العدد 2296 - الخميس 18 ديسمبر 2008م الموافق 19 ذي الحجة 1429هـ

أقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

اليونان

المساحة: 131940 كيلومتر مربع

العاصمة: أثينا

عدد السكان: 11 مليونا

العملة: اليورو (0.70 يورو يساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 314 مليار دولار (324 مليار دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 28561 دولارا

(29500 دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية)

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 72 في المئة

الصناعة: 24 في المئة

الزراعة: 4 في المئة

التجارة الدولية: 105 مليارات دولار

نبذة موجزة

عاشت اليونان أيام عصيبة الأسبوع الماضي وذلك على خلفية اندلاع أعمال شغب في البلاد بسبب مقتل شاب يبلغ من العمر 15 سنة. وكان شرطي قتل الشاب (ألكساندروس غريغوروبولوس) خطأ لكنه وفي مقابلة متلفزة لم يبدِ أي ندم على فعلته ما دفع آلاف الشباب للعصيان المدني.

وشكلت حادثة القتل وما تلاها من ردود فعل شعبية حرجا لحكومة رئيس الوزراء (كوستاس كرامانيليس) والتي تعاني أصلا صعوبة في التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية. وكشفت نتائج استطلاع لمؤسسة (أسوشيتد برس) أن 60 في المئة من اليونانيين يعتقدون بأن ما جرى كان انتفاضة اجتماعية على سياسات الحكومة.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد اليوناني بعض التحديات مثل البطالة وتدني النمو السكاني والتكيف مع ارتفاع سعر عملة اليورو. يعاني الاقتصاد من بطالة تزيد عن 8 في المئة. ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى عدم تمتع الاقتصاد اليوناني بمزايا تنافسية سواء في إنتاج السلع أو إنتاجية العمالة. ويتمثل التحدي الثاني في ضعف النمو السكاني الذي يساوي صفر تقريبا. ويخشى أن تؤثر هذه الظاهرة على القدرة التنافسية للبلاد وخصوصا مع ازدياد نسبة المعمرين (يشكل الذين تتراوح أعمارهم 65 سنة نحو 19 في المئة من السكان مقابل 14 في المئة نسبة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة). ويعود التحدي الثالث إلى الضغوط التي تتعرض لها عملة اليورو مقابل الدولار. وكانت اليونان بدأت العمل باليورو ابتداء من العام 2002 مع إطلاقها في دول منطقة اليورو. بيد أنه ارتفعت قيمة العملة إلى مستويات عالية في فترة قصيرة بنحو 40 في المئة الأمر الذي ينال من القدرة التنافسية لصادرات دول مجموعة اليورو التي تضم اليونان.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا تتوفر إحصاءات دقيقة عن حجم التجارة البينية بين البلدين. لكن لا يبدو أن هناك تجارة فعلية قوية بين اليونان والبحرين نظرا لعدم تمتع اليونان بالقدرة التصديرية. بيد أنه تستقطب اليونان بعض الزوار من البحرين الراغبين بزيارة معالمها التاريخية الأمر الذي ينصب في مصلحة الاقتصاد اليوناني.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة اليونان أكثر من 180 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن اليونان نحو 11 مليون نسمة مقارنة مع أكثر من مليون فرد في البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي اليوناني أكثر من 17 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. كما يزيد معدل دخل الفرد السنوي في اليونان بنحو الثلث مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد عندنا. أما بخصوص المؤشرات الدولية، حققت اليونان المرتبة 24 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 41 للبحرين. بيد أنه نالت البحرين المرتبة 37 على مستوى العالم في تقرير التنافسية الاقتصادية للعام 2008 مقارنة بالمركز رقم 67 لليونان. كما أشرنا سلفا، يعاني الاقتصاد اليوناني من ضعف القدرة التنافسية.

الدروس المستفادة

أولا معالجة البطالة: تشكل ظاهرة انتشار البطالة في أوساط الشباب خطرا على السلم الاجتماعي حيث استغل البعض قضية قتل شاب لصب نار غضبهم على السلطة.

ثانيا العجز: يعاني الميزان التجاري من عجز كبير حجمه 57 مليار دولار بسبب ضعف الصادرات. تبلغ قيمة الصادرات والواردات نحو 24 و81 مليار دولار على التوالي.

ثالثا أزمة قبرص: تشوب العلاقات بين اليونان وتركيا التوتر الدائم بسبب الاختلافات بشأن استقلال قبرص. وعليه تقف اليونان حجر عثرة أمام انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي. تاريخيا نالت اليونان استقلالها من الإمبراطورية العثمانية في العام 1829

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2296 - الخميس 18 ديسمبر 2008م الموافق 19 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً