العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ

«الصحة» تحذر من مراقبة كسوف الشمس

كل النظارات الشمسية ليست كافية... ويجب الالتفات للأطفال

حذرت رئيسة قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي نورة الكبيسي من مراقبة كسوف الشمس، والذي سيصادف يوم الجمعة المقبل (1 أغسطس/ آب 2008).

وأكدت الكبيسي أن العلاج الوحيد لهذه لمخاطر الأشعة هو فقط في تجنب النظر المباشر إلى الشمس مع التأكيد أن النظارات الشمسية بأنواعها كافة ليست كافية للوقاية من خطورة الأشعة المنبعثة من قرص الشمس عند النظر إلى قرص الشمس مباشرة.

ونصحت من يرغبون في متابعة الكسوف بالنظر من خلال المرشحات المعدة خصيصا لذلك والتي تكون قادرة على امتصاص وتشتيت كمية كبيرة من الأشعة أو من خلال المراصد المتخصصة أو بالنظر غير المباشر من خلال نظارة خاصة في صورة الشمس المنعكسة على صفحة بركة من/ أو من خلال النظارات الخاصة بالوقاية من ضوء اللحام الكهربائي الحار أو من خلال أجهزة التلفزيون، أما النظر من خلال فيلم داكن جدا من أفلام أشعة اكس فهو قد يخفف من حدة الضرر، ولكن لا يوجد ضمان للوقاية التامة.

ولفتت الكبيسي الانتباه إلى أن «الأطفال بالذات يجب أن نتأكد لهم من أن النظارات الواقية تناسب حجم العين فلا تسمح بمرور الأشعة لأنها أكبر حجما، بالإضافة إلى الفضول الفطري الموجود لدى الأطفال وعدم الوعي بالاحتياطات اللازمة فيحدقون بلا أي مرشحات، كل ذلك يؤدي إلى ضرر مضاعف، ما يستدعى الاهتمام الشديد بإبعاد الأطفال عن التعرض المباشر للشمس أثناء الكسوف».

العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً