المعدل العالي لتبادل محتوى الفيديو إلى انتشار كل أنواع الشاشات، بالإضافة إلى أجهزة استهلاكية أخرى، التي سيكون لها تأثير كبير على الطلب.

كما ستؤدي زيادة كم البيانات المتداولة إلى زيادة عدد الأجهزة المتصلة شبكيا المزودة بشاشات، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى زيادة استهلاك نقل وتبادل المحتوى المرئي.

وستسهم الشاشات كبيرة الحجم في زيادة الطلب على صورة عالية الوضوح، وبالتالي زيادة حجم المحتوى المطلوب عبر برتوكول الإنترنت عند عرضه كل مرة.

وبحلول 2013 ستبلغ مساحة حيز السطح الخارجي الذي تشغله الشاشات الرقمية في العالم نحو 11 مليار قدم مربع (مليار متر مربع) أي ما يوازي ملياري جهاز تلفاز بشاشات كبيرة. وفي حال وضع هذه الشاشات بجوار بعضها البعض يمكن أن تلف الكرة الأرضية أكثر من 48 مرة.

ويعد الفيديو المتنقل فئة التطبيق الأسرع نموا التي تم قياسها في دراسة «سيسكو» وسيسهم استخدامه في مضاعفة حجم المحتوى المتنقل تقريبا كل عام من 2008 إلى 2013. وسيستأثر الفيديو بنحو 64 في المئة من حجم البيانات المتنقلة في العالم في 2013، وبحلول هذا التاريخ سيسهم الاتصال الشبكي السلبي، مثل تسجيل الفيديو الرقمي «DVR» أثناء مشاهدة برامج شبكية أخرى، أو تعزيزات التخزين عبر الإنترنت، أو صور الفيديو المرسلة من أجهزة مثل كاميرات الأمن والحماية، في إضافة ست ساعات أخرى من «ساعات الشبكة» لكل يوم. وهناك في الوقت الحالي 36 ساعة في «يوم الشبكة»، وسيرتفع هذا الرقم إلى 48 ساعة بحلول 2013.

وأعرب سام الخراط، العضو المنتدب لشركة سيسكو في منطقة الخليج وباكستان، عن قناعته بأن النتائج التي توصلت إليها دراسة «سيسكو» تسلط الضوء على زيادة الاعتماد على عرض وتشغيل الفيديو عبر الشبكة العالمية. وقال: «باعتبار أن (سيسكو) من الشركات العالمية الرائدة في تقنية الربط الشبكي للإنترنت، فإنها تتمتع بإمكانية فريدة في جمع وترجمة بيانات الشبكة عبر برتوكول الإنترنت. وأظهرت دراستنا السنوية كيفية قيام الاتصال الشبكي المرئي بتغيير الطريقة التي نتواصل ونتعاون ونرى ونشارك بها جميع أنواع المحتوى. كما أنها تعطي مثالا آخر على المدى الذي نتعاون ونتشارك فيه مع عملائنا لمساعدتهم على إعداد وتحقيق الاستفادة الكاملة من الشبكة بشكل عام في الأعوام المقبلة».

العدد 2507 - الجمعة 17 يوليو 2009م الموافق 24 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً