العدد 2149 - الخميس 24 يوليو 2008م الموافق 20 رجب 1429هـ

مال واعمال

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

البوسنة والهرسك

المساحة: 51209 كيلومترات مربعة.

العاصمة: سراييفو.

عدد السكان: 4,6 ملايين.

العملة: ماركا (1,5 ماركا تساوي دولارا أميركيّا، العملة مرتبطة باليورو).

الناتج المحلي الإجمالي: 14 مليار دولار (28 مليار دولار بحسب مفهوم القوة الشرائية).

معدّل دخل الفرد السنوي: 3043 دولارا (6087 دولارا بحسب مفهوم القوة الشرائية).

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 66 في المئة.

الصناعة: 24 في المئة.

الزراعة: 10 في المئة.

التجارة الدولية: 14,2 مليار دولار.

نبذة موجزة

نجحت العناصر الأمنية في صربيا في إلقاء القبض على الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كاراديتش في بلغراد بعد مضي 13 سنة على صدور أمر باعتقاله بتهمة ارتكاب أعمال إبادة بحق 8000 مسلم بوسني في سربرنيتشا إبان الحرب في يوغسلافيا سنة 1995.

وتبين أن كاراديتش (63 عاما) كان ينتحل شخصية ممارس للطب البديل وانتحال اسم مستعار هو دراغان ديفد بابيتش متخفيا بإطلاق لحيته وشاربيه واستخدام نظارة طبية.

ومن المفترض أن يتم نقل (سفاح سربرنيتشا) إلى محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية والإدارية.

وأعلن كاراديتش أنه سيدافع عن نفسه شخصيّا من دون اللجوء إلى محام. كما ستنهي المحكمة الخاصة أعمالها في العام 2010.

وباعتقال كاراديتش ستنصب الجهود على اعتقال الجنرال راتكو ملاديتش المتهم أيضا بالإبادة الجماعية في مذبحة سربرنيتشا. وكان الزعيم الصربي السابق (سلودوفان ميلوسوفيتش) مات في السجن في لاهاي أثناء فترة محاكمته.

وبمجرد إعلان خبر الاعتقال اكتظت سراييفو بالسيارات وبحشود احتفلت باعتقال الرجل الذي حاصرت قواته المدينة 44 شهرا أثناء الحرب. وأشادت بهذا الاعتقال منظمة «أمهات سربرنيتشا»، التي تضم زوجات وأمهات الذين قتلوا على يد قوات كاراديتش.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد البوسني بعض التحديات مثل البطالة والفقر وظاهرة الاقتصاد غير الرسمي. يبلغ معدل البطالة نحو 45 في المئة لكن تنخفض النسبة إلى نحو 25 في المئة بعد إضافة العاملين غير المسجلين.

كما يعيش نحو ربع السكان تحت خط الفقر كنتيجة مباشرة لآثار العدوان الصربي في العقد الماضي. يبقى أن ما يميز الاقتصاد البوسني هو ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي أو الخفي. والإشارة هنا إلى وجود أنشطة اقتصادية غير مسجلة في الناتج المحلي الإجمالي (تماما مثل قيام بعض الأجانب في البحرين بممارسة التجارة من منازلهم بصورة متخفية). وربما زاد حجم الناتج الإجمالي البوسني بشكل نوعي في حال احتساب قيمة الاقتصاد غير الرسمي. وترتبط إفرازات هذه الظاهرة بشكل أساسي بالعدوان الصربي على البلاد إبان حرب الاستقلال. بل إن العلاقة المتوترة مع صرب البوسنة تعرقل عملية التنمية الاقتصادية في البلاد لما لذلك من تأثير سلبي على جلب الاستثمارات الأجنبية.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة البوسنة 71 مرة على مساحة البحرين. ويقطن البوسنة 4,6 ملايين نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد في البحرين. بيد أنه يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين أكثر من 3 مرات مع ما يحصل عليه الفرد في البوسنة استنادا إلى أرقام القوة الشرائية. كما حققت البحرين المركز 41 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 66 لروسيا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا تتوفر إحصاءات عن حجم التجارة البينية ولا يتوقع أن تكون كبيرة في أحسن الأحوال نظرا إلى البعد الجغرافي بين البلدين فضلا عن تباين مستويات الدخل. كما لا تستقطب البحرين عمالة من البوسنة.

الدروس المستفادة

أولا- العدالة: يؤكد نبأ اعتقال كاراديتش أن بمقدور المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أن يتخفوا لفترة زمنية ولكن ليس للأبد.

ثانيا- الاقتصاد الخفي: يعتقد أن الحجم الحقيقي للاقتصاد البوسني أكبر بنحو 50 في المئة مقارنة بالأرقام الرسمية نظرا إلى ضخامة الاقتصاد غير رسمي (خفي أو تحت الأرض).

ثالثا- تداعيات العدوان: لا يزال الشعب البوسني يتحمل آثار الجرائم التي ارتكبها كاراديتش وأعوانه بدليل انتشار البطالة والفقر في البلاد.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2149 - الخميس 24 يوليو 2008م الموافق 20 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً