العدد 2383 - الأحد 15 مارس 2009م الموافق 18 ربيع الاول 1430هـ

الصالح ملتقيا بحر: تسريع المصالحة الفلسطينية ضرورة

أكد رئيس مجلس الشورى علي الصالح، لدى لقائه رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر بمجلس الشورى صباح أمس، أهمية إعادة اللحمة الوطنية إلى الصف الفلسطيني بأسرع ما يمكن، وتحقيق المصالحة الشاملة للانطلاق لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني، وإعادة الزخم المطلوب للقضية الأساسية، قضية قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ودعا الصالح خلال اللقاء إلى أهمية تفعيل آليات التضامن العربي، وخاصة في هذا الظرف العصيب، ولفت إلى أن التضامن هو ما يحتاجه الشعب الفلسطيني الشقيق في الظروف التي يمر بها، معربا عن أمله في أن تخرج جلسات الحوار الوطني بين الفصائل الفلسطينية التي تعقد أعمالها في العاصمة المصرية القاهرة بتوافق يعيد الشعب الفلسطيني إلى قضيته وبناء بلده.

من جانبه أشار بحر إلى أن زيارته للمملكة تأتي في إطار حشد الدعم والتأييد من أجل الوقوف مع الشعب الفلسطيني في محنته، بالإضافة إلى إطلاع المجالس التشريعية العربية على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.


في اجتماع منظمة «برلمانيون من أجل التحرك العالمي»


صلاح علي يدعو لمحاكمة «إسرائيل» في المحكمة الجنائية

القضيبية - مجلس النواب

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عضو منظمة «برلمانيون من أجل التحرك العالمي» صلاح علي أن أمام المحكمة الجنائية الدولية تحديات كبيرة تتمثل في محاكمة مجرمي الحرب لبعض الدول كالإسرائيليين في انتهاكاتهم السابقة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل بدءا من سريان قانون روما في 1 يوليو/ تموز 2002 وانتهاء بحرب الإبادة الجماعية في غزة مع نهاية العام 2008، وعلى تحدي ملاحقة المتورطين في الإدارة الأميركية إبان رئاسة الرئيس السابق جورج بوش على جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الأميركي في العراق وأفغانستان وتعرض المدنيين والعزل للقتل والتشريد، إضافة إلى ممارسات التعذيب وانتهاك حقوق الإنسان في سجون غوانتنامو وأبوغريب.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها علي ضمن فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة الشرق الأوسط العربية لمنظمة «برلمانيون من أجل التحرك العالمي»، المقام خلال الفترة من 15 إلى 17 مارس/ آذار الجاري بفندق الخليج تحت رعاية رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني.

واستنكر علي إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة جرائم الحرب في دارفور على رغم رفض الكثير من الحكومات العربية والإسلامية والحرة والقوى السياسية والشعبية لتلك المذكرة، مشيرا إلى أن إصدار المحكمة لتلك المذكرة يدلّ على الازدواجية التي تتعامل بها المحكمة.

وأشار على إلى أن إرباك السودان يعني تهديدا لأمن البحر الأحمر إذ إنه ضمن خاصرة الدول العربية، ومعبر النيل وإطلالة مهمة على البحر الأحمر ويتواصل مع قرن إفريقي، وهو عمق استراتيجي لهذا الامتداد في مواجهة التهديدات التي بدأت تعصف بالمنطقة، مع العلم بأن جرائم الحرب الإسرائيلية وتمردها على التشريعات الدولية أمر محصن ومسكوت عنه.

وأكد ضرورة أن تثبت المحكمة الجنائية الدولية مصداقيتها وتحقيقها العدل والمساواة ونصرة حقوق الإنسان أمام العالم أجمع وتقدم القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين وغيرهم سواسية إلى المحاكمة بتهمة جرائم حرب، فهو السبيل الوحيد إلى توسيع نطاق وصلاحيات المحكمة الجنائية الدولية من خلال انضمام المزيد من الدول لهذه المؤسسة الدولية.

وتمنى النائب الثاني لرئيس المجلس أن يكون هذا الاجتماع أولى الخطوات نحو إنجاح المساعي الرامية إلى تفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية، وإزالة كل المعوقات وتذليل التحديات التي تواجهها، وتحقيق الأمن والاستقرار والعدالة في ربوع العالم أجمع.

كما ألقى رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية عضو اللجنة التنفيذية لمنتدى «برلمانيون من أجل التحرك العالمي» كلمة ضمن فعاليات الاجتماع .

يشار إلى أن الاجتماع يضم عددا من أعضاء الفريق العامل على عالمية المحكمة الجنائية الدولية في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، وعددا من النواب والبرلمانيين من لبنان، ومصر، والعراق، ودول المغرب العربي، وايرلندا.

واستعرض المشاركون، خلال الاجتماع الذي يستمر لمدة 3 أيام، عددا من أوراق العمل المهمة والقضايا قيد التحقيق في المحكمة الجنائية الدولية عن: أفغانستان، دارفور، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كولومبيا، غزة، جورجيا، أوغندا، والتعاون والمنظمات الدولية، وورقة حول الانضمام إلى نظام روما الأساسي: التحديات للمحكمة الجنائية الدولية وعلى الدول الأطراف.

وسيشهد الاجتماع الثالث لمجموعة الشرق الأوسط العربية لمنظمة «برلمانيون من أجل التحرك العالمي» في يومه الثاني (الاثنين) إقامة اجتماع حول القضايا الراهنة حول المحكمة الجنائية الدولية - الجزء الأول موقف الولايات المتحدة الأميركية المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، التقدم المحرز في تعريف جريمة العدوان يقدمها مندوب مملكة ليخينشتاين لدى الأمم المتحدة رئيس جمعية الدول الأطراف السفير كريستيان ويناويسر.

كما سيلقي رود رستان من مكتب المدعي العام، محكمة الجرائم الدولية، القضايا الراهنة حول المحكمة الجنائية الدولية - الجزء الثاني الأوضاع والحالات الراهنة والمحتملة والقضايا قيد التحقيق في محكمة الجرائم الدولية في: أفغانستان، دارفور، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية إفريقيا الوسطى، كولومبيا، غزة، جورجيا، أوغندا، تعاون الدول والمنظمات الدولية.

وسيعقد رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية خليل المرزوق ندوة حوارية حول الانضمام لنظام روما الأساسي: التحديات على المحكمة الجنائية الدولية وعلى الدول الأطراف والتقارير القطرية، يعقبها إعلان الجلسة الختامية الاستنتاجات والتوصيات التي يقترحها المشاركون بالاجتماع.

ويأتي الاجتماع الثالث لمنظمة «برلمانيون من أجل التحرك العالمي» لمعالجة الأهداف التي تهم البرلمانيين في المنطقة، وفهم نطاق ودور نظام روما الأساسي في حماية السكان المدنيين، وتناول مفهوم «ازدواجية المعايير» التي تطبقها المؤسسات الدولية التي تضر بالمصلحة الوطنية في معظم البلدان العربية.

العدد 2383 - الأحد 15 مارس 2009م الموافق 18 ربيع الاول 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً