العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ

عصير الفواكه يرتبط بارتفاع بسيط في مخاطر السكري

تشير نتائج بحث جديد إلى أن النساء اللاتي يرغبن في تجنب الإصابة بمرض البول السكري من النوع الثاني يتعين أن يملأن أطباقهن بالخضراوات المورقة وبجميع الفواكه لكن ربما يتعين أن يبعدن أنفسهن عن عصير الفواكه.

وارتبط تناول ثلاث حصص يوميا من الفواكه أو السبانخ أو أية خضراوات مورقة خضراء مشابهة بتراجع في مخاطر الإصابة بالبول السكري على مدار فترة 18 عاما بين 71346 امرأة أدرجن في «الدراسة الصحية للممرضات».

وقالت الطبيبة من كلية الصحة العامة وطب المناطق الاستوائية ليدبا إيه. بازانو «انه تراجع بسيط». وأضافت «هذا ليس بصدد منع الإصابة إذا كان لديك الكثير من عوامل المخاطر وإذا كانت لديك زيادة في الوزن... إنه أداة في استراتيجية الوقاية».

وحللت بازانو وزملاء لها معلومات بشأن الوجبات من المشاركات في دراسة الصحة للممرضات إذ أصيبت 4529 منهن بالنوع الثاني من مرض البول السكري خلال فترة المتابعة.

وقسموا النساء إلى خمس مجموعات بناء على مقدار الفواكه والخضراوات وأيضا قسمن على أساس استهلاك عصير الفواكه.

ووجدوا أن زيادة قدرها ثلاث حصص يوميا من جميع الفواكه ارتبطت بتراجع نسبته 18 في المئة في مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، بينما حصة إضافية مفردة من الخضراوات المورقة يخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري بواقع 9 في المئة. لكن حصة يومية إضافية من عصير الفواكه زاد احتمالات الإصابة بالبول السكري بواقع 18 في المئة.

وقالت بازانو إنه بينما يتعين تكرار هذه النتائج، إلا أن هناك آليات جديرة بالتصديق قد يزيد من خلالها عصير الفواكه من المخاطر». وأشارت إلى أنه «يتضمن شحنة كبيرة من السكر وتأتي في صورة سائلة تمتص سريعا».

ويخلص فريق الدراسة إلى أن هذه النتائج تشير إلى أنه «يتعين مراعاة الحذر عند استبدال بعض المشروبات بعصائر الفواكه في مسعى لتوفير خيارات صحية بشكل اكبر».

العدد 2180 - الأحد 24 أغسطس 2008م الموافق 21 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:00 ص

      لو سمحتي

      انا نفسي اعمل اكلات بسيطه جدا بس تكون مزينه وحلوه وشكرا

اقرأ ايضاً