العدد 2182 - الثلثاء 26 أغسطس 2008م الموافق 23 شعبان 1429هـ

السبت... إصدار ثاني فواتير العمالة الأجنبية لـ 45 ألف مؤسسة

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل علي رضي لـ «الوسط» عن إن موعد إصدار فواتير رسوم العمالة الأجنبية لشهر أغسطس/ آب الجاري سيكون يوم السبت المقبل، حيث ستوزع الفواتير على أكثر من 45 ألف منشأة تعمل فيها عمالة أجنبية.

وكانت الهيئة قد كشفت يوم أمس الأول عن عدم تجاوب 33750 مؤسسة تجارية مع الهيئة في تسديد فواتيرها الشهرية عن عمالتها الأجنبية لشهر يوليو/ تموز الماضي (10 دنانير شهريا عن كل عامل).

وقال رضي إن «تجاوب أصحاب الأعمال مع الهيئة جيد رغم أن نسبة المسددين للفواتير بسيطة ولم تتجاوز 25 في المئة، معللا ذلك لحداثة التجربة وعدم معرفة أصحاب الأعمال بعد بالإجراءات وطرق تسديد الرسوم.

وأكد رضي لـ «الوسط» أن الهيئة تعمل حاليا على إيجاد جدولة زمنية للانتقال من إصدار الفواتير بشكل متأخر مع نهاية كل شهر إلى مرحلة إصدارها مقدما مع بداية كل شهر، وفقا لما نص عليه القانون.


رضي: سنتدرج لتسديد الفواتير مقدما والتأخير لإعطاء الفرصة لتعديل البيانات

30 أغسطس إصدار ثاني فواتير العمالة الأجنبية لـ 45 ألف مؤسسة

الوسط - هاني الفردان

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل علي أحمد رضي عن موعد إصدار الهيئة لفواتير شهر أغسطس/ آب الجاري لرسوم العمالة الأجنبية والذي سيكون يوم السبت المقبل الموافق 30 أغسطس وذلك لأكثر من 45 ألف منشأة تعمل بها عمالة أجنبية.

وأكد رضي لـ «الوسط» أن الهيئة تعمل حاليا على إيجاد جدولة زمنية للانتقال من إصدار الفواتير بشكل متأخر مع نهاية كل شهر إلى مرحلة إصدارها مقدما مع بداية كل شهر وذلك بحسب ما نص عليه القانون، مشيرا إلى أن قرار الهيئة في تأخير إصدار الفواتير جاء من أجل التسهيل على المؤسسات لمراجعة بياناتها وحساباتها، خصوصا بالنسبة للشركات الكبرى التي تعمل لديها عمالة أجنبية كبيرة.

وقال رضي إن «تجاوب أصحاب الأعمال مع الهيئة جيد على الرغم من أن نسبة المسددين للفواتير بسيطة ولم تتجاوز 25 في المئة، معللا ذلك لحداثة التجربة والإجراءات الجديدة وعدم معرفة أصحاب الأعمال بعد بالإجراءات وطرق تسديد الرسوم.

وأشار رضي إلى أن صعوبة تسديد الفواتير ستكون في الأشهر الثلاثة الأولى فقط، وبعد ذلك سيكون هناك انضباط في العملية وكل سيعرف الإجراءات وبعد اتضاح الصورة، ومن لا يتجاوب مع الهيئة ستكون عليه تبعات كثيرة.

وتوقع الرئيس التنفيذي للهيئة أن تشهد الأيام المقبلة إقبالا شديدا من قبل أصحاب العمل على تسديد الفواتير، إذ إن البعض يفضل أن ينهي إجراءاته دائما في نهاية المدة، داعيا الجميع إلى إنهاء العملية عبر البنوك المحلية أو عبر شبكة الإنترنت أو زيارة مبنى الهيئة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة أن المؤسسات التي تبادر إلى دفع فواتيرها قبل انتهاء مهلة السداد وهي ثلاثين يوما من تاريخ إصدارها سيعود عليها ذلك إيجابيا إذ سيتم تنقيح بيانات العمال الأجانب المسجلين على تلك المؤسسات بشكل تلقائي ويسمح لها بالتعامل مع الهيئة والتقدم بطلبات استصدار تصاريح العمل والمعاملات الأخرى، إلى جانب إمكانية التعامل مع الهيئة إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، وسيتعذر عليهم كل ذلك في حالة الإخفاق في دفع الفواتير في وقتها.

وحذر علي رضي من التلكؤ في سداد الفواتير والانتظار إلى اللحظة الأخيرة، إذ إن مهلة التسديد، من دون تبعات قانونية، ستنتهي مع نهاية أغسطس الجاري، ونوه إلى التبعات القانونية جراء عدم الدفع في الوقت المحدد، وأوضح في الوقت نفسه بأن صاحب العمل يمكنه أن يدفع عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة بشرط أن يكون لديه اسم مستخدم وكلمة سر، وهو أسهل أنواع الدفع وأوفرها للوقت والجهد، أو عن طريق فروع بنك الأهلي المتحد، أو عن طريق قسم التحصيل في مبنى الهيئة.وكانت الهيئة كشفت يوم أمس الأول عن عدم تجاوب 33750 مؤسسة تجارية مع الهيئة في تسديد فواتيرها الشهرية عن عمالتها الأجنبية (10 دنانير شهريا عن كل عامل)، فيما ألتزمت 25 في المئة فقط من مجموع الفواتير المستحقة الدفع للرسوم الشهرية على العمال الأجانب في البحرين لشهر يوليو/ تموز الماضي منذ إصدار فواتير شهر يوليو الماضي من مجموع 45 ألف فاتورة تم إصدارها، على رغم تأجيل إصدار تلك الفواتير إلى أواخر شهر يوليو الماضي ومنح 30 يوما لتسديدها من تاريخ الإصدار.

وقال رضي إن «المدة القانونية الممنوحة لعملية التسديد تنتهي مع نهاية الشهر الجاري، ولم يبق على عملية التسديد سوى خمسة أيام فقط»، معبرا عن تفاؤله الشديد في تجاوب أصحاب الأعمال في عملية تسديد الفواتير وبالخصوص خلال الأيام الخمسة المتبقية

العدد 2182 - الثلثاء 26 أغسطس 2008م الموافق 23 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً