العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ

فيروز: ملف الدوائر الانتخابية طور الدراسة

قال النائب جلال فيروز إن موضوع الدوائر الانتخابية مازال تحت النقاش والدراسة مع الجمعيات السياسية وان كل ما يعلن خلاف ذلك ليس بصحيح وغير واقعي، مشيرا الى أن لجنة الامن والدفاع والشئون الخارجية كان رأيها هو اعتماد البحرين كدائرة واحدة.

وقال «هناك عدة خيارات مطروحة ومازال الموضوع الآن طي الدراسة والمناقشة وهناك قنوات لابد من تمحيصها للخروج برؤية نهائية مشتركة»، مشددا على أن لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن بكتلة الوفاق ترى من الأفضل أن تكون دائرة واحدة كما هو معمول به في دول مساحاتها كبيرة مئات المرات عن البحرين وذلك عبر التمثيل النسبي للقوائم.

وذكر فيروز أن هناك رؤية أخرى بأن تكون البحرين عدة دوائر لا ترتبط بحدود المحافظات الجغرافية، لأن المحافظات رسمت إبان قانون أمن الدولة لهدف امني بحت اثر أحداث التسعينات ويجب أن لا ترتبط عملية توزيع الدوائر بالمحافظات.

ولفت الى أن الوفاق دعت الجمعيات السياسية الأخرى للاجتماع للتوافق على رؤية مشتركة وذلك ضمن بعد بحث تعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية للوصل لرؤية مشتركة فيما بينها.

وقال «عقدت 3 اجتماعات حتى الآن وستستمر الاجتماعات بوتيرة أسرع حتى تتبلور الرؤى مع بداية دور الانعقاد الثالث... الموضوع بالنسبة الى الوفاق يتم دراسته حاليا في كتلة الوفاق والأمانة العامة وتؤخذ كل الأمور بعين الاعتبار وعلى رأسها عنوان المساواة والتكافؤ في الفرص ومبدأ الصوت الواحد للمواطن الواحد وتكافؤ التمثيل الانتخابي اذ ان كافة المنظمات العالمية التي تحدثت عن النظام الانتخابي البحريني استنكرت بشدة التوزيع غير العادل للدوائر الانتخابية وحتى بعض الكتل البرلمانية تعترف بأن الدوائر تحتاج إلى تعديل، فليس صحيحا أن الوفاق طرحت رؤية على الجمعيات والجمعيات رفضتها وان كل جمعية تطرح رؤيتها ويتم التحاور بشأن هذه الرؤى للوصول إلى صيغة»

العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً