العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ

اعتماد البحرين مركزا عالميا لتقنيات المعلومات والاتصالات

قال وزير شئون مجلس الوزراء الوزير المعني بقطاع الاتصالات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة في تصريح لـ «الوسط» أمس إن «البحرين أصبحت معتمدة عالميا كمركز لإطلاق تقنيات المعلومات والاتصالات العالمية»، وأضاف أن تحقيق هذا الامتياز يأتي بعد قيام شركة سيسكو العالمية لأنظمة الشبكات الالكترونية بفتح مقر إقليمي لها في البحرين يخدم ويدير دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لهيئة حكومة البحرين الالكترونية محمد القائد خلال حفل توقيع البحرين مذكرة تفاهم مع شركة «سيسكو» العالمية لأنظمة الشبكات الالكترونية أمس إن «شراكة البحرين مع سيسكو العالمية ستتيح لها الاستثمار في البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات في البحرين وتقديم منتجاتها بأسعار مقبولة».



فتح مركز لبيانات «سيسكو العالمية»... وتوظيف الخريجين وتدريبهم

اتفاقية لتطوير قطاع «المعلومات والاتصالات» بـ 10 ملايين دولار

ضاحية السيف - صادق الحلواجي

وقعت مملكة البحرين أمس (الاثنين) مذكرة تفاهم مع شركة «سيسكو» العالمية لأنظمة الشبكات الإلكترونية، وذلك للاشتراك في تنفيذ مبادرات استراتيجية عدة للبحرين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بكلفة ابتدائية تفوق الـ 10 ملايين دولار.

ووقع الاتفاقية نيابة عن حكومة البحرين وزير شئون مجلس الوزراء المعني بقطاع الاتصالات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، وعن شركة سيسكو العالمية رئيس الأسواق الناشئة بول ماونتفورد، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة حكومة البحرين الإلكترونية محمد القائد.

وتنص مذكرة التفاهم على أن تقوم شركة سيسكو العالمية بتقديم الدعم والعمل جانبا إلى جنب مع حكومة البحرين لتنفيذ مبادرات بمجال تنقية المعلومات والاتصالات، التي ستساهم في تقدم البحرين على المستويات الدولية بما يحقق لها الريادة في المؤشرات العالمية.

كما ستقوم الشركة بإنشاء مركز إقليمي للبيانات المتعلقة بالإنترنت في البحرين، الذي سيسهم في تقدم منتجات وخدمات سيسكو التقنية والاتصالية في منطقة الخليج بأسرها انطلاقا للبحرين، واعتماد البحرين كأحد أهم مراكز إطلاق التقنيات الحديثة لسيسكو. وستقوم الشركة بفتح مقر لها في البحرين وستقوم بتوظيف المختصين والموهوبين من المواطنين ذوي الكفاءة العالية لخدمة زبائنها وشركائها في البحرين والمنطقة، وتدريب المواطنين للعمل في قطاعي تقنية المعلومات والاتصالات. إضافة إلى استضافة البحرين لكبرى الفعاليات والمؤتمرات والمعارض التي تقيمها شركة سيسكو العالمية.

كما تحدث رئيس الأسواق الناشئة بشركة سيسكو بول ماونتفورد في المؤتمر الصحافي، وقال إن «البحرين تبذل جهودا حثيثة في سبيل تنمية وتحرير قطاع الاتصالات الذي يعد الأكثر تطورا في منطقة الخليج». وذكر أن «البيئة التنظيمية المتقدمة في البحرين تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة النمو الذي تشهده القطاعات الحيوية في البحرين، بما فيها الاتصالات، الخدمات المالية والمصرفية، الإنشاءات». وأضاف ماونتفورد أن «الشرطة تستند إلى ترسيخ القدرة التنافسية للبحرين في الساحة الاقتصادية العالمية، وضمان مواصلة مسيرة نموها ونجاحها نحو آفاق جديدة في المستقبل». وفي تصريح له، قال الرئيس التنفيذي لهيئة حكومة البحرين الإلكترونية محمد القائد إن «هذه الخطوة تهدف أولا وقبل كل شيء إلى خدمة المجتمع وأبناء البحرين عموما بما يواكب المتطلبات المتجددة للحياة العصرية»، مضيفا أن «هذه الجهود تأتي في إطار خطة عمل هيئة الحكومة الإلكترونية لتلبية متطلبات العملاء على اختلافها، ولاشك في أن هذه المبادرات ستنعكس إيجابا على الخدمات المتطورة التي توفرها الحكومة للمواطنين والمقيمين والشركات والزوار، كجزء من خطتها الطموحة واستراتيجيتها الوطنية لتقنية المعلومات المزمع إنجازها مع نهاية العام 2010».

وواصل القائد «إن شراكة البحرين مع سيسكو العالمية ستتيح لها الاستثمار في البنية التحتية لتنقية المعلومات والاتصالات في البحرين وتقديم منتجاتهم بأسعار مقبولة، تساهم في تحقيق أهداف التطور التي وضعتها البحرين بالنسبة لاقتصادها»، مشيرا إلى أن الحكومة الإلكترونية ستبدي كامل تعاونها مع سيسكو العالمية لتقديم مجموعة من الفعاليات وورش العمل حول مبادرات الحكومة الإلكترونية المختلفة، التي ستساهم في تعزيز وتطوير مستوى الخدمات العامة المقدمة إلى الجمهور بما يحقق نسبة أكبر من رضاهم حول هذه الخدمات».


عطية الله لـ «الوسط»: اعتماد البحرين مركزا لإطلاق تقنيات المعلومات والاتصالات العالمية

أكد وزير شئون مجلس الوزراء الوزير المعني بقطاع الاتصالات الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة في تصريح لـ «الوسط» أن «البحرين أصبحت معتمدة عالميا كمركز لإطلاق تقنيات المعلومات والاتصالات العالمية، وذلك على هامش اعتراف شركة سيسكو العالمية لأنظمة الشبكات الإلكترونية وفتح مقر إقليمي لها في البحرين يخدم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

وقال الشيخ أحمد إن «توقيع الاتفاقية مع شركة سيسكو العالمية جاء بعد نجاح البحرين في توفير البنية التحتية اللازمة لذلك، إلى جانب القوانين والإجراءات التي توفر الأجواء الملائمة لمزاولة الشركة لأعمالها في البحرين، وإدارة دول الشرق الأوسط».

وأردف الشيخ أحمد «حكومة البحرين أدركت أن التقنيات الحديثة المرتبطة بالحاسب الآلي والشبكات الاتصالية كالإنترنت تلعب دورا أساسيا في عملية التطوير الاقتصادي والاجتماعي في البحرين».

وأضاف الشيخ أحمد أن «توقيع الاتفاقية مع شركة سيسكو الرائدة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، تأتي في إطار جهود الحكومة أولا لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين من خلال إيجاد أفضل وأسرع الطرق لإنجاز الأعمال، وثانيا فتح مجال جديد أمام المواطنين والباحثين عن عمل من خلال تطوير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، بحيث يتيح فرص أكبر توظيف برواتب مجزية توفر العيش الكريم للمواطنين».

وتابع الشيخ أحمد «البحرين تهدف من خلال هذه المذكرة إلى تطوير أسلوب حياة بالنسبة للمواطنين وخصوصا الشباب من خلال تنمية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، مع التركيز على تطوير الكادر البشري البحريني ما يجعله مؤهلا للعمل في البيئة العالمية المتطورة والمتجددة»، مبينا أن «هذه المبادرة تتسم بأهمية كبيرة، إذ تساهم في تعزيز التعاون بين البحرين وبين أبرز مزودي التقنيات في العالم، وذلك من خلال ترسيخ حضورهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين. كما ستساعد مثل هذه المبادرات على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، الأمر الذي يعد أحد الأهداف الرئيسية للحكومة».

ولفت الشيخ أحمد إلى أن «التعاون بين البحرين وشركة سيسكو سيلعب دورا أساسيا في تعزيز كفاءة وإمكانات سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين، فضلا عن أنه سيساهم في تحديث عمليات الحكومة بما يرتقي بأداء وجودة خدماتها إلى أعلى المستويات»

العدد 2202 - الإثنين 15 سبتمبر 2008م الموافق 14 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً