العدد 2141 - الأربعاء 16 يوليو 2008م الموافق 12 رجب 1429هـ

«التنمية» تختتم ورشة «توعية المتبرعين» لخطباء المساجد والمنابر

مدينة عيسى - وزارة التنمية الاجتماعية 

16 يوليو 2008

نفذت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة العدل والشئون الإسلامية ورشة العمل التدريبية الأولى لخطباء المساجد والمنابر الحسينية لتوضيح الضوابط الشرعية والقانونية لنقل التبرعات للمحتاجين، على أن يتولى خطباء المساجد والمنابر الحسينية توعية الجمهور، لواجبات المتبرع التي لا تنتهي عند إخراج المال من ذمته، وذلك ضمن حملة التوعية التي التي أطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية للمتبرعين، تحت شعار «تبرعاتكم أمانة في أعناقكم» التي تهدف إلى توعية المتبرعين بأهمية التأكد من توصيل تبرعاتهم للجهة الصحيحة التي توصل تبرعاتهم للمستفيدين من هذا التبرع، والتأكد من سلامة نقل التبرع بالطريقة الصحيحة، وتوزيع التبرعات وفق الغرض المخصص له.

واقيمت الورشة في الأسبوع الأول من يوليو/ تموز 2008 م بالمركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية بمنطقة توبلي تحت عنوان «الأطر الشرعية والقانونية للتبرعات الخيرية».

وشارك في التدريب الشيخ عبدالرحمن الفاضل الذي تناول الضوابط الشرعية في استخراج أموال العبادات المالية من صدقات وزكاة وكفارات والأسس الشرعية لتسليم هذه الأموال لمستحقيها، كما تناول أثر العبادات المالية على تنمية المجتمع. كما شارك في عملية التدريب رئيس قسم التسجيل والإشهار بإدارة المنظمات الأهلية بوزارة التنمية سلطان الحمادي الذي أوضح القوانين والتشريعات التي تنظم عملية جمع التبرعات وتوصيلها. وتناولت الورشة حدود مسئولية خطباء المساجد بهذا الشأن كما أكد ضرورة توعية المواطنين والمقيمين بضرورة التأكد من أن الجمعية مشهرة ومسجلة بسجلات الوزارة ولديها ترخيص بجمع المال مع ضرورة التأكد من تاريخ صلاحية جمع المال، وكون الجهة التي تجمع التبرعات مسجلة لدى الإدارة المعنية،

العدد 2141 - الأربعاء 16 يوليو 2008م الموافق 12 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً