العدد 2205 - الخميس 18 سبتمبر 2008م الموافق 17 رمضان 1429هـ

«السفينة» و«الرهيب» يفتتحان الموسم بطموحات كأس السوبر

الوسط - هادي الموسوي، عبدالرسول حسين 

18 سبتمبر 2008

يستهل البسيتين والنجمة المشوار بإزاحة الستار عن مسرح الموسم الجديد بلقائهما الذي يجمعهما عند الساعة 9:00 مساء على الاستاد الوطني في بطولة كأس السوبر التي استحدثت في الموسم الماضي وحققها النجمة، وارتأى من خلالها الاتحاد البحريني لكرة القدم بدء الموسم بها، إذ يلتقي بطل الدوري مع بطل الكأس، ولكن العقوبة التي أصدرها اتحاد الكرة بحرمان المحرق من لعب هذه المباراة لكونه بطلا للدوري وكأس الملك، فصار البسيتين بديلا على أساس أنه الوصيف لبطل الدوري والنجمة وصيف لبطل كأس الملك.

الفريقان أعدا العدة لمباراة اليوم والتي يسعى كل فريق من خلالها حصد أول الثمار لتكون باكورة العمل الجاد نحو البطولات الأخرى والدافع المعنوي الكبير وخصوصا من البسيتين الذي يسعى الدفع بسفينته نحو البطولات من مواسم من الانتظار المر حتى وصل في الموسم الماضي إلى المركز الثاني في الدوري وبطبيعة الحال يأمل أن يبدأ هذا الموسم بكأس السوبر. الفريقان لديهما الاستقرار الفني بعد تجديد الثقة للمدربين عبدالعزيز أمين في البسيتين وكريسو في النجمة، وبالتالي هذه فرصة كبيرة بأن يحتفظ كل فريق بهويته الفنية وتساعدهما على تقديم العروض المتميزة، وان كان هناك بعض الغيابات من الفريقين فهذا الأمر لا يمنع أن يكونا في الفورمة المطلوبة. نحن نعلم جيدا أن البداية ليست بالضرورة تكون كما نريد، ولكن نأمل أن يتجاوز الفريقان حدود الجانب البدني ليستطيع كل منهما تقديم الأمور الفنية من دون مشكلات.

عيون السفينة ترصد كأس السوبر

البسيتين الذي برز في المواسم الثلاثة الماضية بصورة متميزة وخصوصا عندما وفق في جلب المحترفين الذين امتازوا بالاداء الفني الرفيع، وحتى مع غياب وجيه الصغير الذي كان العمود الفقري، ولكن رحل من الفريق بالتعاقد مع أحد الفرق التونسية، ولكن إدارة النادي صارت تبحث عن البديل حتى حصلت على مرادها عندما تفاوضت مع حسونة الشيخ الذي يعد مكسبا كبيرا للفريق لو تمت الصفقة التي هي على نهايتها، وبالتالي ستكون لدى حسونة الشيخ القدرة في أن يحل مكان الصغير بإمكاناته وقدراته الفنية والبدنية.

بقاء اللاعبين أنفسهم من المواسم الماضية مع الفريق سيعطيهم ايضا الدافع لتقديم العرض الجيد على أساس التفاهم والانسجام فيما بينهم ومعرفتهم بطريقة اللعب وما يريده المدرب.

التشكيلة المتوقعة

حسين حرم في الحراسة، غازي الكواري ونايف يوسف ونواف المالكي ومحمد صالح سند في الدفاع، هادي علي وخالد عمر وربيع العفوي وياسر عامر في الوسط وفي الهجوم يلعب روبرت ومحمد سيف.

النجمة وطموحات الحفاظ على اللقب

بعد النكسة التي مرت بالفريق النجماوي في الموسم الماضي وأبعدته عن المنافسة على كل البطولات على رغم من أنه بدأ الموسم بكأس السوبر وبأداء رفيع توقع معه من رصد ادائه أنه سيكون الرقم الصعب في الموسم، ولكن عصفت به المشكلات وقلت عزيمته وجرعته الخسائر المستمرة، وصار من الفرق المتأخرة لولا التعاقد مع كريسو الذي حاول جاهدا أن يعيد للفريق هويته وهيبته الفنية، واستطاع إلى حد كبير اخراجه من الآثار السلبية والصدمات غير المتوقعة، ونقله من الفرق المتأخرة إلى الوسط ليعطيه الدافع الأقوى خلال اعداد هذا الموسم بدءا من البطولة الخليجية التي لعب فيها 3 مباريات، إذ خسر في مباراته الأولى أمام ظفار العماني (1/2) وتعادل مع الأهلي السعودي (صفر/صفر) وخسر في المباراة الثالثة من السالمية الكويتي (2/3)، ولكن على رغم هذه النتائج فإن الفريق كان مقبولا من الناحية الفنية خصوصا في مباراته أمام الفريق العماني الذي كان هو الأقرب إلى الفوز، ولكن سوء التقدير والطالع وبأخطاء دفاعية خسر المباراة.

الفريق النجماوي خلد إلى راحة اجبارية بعد هذه البطولة إلى بداية سبتمبر/ ايلول الجاري، ولكي لا يكرر ما حدث له في الموسم الماضي من التشبع لدى معظم اللاعبين فأثر بشكل كبير على الاداء العام، وبالتالي أراد الجهاز الفني والإداري تنشيط الفريق وحصل على ما أراده في العودة الثانية من الاعداد مع معظم اللاعبين الأساسيين وهناك بعض الإصابات التي تحتاج العلاج من دون استعجال وخصوصا المغربي عبدالرحيم دايم الذي لن يكون مع الفريق؛ لإصابته، وايضا جيفرسون المنتقل من البحرين الذي ما زال في طور الانسجام مع الفريق، ولكن هذا لا يمنع أن يكون مع التشكيلة الأساسية.

من الواضح أن الفريق هذا الموسم سيكون مختلفا عن الموسم الماضي وخصوصا مع الاستقرار الفني للمدرب كريسو الذي استطاع أن يجد للفريق الهوية المطلوبة بوجود معظم الأساسيين في الفريق، وهو يريد أن يبدأ الموسم بكأس السوبر ليعطيه الدافع الأكبر للانطلاقة خلال الموسم الجديد.

التشكيلة المتوقعة

عبدالرحمن عبدالكريم في الحراسة، أبوبكر آدم، صالح عبدالحميد، علي خليل، علي سعيد في الدفاع وحسين عبدالكريم، محمد سند حسين بودهوم، حمد فيصل الشيخ في الوسط، راشد جمال، محمد الطيب في الهجوم.

وأعلنت شركة «أكسيم» الراعية الرسمية لمباراة كأس السوبر اليوم أن دخول الجماهير إلى الاستاد الوطني لحضور المباراة سيكون بتذكرة سعرها دينار واحد.

وستكون التذاكر المباعة متضمنة جوائز امسح واربح، إذ يمكن للمشجع أن يقوم بمسح التذكرة فور شرائها ويتسلم جائزته فورا من مندوبي الشركة عند بوابات دخول الملعب الوطني، علما أن الجوائز المرصودة متنوعة ما بين جوائز مالية وعينية وبين الدخول في سحوبات أعدتها الشركة الراعية.

وتهدف شركة أكسيم من وراء هذه الخطوة إلى تشجيع وتحفيز الجماهير لحضور مباراة اليوم.

شكرالله يقود لقاء السوبر

يقود مباراة السوبر بين النجمة والبسيتين اليوم طاقم تحكيم دولي مكون من الحكم نواف شكرالله للساحة ومساعده يوسف الوزير وخالد العلان، فيما سيكون حكم درجة أولى علي السماهيجي حكما رابعا للمباراة.

3 الآف للبطل و2000 للوصيف

رصد الاتحاد البحريني لكرة القدم مع الشركة الراعية «اكسيم» جائزة مالية قدرها 5 الآف دينار مكافأة للفريقين المتباريين في مباراة السوبر، إذ سيحصل البطل على مكافأة قدرها 3 الآف دينار والثاني على 2000 دينار مثلما جرت عليه العادة الموسمين الماضيين.

عادل: تخطّينا اعتلاء منصات التتويج والعربية لكسب الخبرة

أكد إداري الفريق الأول بالبسيتين اسامة عادل أن اعداد الفريق لمباراة اليوم جيد، والمدرب يعمل جادا على الأمور الفنية والتكتيكية خلال الأسبوع الماضي، ونحن مرتاحون للالتزام الكبير من اللاعبين في التدريبات.

واضاف «منذ زمن بعيد نخطط أن نصل إلى حصد الألقاب هذا الموسم بداية من كأس السوبر، وبدأنا في المنافسة مع المحرق والرفاع والأهلي، وسنواصل هذا التوجه، ونسعى إلى احراز كأس السوبر لتكون الدافع المعنوي القوي لكأس ولي العهد.

وتابع «النجمة فريق كبير وصاحب بطولات ولديه التاريخ الكبير والانجازات ونتائجه جيدة في التعاون وبدأ اعداده من شهر يوليو/ تموز الماضي، وبالتالي من المؤكد سيكون مستعدا لمباراة اليوم، ونأمل أن نخرج معا بالصورة المطلوبة.

وقال ايضا: «لدينا مشاركات مزدحمة من المحلية والعربية، وبالتالي نحن وضعنا نصب أعيننا كل الاحتمالات من البدلاء الجاهزين بحسب البرنامج المعد والإصابات واردة في كل وقت، ولكن لدينا الوقت ايضا في علاجها خلال الموسم».

أما عن البطولة العربية فقد قال: «بصراحة هدفنا المشاركة لأنها الأولى في تاريخ الفريق، ولدينا الراحة النفسية في مقابلة الاسماعيلي، وهو فريق كبير وصاحب بطولات، ولنا الفخر أن نقابله لكسب الخبرة والثقة في النفس والاعداد المعنوي.

ولكن لن ندخل بمعنويات خائفة، فالمنافسة موجودة ونطمح أن نحقق النتيجة الايجابية والنقطة تعتبر انجازا، ويشرفنا مجرد المشاركة وكسب الخبرة ولا يمنع المنافسة.

الإداري العائد للنجمة نبيل إبراهيم: «الرهيب» جاهز ونسعى لتكرار الفوز بالسوبر

اعتبر إداري فريق النجمة الكروي الأول نبيل إبراهيم كأس السوبر فرصة لقياس جاهزية الفريق لمسابقات الموسم الجديد والحصول على دفعة معنوية وحافزا في حال الفوز.

وقال نبيل إبراهيم الذي عاد للعمل في المجال الإداري مع ناديه النجمة بعد فترة من العمل في الجهاز الإداري لمنتخبنا الأول: «ان فريق النجمة جاهز بدنيا وفنيا لخوض مباراة اليوم بعد مرور شهرين على بدء اعداده، واستفاد من مشاركته في بطولة الأندية الخليجية التي أقيمت في جدة، بالإضافة إلى أن المدرب البوسني كريسو أصبح أكثر معرفة بالفريق ولاعبيه بعد تجديد عقده مع الفريق».

وأكد نبيل أن استعدادات الفريق النجماوي كانت منتظمة وجادة في الفترة الأخيرة بعد انتظام الثلاثي الدولي راشد جمال وصالح عبدالحميد وحمد فيصل، وأن الفريق سيخوض لقاء اليوم بكامل عناصره الأساسية وسيسعى إلى تكرار فوزه بكأس السوبر.

وعن نظرته لفريق البسيتين قال نبيل: «عرفنا البسيتين فريقا جيدا الموسم الماضي لكن يصعب التكهن بالصورة التي سيظهر بها اليوم وخصوصا أنها أول مباراة رسمية للفريق في الموسم وذلك يعتمد على جاهزيته».

سند: هدفنا الدوري وكأس السوبر انطلاقتنا للتتويج

قال نجم وسط الفريق الأول للكرة بالنجمة محمد سند ان أمور الفريق في اعداده لمباراة اليوم طبيعية وتجري بصورة سلسة وكافية.

وأضاف «بدأنا الاعداد من البطولة الخليجية حتى اليوم، فهذه الفترة كافية إذ كان الحضور أكثر من جيد، ووصلنا إلى الحالة البدنية العالية ولكن ما ينقصنا وجود المحترفين مع غياب دايم لإصابته ولعدم اندماج جيفرسون مع الفريق بعد».

وتابع «هدفنا وهدف مجلس الإدارة في هذا الموسم أن ننافس بقوة على الدوري لتعويض ما فاتنا في الموسم الماضي، وأنا منذ أن كنت مع الفريق من 5 مواسم لأول مرة أرى الإدارة تتحرك بهذه الفعالية من الجدية منذ انتهاء الموسم الماضي لكي تعيد الفريق إلى سابق عهده، ونحن وضعنا في بالنا الفوز، والبسيتين فريق غامض ولديه بعض الصفقات مع المحترفين، وهو شاهدنا في البطولة الخليجية، ولكن نحن لم نشاهده إلى الآن، ومع ذلك نأمل أن نقدم معه العرض المطلوب مع بداية الموسم الجديد».

اتحاد الكرة يرد على تصريحات مال الله

تسلم «الوسط الرياضي» تعقيبا على التصريح الذي نشر في العدد الصادر يوم 17 سبتمبر/ أيلول الجاري بعنوان «استياء نجماوي من عدم اهتمام الاتحاد والغموض لكأس السوبر» والمنسوب لمشرف الفريق الأول بنادي النجمة أحمد مال الله، ننشره كما جاء.

أولا: يولي الاتحاد البحريني لكرة القدم اهتماما خاصا بجميع مسابقاته من دون إهمال اية مسابقة او بطولة. وكل بطولة تنظم تحت سقف الاتحاد يتم الاعداد لها بالشكل المطلوب من أجل اخراجها بالصورة اللائقة، وان ما ذكره الأخ احمد مال الله في تصريحاته باتهامه اتحاد الكرة بأنه غير مهتم ببطولة كأس السوبر، فإن هذه الاتهامات باطلة وتخالف الحقيقة، فقد تم تحديد موعد المباراة منذ فترة ليست بقصيرة، كما ان الاتحاد استعد من أجل اقامة هذه المباراة بالشكل الذي يليق بالاسم التي تحمله ومن جميع النواحي التنظيمية.

ثانيا: أوضح مال الله في تصريحه انه قام بالاتصال بمسئولي الاتحاد من أجل الاستفسار عن الكثير من الامور المتعلقة بالمباراة من بينها بطاقات اللاعبين المحترفين وألوان قمصان الفريقين والرعاية الرسمية للمباراة والمكافآت المخصصة لهذه المباراة. ونحن في اتحاد الكرة نود ان نؤكد أن الاتحاد يعقد دائما قبل اية بطولة او ختام اية مسابقة اجتماعا تنسيقيا مع الأندية المعنية بشأن الاجراءات اللازم اتباعها، وكذلك كل ما ما هو مطلوب من أجل انجاح الحفل الختامي للبطولة واظهار المباراة بالصورة المطلوبة، وان كان مال الله يجهل مثل هذه الاجراءات المتبعة فاتحاد الكرة لا يتحمل هذه المشكلة، واتحاد الكرة دعا ناديي النجمة والبسيتين لحضور الاجتماع التنسيقي للمباراة وكان ذلك مساء يوم الأربعاء 17 سبتمبر عند الساعة 10.00 مساء بمقر الاتحاد، وحضر الاجتماع ممثل النجمة اداري الفريق الأول نبيل ابراهيم وعضو مجلس ادارة نادي البسيتين عارف العباسي ومن جانب اتحاد الكرة حضر امين السر العام احمد جاسم وامين السر المساعد علي البوعينين ورئيس لجنة المسابقات عبدالعزيز قمبر ومسئول شركة اكسيم طوني.

ثالثا: أما بالنسبة إلى انتقاد مال الله الدور الاعلامي فاتحاد الكرة اعلن عن البطولة منذ وقت كاف، وهو لا يتحمل مسئولية تجاهل الاعلام للبطولة المذكورة، كما ان اتحاد الكرة ليس وصيا على الاعلام لكي يقوم باعطاء اوامره للصحافة بالاهتمام في تغطية الحدث.

كأس السوبر تبحث عن هويتها في عامها الثالث

تعتبر مباراة كأس السوبر اليوم الثالثة على التوالي التي ينظمها الاتحاد البحريني لكرة القدم بعد اعتمادها رسميا لتقام في افتتاحية الموسم الكروي الجديد.

واقيمت أول مباراة سوبر رسمية الموسم قبل الماضي 2006-2007 وجمعت المحرق بطل الدوري والنجمة بطل كأس الملك وانتهت لصالح المحرق 3/2 بعدما نجح في تحويل تأخره بهدفين سجلهما راشد ريكو وأحمد أمين إلى فوز بثنائية عبدالله الدخيل والبرازيلي ريكو.

وتكررت النتيجة نفسها في النسخة الثانية الموسم الماضي 2007-2008 بفوز النجمة بطل الكأس على الرفاع وصيف بطل الدوري بعد انسحاب المحرق، إذ تمكن النجمة من حسم المباراة لصالحه في الوقت الإضافي بثلاثية سجلها النيجيري جوزيف وحسين بودهوم وحمد فيصل الشيخ، فيما سجل هدفي الرفاع البرازيلي رودريغو وخالد سمير.

يذكر أن مباراة السوبر سبق أن نظمت قبل نحو 10 سنوات وجمعت فريقي المحرق والرفاع وانتهت لصالح المحرق لكنها توقفت بعدها حتى عادت المباراة إلى الأضواء الموسم قبل الماضي وسط تطلعات بأن تحظى هذه البطولة باهتمام أكبر وبروز اعلامي يجعلها بطولة اعتبارية واحتفالية لباكورة بطولات الموسم الكروي المحلي مثلما يعمل به في الكثير من بلدان العالم.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه اليوم هل يحتفظ النجمة بلقب السوبر، أم يظفر به البسيتين الذي يخوض مباراة السوبر للمرة الأولى؟ وهل تتكرر نتيجة 3/2 للعام الثالث على التوالي؟

العدد 2205 - الخميس 18 سبتمبر 2008م الموافق 17 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً