العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ

عقوبة المجاهرة بالإفطار خلال شهر مضان

بعد ايام معدودة يهلّ علينا شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي ينتظره المسلمون بفارغ الصبر حتى ينعموا بايامه المباركه ويتقربوا الى الله تعالى بالصوم والطاعة والغفران.

وتتقدم إدارة الاعلام الامني بوزارة الداخلية بالتهاني والتبريكات الى المواطنين والمقيمين والزوار بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وان يعيده الله عز وجل على مملكتنا باليمن والخير والبركات ، وحرصا على التوعية بوجوب احترام شعائر الصوم فسوف نلقي الضوء خلال هذا الشهر المبارك على الاساس القانوني لاحترام تلك الشعائر، والخيم الرمضانية، والالعاب النارية وكذلك التسول في رمضان.

ان ترسيخ المبادئ والقيم الاسلامية هي من اولويات حكومتنا، اذ نص دستور المملكة في مادته الاولى على ان المملكة عربية اسلامية وفي مادته الثانية على ان دين الدولة هو الاسلام والشريعة الاسلامية مصدر رئيسي للتشريع وانطلاقا من ذلك التزمت مؤسسات واجهزة الدولة كافة بتطبيق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف. وتماشيا لهاتين المادتين الدستوريتين، نص قانون العقوبات البحريني في المادة رقم 309 على انه “يعاقب بالحبس مدة لاتزيد على سنة او بالغرامة التي لاتجاوز مئة دينار من تعدى باحدى طرق على احدى الملل المعترف بها او حقر من شعائرها”.

ومن ذلك يتضح لنا ان تحقير شعائر الصوم في رمضان ليس فقط سلوكا يتنافى مع الدين الاسلامي، انما هو ايضا جريمة يقع مرتكبها تحت طائلة العقاب.

ويعد الجهر بالافطار بين مدفعي الامساك والافطار هو من قبيل تحقير شعائر المسلمين ومثال على ذلك: الاكل أو الشراب أو التدخين في الاماكن العامة والطرق العامة والاسواق.

ولما كانت هذه الجريمة تشكل جنحة عقوبتها قد تزيد على ثلاثة اشهر بالحبس فإنه يجوز لمأموري الضبط القضائي بضبط من يجاهر بالافطار اثناء فترة الصيام سواء كان مواطنا ام مقيما ام زائرا مسلما كان ام غير مسلم واتخاذ الاجراءات القانونية حيال ذلك.

وقد أعلن رئيس المجلس الاعلى للشئون الاسلامية عن اعلان شهر رمضان المبارك لعام 1429 بتذكير العموم بأن خلال شهر رمضان المبارك يمنع:

1 - فتح المقاهي والمطاعم في النهار.

2 - التدخين أو الاكل أو الشرب في الطرقات والاسواق او المحلات العامة خلال فترة ما بين مدفع الامساك والافطار.

وكل من وجد مخالفا سيقدم للمحاكمة طبقا لاحكام الباب السابع الفصل الاول من قانون عقوبات البحرين المتعلق بالمساس بالدين.

ولن تألو وزارة الداخلية جهدا في المحافظة على القيم والعادات والاخلاق الاسلامية التي يتحلى بها مجتمعنا الاسلامي.

العدد 2185 - الجمعة 29 أغسطس 2008م الموافق 26 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً