العدد 2169 - الأربعاء 13 أغسطس 2008م الموافق 10 شعبان 1429هـ

مقابلة كريم الشكر

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

تنشر «الوسط» اليوم مقابلة أجرتها مع السفير كريم الشكر الذي مثّل وزارة الخارجية في 6 يوليو/ تموز الماضي والتقى القائم بأعمال السفارة الإيرانية في المنامة لاستيضاح ما أشيع أن هناك من البحرينيين من حصل على «ممثلية دينية عامة» من القيادة الإيرانية (الدينية - السياسية). وقال البيان البحريني حينها إن السفارة الإيرانية نفت نفيا قاطعا وجود أشخاص تم تعيينهم ممثلين من قبل الجهات الإيرانية.

الشكر تحدث في المقابلة مرة بصفته مسئولا في وزارة الخارجية، ومرة بصفته مواطنا ينتمي إلى الطائفة الشيعية، وتحدث عن أمور حرجة وبصراحة غير معهودة من السلك الدبلوماسي البحريني المعروف بأسلوبه المحافظ. ولكن الشكر يعتبر من أقدر الدبلوماسيين البحرينيين، وممن ساهموا في تأكيد استقلال البحرين وعروبتها، وتسنم مناصبَ عليا في أهم عواصم العالم ممثلا للبحرين. ولعل اختياره للقاء مسئول بالسفارة الإيرانية الشهر الماضي لم يأتِ عبطا؛ نظرا إلى خلفيته الاجتماعية؛ وقدراته الدبلوماسية؛ ولثقة القيادة السياسية بقدرته على إيصال الرسالة التي أرادت البحرين إيصالها.

ومنذ ذلك اللقاء صدرت تصريحات عدة عن القيادة السياسية تطالب بمنع تسرب أي نفوذ خارجي للحراك السياسي المحلي، وكانت التلميحات تشير في اتجاه واضح، وكان لابد من الحديث إلى كريم الشكر عن هذا الموضوع، وتفضّل مشكورا بتوضيح عدة أمور أعتقد أن من المهم الاطلاع عليها، وقد حرصنا على نقل اللقاء بتفاصيله، ولاسيما في ما يتعلق بتقليد فقهاء الدين (بالنسبة إلى الشيعة)، وكيف أن الدولة في البحرين لا تمانع ذلك - لأنه جزء من المكوّن المذهبي تقليديا في البحرين - ولكنها تمانع أن يكون التقليد ممتدا إلى قضايا سياسية تمس السيادة البحرينية.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 2169 - الأربعاء 13 أغسطس 2008م الموافق 10 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً