العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ

جسر على امتداد 1.8 كيلومتر لتفادي اختناقات «بوابة المدينة»

الأطول من نوعه في البحرين وبكلفة 41 مليون دينار ويستغرق بناؤه 3 أعوام

تعتزم وزارة الاشغال إنشاء جسر علوي يعتبر الأطول من نوعه في البحرين وبواقع 1.8 كيلومتر، وذلك في المنطقة الواقعة من دوار غاز البحرين على شارع الشيخ سلمان إلى شارع الاستقلال بدون توقف وبالعكس لحل المشكلة المرورية المستعصية التي يشهدها دوار بوابة مدينة عيسى بشكل يومي وعلى امتداد ساعات اليوم تقريبا. جاء ذلك خلال زيارة قام بها الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال عصام عبدالله خلف لموقع مشروع تطوير تقاطع بوابة مدينة عيسى.

ويتضمن المشروع تحويل دوار بوابة مدينة عيسى إلى تقاطع ذي مستويات ثلاثة، اذ سيتم إنشاء نفق على شارع الشيخ سلمان لإستيعاب الحركة المرورية المتجهة من دوار غاز البحرين إلى دوار عالي بدون توقف وبالعكس، كما سيتم إنشاء جسر علوي لإستيعاب الحركة المرورية المتجهة من دوار غاز البحرين على شارع الشيخ سلمان إلى شارع الاستقلال بدون توقف وبالعكس، وسيحتوي التقاطع أيضا على إشارة ضوئية تقع تحت الجسر العلوي وفوق النفق للتحكم في الحركة المرورية القادمة من إتجاه وزارة العمل باتجاه مدينة عيسى.

وتهدف الوزارة من هذا المشروع الإستراتيجي الضخم لحل المشكلة المرورية المستعصية التي يشهدها دوار بوابة مدينة عيسى بشكل يومي وعلى إمتداد ساعات اليوم تقريبا، وتبلغ تكلفة المشروع 41 مليون دينار، ويستغرق العمل مدة 33 شهرا.

وسيكون طول الجسر العلوي ما يقارب 1.8 كيلومتر، وهو يتكون من منشأين هما جسر شرقي بطول 884 متر وجسر غربي بطول 905 امتار، وسيكون هذا الجسر العلوي أطول جسر من نوعه في مملكة البحرين.

وفي تصريح له بعد الزيارة أشار خلف الى أن الوزارة تحاول جاهدة لتقليل فترة المشروع بقدر الإمكان حتى تتلافى التأثيرات السلبية على الحركة المرورية بالمنطقة.

ويضيف أن الوزارة قد لجأت إلى أحدث الطرق في إنشاء مثل هذه المشاريع، حيث سيتم إنشاء الجسر العلوي بإستخدام تقنية قطع الخرسانة السابقة الصب، والتي يتم إعدادها خارج منطقة العمل ومن ثم نقلها إلى موقع العمل وتركيبها بإستخدام رافعة تعمل من أعلى وذلك لتقليل الأثار السلبية على الحركة المرورية بالمنطقة.

ويشير خلف من أنها ستكون المرة الأولى التي تستخدم فيها رافعة من هذا النوع في المملكة، وسيتم صب ما مجموعه 733 قطعة خرسانة لإنشاء الجسر العلوي، وستكون هذه هي المرة الأولى أيضا التي تستخدم فيها تقنية قطع الخرسانة السابقة الصب بهذا الحجم في البحرين، حيث سيبلغ وزن أثقل القطع الخرسانية ما يزيد عن 190 طن.

وتتضمن أعمال المشروع أيضا نقل بوابة مدينة عيسى من موقعها الحالي بحوالي 100 متر باتجاه مدينة عيسى، حيث تمت المباشرة بأعمال إنشاء الأساسات للبوابة الجديدة و التي ستكون على نفس شكل وأبعاد البوابة القائمة حاليا ونسخة طبق الأصل منها، وسيتم فتحها لحركة المرور قبل الشروع بإزالة البوابة الحالية.

ويضيف من أنه تحتم نقل البوابة من موقعها الحالي لأن الجسر العلوي الجديد سيغطي بشكل كبير عليها ويمنع الرؤية عنها إلى درجة كبيرة، كما تتضمن أعمال المشروع أعمال تشجير وتجميل بالمنطقة.

وأبدى الوكيل المساعد توجيهاته وملاحظاته إلى الطاقم المشرف على المشروع وحث إستشاري المشروع والمقاول المنفذ إلى بذل المزيد من الجهد والعمل على تقليل أية تأخيرات محتملة على مدة المشروع.

وطلب من المقاول إتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بالتقليل بقدر الإمكان من الآثار التي سيخلفها العمل في المشروع على الحركة المرورية بالمنطقة، حيث سيتم المحافظة على القدرة الإستيعابية للتقاطع خلال فترة تنفيذ المشروع، كما أثنى على الجهود الكبيرة التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور في ضمان إنسياب الحركة المرورية خلال تنفيذ مشاريع الطرق.

العدد 2154 - الثلثاء 29 يوليو 2008م الموافق 25 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً