العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ

مال واعمال

تأجيل مزاد رخصة الهاتف الثابت بمصر

قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر أمس (الاثنين) إنه قرر تأجيل مزاد لبيع رخصة ثانية للهاتف الثابت لمدة عام وعزا ذلك إلى مشاكل السوق العالمية.

وقال الجهاز في بيان إنه «ارتأى تأجيل المزايدة الخاصة بالشبكة الثانية للتليفون الثابت والتي سبق طرحها في أوائل هذا العام لمدة سنة على أن يعاد دراسة إعادة طرحها في العام المقبل بعد تحسن الأسواق العالمية».

وأضافت أنه أخذ القرار بعد التشاور مع الشركات التي أبدت اهتماما بالمشاركة في المزايدة على الرخصة.


«بريزميان» تفوز بعقد بقيمة 140 مليون يورو

قالت شركة بريزميان الايطالية لصناعة الكابلات أمس (الاثنين) إنها فازت بعقد قيمته 140 مليون يورو نحو (200,2 مليون دولار) في قطر لتنفيذ مشروع تسليم مفتاح لمد كابل بحري يخدم الدوحة.

وذكرت الشركة أنها حصلت على العقد من المؤسسة العامة للكهرباء والماء القطرية وستعمل بموجبه على مد خط كهرباء بحري عالي الجهد سيكون الأول من نوعه في قطر.

وسيبدأ العمل في المشروع في العام 2009 ويكتمل بنهاية 2010.

ويأتي الاتفاق الجديد بعد أن أبرمت بريزميان في يونيو/حزيران عقدا بقيمة 168 مليون يورو لإقامة مشروع لأنظمة التوزيع الكهربائي في قطر.


ارتفاع العائد على أذون الخزانة المصرية

قال البنك المركزي المصري إن متوسط العائد علي أذون الخزانة التي تصدر لمدة 91 يوما ارتفع إلى 12,871 في المئة في مزاد أمس الأول (الأحد) من 12,115 في المئة في المزاد السابق في 24 أغسطس/ آب.

وأضاف أنه قبل عروضا لشراء أذون بقيمة 1,5 مليون جنيه مصري نحو (277,5 مليون دولار) وهو المبلغ نفسه الذي كان يسعى للحصول عليه.

وأعلن البنك أنه قبل عروضا بفائدة تتراوح بين 12,299 و13,041 في المئة مقارنة مع 11,249 و12,29 في المئة في المزاد السابق.

وتصدر الأذون في التاسع من سبتمبر/ أيلول وتستحق في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول.


%4 زيادة في حالات إفلاس الشركات باليابان

سجل عدد الشركات التي أشهرت إفلاسها في اليابان خلال أغسطس/ آب الماضي زيادة بنسبة 4,2 في المئة عن الشهر نفسه من العام الماضي ليصل إلى 1254 شركة.

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أمس (الاثنين) عن تقرير لمؤسسة طوكيو شوكو ريسيرش للدراسات الاقتصادية القول إن هذه الزيادة التي جاءت للشهر الثالث على التوالي ترجع إلى زيادة معدلات الإفلاس في قطاع النقل نتيجة ارتفاع أسعار الوقود.

وأشار تقرير المؤسسة إلى أن حجم الديون المتخلفة عن الشركات المفلسة وصل إلى 867,98 مليار ين نحو (7,99 مليارات دولار) وهو أعلى معدل لهذه الديون منذ عام.

وذكر التقرير أن عدد حالات الإفلاس التي خلفت أكثر من 10 مليارات ين خلال الشهر الماضي بلغ 12 حالة وهو أعلى مستوى له منذ عام.

ومن بين الشركات المسجلة في بورصة طوكيو التي أشهرت إفلاسها الشهر الماضي شركتي أربن كورب وسوهكين هومز العقاريتين وذكر تقرير المؤسسة البحثية إلى أن خمس قطاعات من بين قطاعات الاقتصاد الياباني العشر سجلت زيادة في عدد حالات الإفلاس وهي قطاعات النقل والعقارات والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والتشييد.


تجدد محادثات تحرير التجارة بين نيوزيلندا وماليزيا

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا هيلين كلارك أمس (الاثنين) اعتزام بلادها استئناف مفاوضات تحرير التجارة مع ماليزيا التي تم تعليقها منذ عام ونصف العام تقريبا بسبب صعوبة تجاوز نقاط الخلاف بين البلدين.

وقالت كلارك في مؤتمر صحافي إن حكومتها وافقت على استئناف المحادثات بعد ازدهار التجارة بين نيوزيلندا وماليزيا خلال العامين الماضيين.

وتشير آخر الأرقام إلى أن ماليزيا أصبحت تاسع أكبر شريك تجاري لنيوزيلندا خلال العام المنتهي في 31 يوليو/ تموز الماضي؛ إذ زادت صادرات نيوزيلندا إلى ماليزيا بنسبة 50 في المئة عن الفترة السابقة لتصل إلى 876 مليون دولار نيوزيلندي نحو (596 مليون دولار أميركي).

في الوقت نفسه تضاعفت واردات نيوزيلندا من ماليزيا لتصل إلى 1,83 مليار دولار نيوزيلندي.

وذكرت كلارك أن مفاوضات اتفاق التجارة الحرة مع ماليزيا بدأت في مارس/ آذار 2005 ولكن الصعوبات التي واجهتها أدت إلى تعليقها منذ 13 عاما بسبب وجود بعض القضايا المثارة على الجانب النيوزيلندي ودخول ماليزيا في محادثات للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة؛ إذ أعطت كوالالمبور المفاوضات الأميركية أولوية ما.


ارتفاع احتياطي الجزائر من النقد الأجنبي

ارتفع احتياطي الجزائر من النقد الأجنبي إلى 133 مليار دولار نهاية يونيو/حزيران الماضي مقابل 78 مليار دولار نهاية العام الماضي.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية عقب جلسة خصصها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لقطاع المالية مساء أمس الأول (الأحد) إن المديونية العمومية الخارجية تراجعت إلى 623 مليون دولار مقابل 24 مليار دولار في نهاية 2004. وأضاف أن الناتج الداخلي الخام ارتفع العام الماضي بنسبة 3 في المئة فيما سجل الميزان التجاري فائضا بلغ 33 مليار دولار للفترة نفسها بينما استقر التضخم عند «مستوى معقول».


«أيني» تشتري «فرست كالغاري» الكندية

قالت شركة أيني الايطالية للنفط أمس (الإثنين) إنها اتفقت على شراء شركة فرست كالغاري بتروليمز الكندية نقدا في صفقة قيمتها 923 مليون دولار كندي نحو (865 مليون دولار أميركي) ستعزز احتياطياتها في الجزائر.

وذكرت «أيني» في بيان أنها ستدفع لمساهمي الشركة 3,20 دولارات كندية مقابل كل سهم ولحاملي السندات القابلة للتحويل لأسهم 108 آلاف دولار إلى جانب الفوائد المستحقة على السندات التي تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار.

وتابعت أن الصفقة تقيم رأس المال المساهم لـ «فرست كالغاري» بحوالي 923 مليون دولار كندي.

وبشراء «فرست كالغاري» ترتفع احتياطيات أيني بنحو 190 مليون برميل من المكافئ النفطي في الجزائر على أساس حساب الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة أي تقدير الشركة لما يمكن استخراجه من الحقل خلال مدة تشغيله.

وقالت أيني إن مجلس إدارة «فرست كالغاري» التي كانت تسعى إلى تطوير مكامن غاز طبيعي في شمال إفريقيا وافق بالإجماع على الصفقة. وأضافت الشركة أن من المتوقع إبرام الصفقة في أواخر 2008.

وكانت «فرست كالغاري» ومقرها كالغاري في كندا قد أعلنت الأربعاء الماضي أنها تجري محادثات مع أطراف مهتمة بشراء الشركة ككل أو أجزاء كبيرة من أصولها.


الإمارات: إمدادات النفط كافية

قال وزير البترول بدولة الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي أمس (الاثنين) إن أسواق النفط تحظى بإمدادات كافية وإن الهبوط الأخير في أسعار النفط يظهر أن الأسعار ارتفعت أكثر وأسرع من اللازم.

وقال الوزير لوكالة أنباء الإمارات (وام) إن سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لضمان حصول أسواق النفط على إمدادات كافية لم ولن تتغير، مضيفا أن «أوبك» تتابع مؤشرات النمو العالمي للتعرف على اتجاهات العرض والطلب.

وذكر الهاملي أن التراجع الأخير في الأسعار يظهر ببساطة أن سعر النفط ارتفع أكثر من اللازم وبشكل أسرع من اللازم. وقال إن من غير الممكن التكهن بنتائج اجتماع «أوبك» في فيينا.


ارتفاع القيمة السوقية لبورصة عمَّان

ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب في بورصة عمَّان لتشكل ما نسبته 50,9 في المئة من القيمة السوقية للبورصة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

وذكرت البيانات الصادرة عن البورصة أن من هذه النسبة 34,0 في المئة لمستثمرين عرب، و16,9 في المئة لغير العرب، مقارنة بنسبة 45,8 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، منها 34,5 في المئة لمستثمرين عرب، و11,3 في المئة لغير العرب.

يشار إلى أن القيمة السوقية للأسهم المكتتب بها لدى 256 شركة في بورصة عمَّان تتجاوز حاليا مبلغ الـ 40,1 مليار دينار (56,6 مليار دولار أميركي).


ارتفاع قيمة صادرات لبنان الصناعية

ارتفعت صادرات لبنان الصناعية خلال النصف الأول من العام 2008 بنسبة 30,4 في المئة قياسا بالفترة عينها من العام 2007.

وبحسب إحصاءات لوزارة الصناعة نشرت أمس (الاثنين)، فقد بلغت قيمة صادرات لبنان الصناعية في النصف الأول من هذا العام مليار و479 مليون دولار، مقابل مليار و134 مليونا في الفترة عينها من العام الماضي.

واحتل قطاع المعادن المرتبة الأولى من حجم التصدير اللبناني في النصف الأول من هذا العام بقيمة 341 مليون دولار وتلاه قطاع الأجهزة الكهربائية بقيمة 258 مليون دولار ثم قطاع المنتجات الكيماوية بقيمة 181 مليون دولار.


انتهاء أزمة أرض مصنع «تاتا» في البنغال

انتهى الخلاف بشأن استحواذ شركة «تاتا موتورز» الهندية على أراض في غرب البنغال لإقامة مصنع لإنتاج السيارة «نانو» - أرخص سيارة في العالم - أمس الأول (الأحد).

وأفادت تقارير إخبارية انه تم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المحلية بحصول المزارعين على تعويض مقابل الأراضي التي استحوذت عليها الشركة لإقامة المصنع.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية (إيانس) عن زعيم الحزب الشيوعي الهندي - الماركسي شيامال تشاكرابورتي أنه في أعقاب ثلاثة أيام من المحادثات التي بدأها حاكم غرب البنغال غوبال غاندي، حفيد المهاتما غاندي، توصل الجانبان إلى «صيغة مقبولة».

يشار إلى أن الحزب الشيوعي هو الشريك الأكبر في حكومة ائتلاف غرب البنغال اليسارية.

وكان حزب «مؤتمر ترينامول المعارض» ومزارعون وجماعات من الماويين وبعض الأحزاب اليسارية نظموا مظاهرات أمام مصنع «تاتا» في سنغور التي تبعد 40 كيلومترا من كالكتا عاصمة إقليم غرب البنغال منذ 24 أغسطس/ آب للمطالبة برد 400 هكتار من الأراضي من إجمالي 980 هكتارا تم الاستيلاء عليها من المزارعين على غير رغبتهم.

وبعد أسابيع من عدم الرد على المظاهرات علقت «تاتا موتورز» العمل في المصنع الثلثاء الماضي قائلة إن عمالها شعروا بأنهم مهددون، وحذرت من إمكانية نقل المشروع.وقال تشاكرابورتي إن رئيس وزراء غرب البنغال بوداديب باتاشارجغ ورئيس حزب «ترينامول» ماماتا بانيرغي التقيا لمدة ساعتين تقريبا في مقر الحاكم للتوصل سويا إلى تسوية يحصل بموجبها المزارعون على أرض بديلة، بالإضافة إلى إنشاء لجنة لبحث مسألة الأرض.

العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً