العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ

«بلدية الشمالية»: 3 آلاف مظلة مخالفة... غالبيتها في مدينة حمد

استئناف الحملة بعد شهر رمضان ولا تمييز في تنفيذ القانون

الجنبية - بلدية الشمالية 

15 سبتمبر 2008

كشف رئيس قسم الرقابة والتفتيش في بلدية المنطقة الشمالية عبدالعزيز الوادي، أن البلدية أوقفت حملتها ضد المظلات غير المرخصة والمخالفة، وأنه تم رصد 3000 مظلة مخالفة في جميع مناطق الشمالية أكثرها تتركز في مدينة حمد، وتمت مخاطبة 800 شخص منذ بداية الحملة، فبادر 350 شخصا بالترخيص، تمت الموافقة على 45 طلبا ممن استوفى الشروط اللازمة، كما تمت إزالة 40 مظلة مخالفة للاشتراطات.

وذكر الوادي أن الحملة بدأت مع مطلع 2008م، انطلاقا من منطقة جدحفص ثم مدينة حمد ومازالت حتى الآن في المدينة نفسها. وقال إن البلدية ابتدأت بالإعلان في الصحف المحلية، كما وزعت مطويات على البيوت الموجودة فيها مظلات، وأكد أنه تم وضع معايير واشتراطات لعملية الترخيص.

وأضاف رئيس قسم الرقابة والتفتيش أن عملية إخطار المخالف تتم على ثلاث مراحل، تبدأ بإرسال إخطار رسمي عن طريق البريد، يليها وضع ملصق على المكان المخالف، وتنتهي بتسليم الإخطار باليد للمخالف نفسه، وعلى إثره يمهل المخالف مدة أسبوع إلى عشرة أيام ليقوم خلالها بمراجعة البلدية للحصول على الترخيص حال مطابقة الشروط أو خيار الإزالة، وأوضح الوادي كذلك أن البلدية تقوم بخطوة احترازية من خلال تصوير الإخطار على المظلة المخالفة والاحتفاظ بنسخة منه حتى لا يدع المخالف عدم علمه بالمخالفة.

وأشار إلى أنه «من المفترض أن تنتهي الحملة مع منتصف 2009م ، إلا أنها حاليا توقفت بمناسبة الشهر الكريم ولإعطاء فرصة للمخالفين بتصحيح أوضاعهم, حيث ستبدأ بالتنفيذ في منتصف أكتوبر/ تشرين الاول 2008م حيث لن يكون هناك أي تمييز في تنفيذ القانون في حال قيام البلدية باتخاذ إجراءاتها وتنفيذ مهماتها».

وفيما يتعلق بالمشكلات التي واجهت البلدية أثناء تنفيذ مهمتها، أوضح الوادي أن المشكلة تتركز في نقطتين الأولى عدم تجاوب الأهالي واستهانتهم بالإخطارات الموجهة إليهم والثانية تتمثل في أن بعض المخالفين يقوم بوضع سيارته داخل المظلة وعدم تحريكها نهائيا، أو يقوم بوضع معدات داخلها، وهو نوع من التحدي، وفي تصوره أنه سيثني البلدية عن القيام بإجراءات الإزالة وإحراجها في هذا الأمر.

ولفت إلى أن بلدية المنطقة الشمالية تابعت موضوع المظلات مع الجمهور، من خلال نشر إعلانات في الصحف المحلية، تحثهم على ضرورة مراجعتها للحصول على الترخيص، وهو إعلان يحمل صبغة توعوية أكثر منها تحذيرية. ذاكرا أن هناك اشتراطات عامة للترخيص للمظلة المعلقة تتمثل في: أن تكون المظلة معلقة أي بجدار مالك عقار صاحب الطلب وبدون أعمدة، كما يجب أن تكون مفتوحة الجوانب وبطول لا يزيد عن 6 أمتار وعرض لا يزيد عن 3 أمتار، وألا يقل ارتفاعها عن 3 أمتار، كما لا تتجاوز مساحتها 18 مترا مربعا، وأن تكون مصنوعة من الألومنيوم المطلي باللون الأبيض أو أية مادة غير مشوهة للمنظر العام، كما لا تسمح البلدية بالترخيص لأكثر من مظلتين للعقار الواحد، وتكون مدة الترخيص سنة واحدة فقط مع وجوب تجديد الإجازة سنويا، وأن يتعهد صاحب الطلب بضرورة إزالة المظلة في حال طلب البلدية أو ورود أية مستجدات من الجهات الرسمية الأخرى ومن دون المطالبة بتعويض من البلدية.

وأفصح الوادي أن هذه الإجراءات تأتي ضمن حرص بلدية المنطقة الشمالية على تنظيم وضبط وضعية المظلات المعلقة استنادا الى قانون إشغال الطرق العامة رقم (2) لسنة 1996م ولائحته التنفيذية، ولما ولدته من مشكلات مختلفة من ضمنها إعاقة الطريق وإزعاج المواطنين وتشويه المنظر العام وغيرها، الأمر الذي استوجب على البلدية كجهة مختصة ضرورة اتخاذ إجراءاتها القانونية حيال هذه المشكلة وتنظيم العملية من جديد. مهيبا بالمواطنين التعاون مع البلدية في هذا الشأن تفاديا لوقوع أية مشكلات

العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً