العدد 2192 - الجمعة 05 سبتمبر 2008م الموافق 04 رمضان 1429هـ

شكاوى طلبة الجامعات الخاصة

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مع اقتراب العام الدراسي الجديد وبدء التسجيل في الجامعات الخاصة ازدادت شكاوى طلبة هذه الجامعات من الآليات المتبعة في عملية التسجيل وعدم حصولهم على المقررات وعدد الساعات التي يرغبون في الحصول عليها.

الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي اعترف ان وضع الجامعات الخاصة لدينا ليس بالوضع الذي يطمح إليه الجميع، مؤكدا أن موضوع تصحيح أوضاع الجامعات يحتاج الى وقت ولا يمكن أن تتم المعالجة بسرعة.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه الهاشمي ان المجلس لن يسمح بوجود جامعات في «دكاكين» أو مجمعات أو بنايات يرى الطلبة أن الكثير من هذه الجامعات لا تزال تتعامل معهم كزبائن لا كطلبة علم.

شكاوى الطلبة تتركز في عدم حصولهم على المواد التي تؤهلهم للتخرج في الفترة التي حددتها الجامعات نفسها، ففي الوقت الذي تحدد فيه الجامعات فترة أربع سنوات للحصول على شهادة البكالوريوس بواقع سبع مواد للفصل الواحد فإنهم يجدون صعوبة كبيرة في الحصول على مادتين الى ثلاث مواد على أحسن تقدير مما يعني أن تخرجهم سيستمر لفترة ثمان سنوات على الأقل.

ويقول الطلبة ان من يحصل على سبع أو ست مواد هم الطلبة الذين يدفعون رسوم المقررات نقدا أو هم من أصحاب الواسطات الكبيرة.

ويقولون ان عدم حصولهم على ما يرغبون به من مواد يرجع الى قلة عدد الأساتذة وعدم وجود فصول دراسية كافية وعلى رغم كل ذلك فإن الجامعات تستمر في قبول المزيد من الطلبة الجدد مما يشكل ضغطا كبيرا على الفصول والمرافق بشكل عام كالمكتبات و الكفتيريات حتى أن بعض الجامعات اضطرت الى تحويل الكثير من المرافق المهمة الى فصول دراسية.

الطلبة يذكرون ان إحدى هذه الجامعات والتي لا تزيد طاقتها الاستيعابية عن ألفي طالب يدرس فيها في الوقت الحالي أكثر من 5 آلاف طالب بحيث يتحول مبنى الجامعة الى ما يشبه «سوق المقاصيص» من كثرة اكتظاظ الطلبة ما يشكل خطرا كبيرا عليهم في حالة حصول أي حادث.

الطامة الكبرى كما يذكرها الطلبة هي قلة أعداد المدرسين مما يؤثر بشكل سلبي على أدائهم وخصوصا أن بعضهم يقدم محاضرات ومواد ليست من اختصاصه أصلا.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 2192 - الجمعة 05 سبتمبر 2008م الموافق 04 رمضان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً