العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ

«قروش»... جراجير وحيتان!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قاسم حسين

هل سمعتم آخر الأخبار؟ لقد ظهر سمك قرش على ساحل السنابس ما أثار الهلع والرعب بين المواطنين ومرتادي ال 

نعوذ بالله! ولعن الله الشاك! بس هالقروش ما حصلت مكان تلجأ إليه إلا السنابس؟ اشدعوه عاد! واللي نعرفه ان القروش لا تعيش في المياه الضحلة، وإنّما في المياه العميقة. وهو ما يؤكّده البحارة من أبناء المنطقة، الذين يتوارثون المهنة أبا عن جد، ويقولون ان احتمال وجود أسماك قرش ضئيل جدا جدا.

بيني وبينكم أنا من أول ما قرأت الخبر قبل يومين شكّيت في السالفة، وقلت أكيد فيها «إنّ»! بس ما بغيت أجرح صيامي بالظن في القروش والجراجير، فقلت لازم أتأكد من البحارة اللي أعرفهم. فواحد منهم سنابسي قال ان القرش يبحث عن الأماكن التي تكثر فيها الأسماك ليتغذّى ويتعشّى عليها، إلاّ أن غالبية سواحلنا أصبحت خالية من الأسماك والحمد لله، وبالتالي المواطنون في مأمنٍ من القروش والحيتان!

بحارٌ آخر محرقي يدخل البحر منذ كان عمره 12 عاما، وهو الآن في الأربعين من عمره، يقول انه منذ سنوات لم ير قرشا ولا جرجورا في مياه البحرين. وأضاف معلومة جديدة عليّ: «النوع الخطير من القرش هو الأسود الزعانف، فاطمئن وطمّن القرّاء، لأن أغلب أنواع قروش الخليج لا تفترس ولا تهاجم الأوادم»!

بحارٌ رابعٌ أضاف: «من الصعب رؤية قرش في مياه البحرين، وحتى لو أراد قرشٌ مجنونٌ أن يدخل مياهنا الاقليمية فإنه لن يتمكن من الحياة فيها، لأن سواحلنا أصبحت لا تطاق، بفعل الردم وعمليات الدفان المستمر». وأضاف: «هل يمكن أن تتخيّل سمكة قرش تعيش في مياه عكرة ملوّثة بكل أنواع الملوثات الكيماوية والنفطية ومخلفات البناء والدفان...»؟

سألته: «متى آخر مرة شاهدت فيها سمكة قرش»؟ فأجاب: «قبل خمس سنوات. ولعلمك أسماك القرش والجراجير كانت موجودة بكثرةٍ في الماضي حول سواحل البحرين، ولكن بسبب الصيد الجائر الذي تعرّضت له في السنوات العشر الأخيرة، ربما أصبحت الآن في عداد الأنواع التي تعرّضت للانقراض».

شخصيا لست بحارا، وإنما تجمعني الصداقة بعددٍ من البحارة من سترة والمعامير والمحرّق والمالكية والدير، بفضل التغطيات والزيارات البحرية، لشمال وشرق وغرب البحرين، فضلا عن فشتي العظم والجارم. وهي جولاتٌ كثيرةٌ تسمح لي بتدوين ملاحظة صغيرة، وهي أنني نادرا ما كنت أشاهد أسماكا صغيرة، فضلا عن أسماك القرش!

أحد البحارة قال: «أنا لم أصادف أبدا خلال الصيد أي سمكة قرش، وربما لا تصدّق أن أغلب البحارة اليوم ليس لهم علمٌ بالقروش لأنهم لم يروها قط». إذاَ... من أين خرج هذا القرش المشئوم؟ وليش ما طلع على سواحل «الدرر» الجديدة الفخمة، وما دوّر يطلع إلاّ على ساحل السنابس وكرباباد المنتفة؟

خلوا قلبكم قوي ولا تخافون، ترى بتنامون وتقعدون وراح تسمعون أخبار عن ظهور حيتان وتماسيح

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً