العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ

تأجيل إمدادات الغاز من «دولفين» لعُمان إلى أكتوبر

قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية يوسف العجيلي أمس (الاثنين) أن شركة دولفين للطاقة ومقرها أبوظبي ستبدأ في توريد 200 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي لعمان يوميا في اكتوبر/ تشرين الأول بعد أشهر من الموعد المحدد لبدء التصدير نتيجة أعطال فنية.

وصرح لـ «رويترز» بأن الترتيبات النهائية تجري لبدء تصدير الغاز في أكتوبر من العام الجاري مؤكدا أن التأجيل يرجع لأسباب فنية. وفي ابريل/ نيسان قال العجيلي: «إن إمدادات الغاز من دولفين لعمان ستبدأ في يونيو/ حزيران لتلبية الطلب المتزايد على الوقود في عمان». ثم قال مسئولون في مايو/ أيار إن الإمدادات تأجلت إلى أغسطس/ آب أو سبتمبر/ أيلول.

ويبلغ حجم اقتصاد عمان 40,3 مليار دولار ونما بنسبة 7,2 في المئة في العام 2006. وتكافح السلطنة لتلبية الطلب المحلي والوفاء بالتزاماتها في مجال تصدير الغاز.

ويربط مشروع دولفين حقل الشمال العملاق في قطر بالإمارات وعمان وهو أول مشروع غاز يعبر حدود أكثر من دولة في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وبدأ مشروع دولفين وتكلف 4,8 مليارات دولار في تصدير الغاز المنتج من آبار خاصة به في حقل الشمال القطري في يوليو/ تموز الماضي. وتمتلك «مبادلة للتنمية» التي تديرها حكومة إمارة أبوظبي 51 في المئة في «دولفين» وتمتلك كل من «توتال» الفرنسية و»أوكسيدنتال» الأميركية حصة 24,5 في المئة.

العدد 2195 - الإثنين 08 سبتمبر 2008م الموافق 07 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً