العدد 116 - الإثنين 30 ديسمبر 2002م الموافق 25 شوال 1423هـ

مجلس الشورى يقر تشكيل لجانه الخمس وينتخب قيادتها

ناقش تشكيل لجان أخرى وإضافة بنود إلى جدول الأعمال... وحفّاظ رئيسة للجنة الخدمات

أقر مجلس الشورى في جلسته الأسبوعية أمس تشكيل لجانه الخمس. وبدأت الجلسة التي ترأسها رئيس المجلس فيصل الموسوي وحضرها 36 عضوا، واعتذر أربعة ينتمون الى اللجنة الاقتصادية، بمداخلة للعضو عبدالجليل الطريف طلب فيها أن يذكر الأعضاء قبل الأمين العام للمجلس (عبدالرحمن عبدالسلام) في مضبطة الجلسة، وطلب الموسوي من الأمانة العامة إجراء المطلوب، واعتبر ذلك تصديقا من المجلس على المضبطة.

وقبل أن تقر اللجان الخمس التي تنص عليها اللائحة، تساءل العضو إبراهيم بشمي عن إمكان تشكيل لجان أخرى مثل لجنة الشكاوى والعرائض، ولجنة حقوق الإنسان، كما تساءلت ندى حفاظ إن كانت اللجان الجديدة التي ستشكل دائمة أم مؤقتة.

رد مستشار المجلس على الأسئلة بالقول إنه يمكن تشكيل لجان مؤقتة، تنتهي بإنجاز العمل التي شكلت من أجله...، إلا إذا تم تعديل اللائحة الداخلية بما يتيح تشكيل لجان أخرى...، مبينا أن الدستور لا يمانع تعديل ذلك.

بعدها طالب العضو فيصل فولاذ بالتزام البنود الواردة في جدول الأعمال، على إثر ذلك تساءل عبدالجليل الطريف عن قانونية مناقشة أمور معينة تحت بند ما يستجد من أعمال، ودعمه في ذلك حمد السليطي.

رئيس المجلس فيصل الموسوي أوضح أنه لا يمكن مناقشة أمور لم ترد على جدول الأعمال الذي يعده مكتب المجلس إلا في الحالات الضرورية.

وأوضح مستشار المجلس أن المادة (51) من اللائحة الداخلية، تنص على أنه «لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا للأمور المستعجلة، وتحت بند ما يستجد من أعمال، ويكون ذلك بناء على الحكومة أو الرئيس أو طلب كتابي مسبب مقدم من خمسة أعضاء على الأقل. ويشترط في جميع الأحوال موافقة المجلس على الطلب...».

وأقفل باب المناقشة بناء على اقتراح العضو أليس سمعان وموافقة غالبية الأعضاء.

انتخاب رؤساء اللجان

عقب اجتماع المجلس وإقرار تشكيل اللجان النوعية المرفوعة من قبل مكتب المجلس ،عقدت كل من لجنة الشئون التشريعية والقانونية ولجنة شئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني ولجنة الخدمات ولجنة المرافق العامة والبيئة باستثناء لجنة الشئون المالية والاقتصادية التي لم يكتمل نصابها اجتماعا، وذلك لانتخاب الرؤساء ونوابهم.

وتمخض اجتماع لجنة الشئون التشريعية والقانونية عن انتخاب إبراهيم محمد علي بشمي رئيسا للجنة وعبدالجليل إبراهيم حبيب الطريف نائبا للرئيس، أما أعضاء اللجنة فهم عبدالرحمن أحمد الغتم، فخرية شعبان ديري، محمد حسن باقر رضي، محمد هادي أحمد الحلواجي، منصور محمد جميل العريض، ووداد محمد حسن الفاضل.

أما انتخابات لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني فأسفرت عن انتخاب الشيخ خالد بن خليفة بن دعيج آل خليفة رئيسا للجنة وهاشم حسن الباش نائبا للرئيس. أما أعضاؤها فهم: أحمد عبدالكريم بوعلاي، محمد مبارك حمد النعيمي، حبيب مكي هاشم، عبدالله عبدالرضا العصفور، وعبدالمجيد يوسف الحواج.

وفي لجنة الخدمات تم اختيار ندى عباس حسين حفاظ رئيسا للجنة بالتزكية، فوزية سعيد عبدالله الصالح نائبة للرئيس بالتزكية، وأما أعضاؤها فهم: أليس توماس سمعان، حمد علي السليطي ، الشيخ علي بن عبدالله بن خالد آل خليفة، فيصل حسن فولاذ، ونعيمة فيصل حسن الدوسري.

وفي لجنة المرافق العامة والبيئة تم اختيار جميل علي المتروك رئيسا بالتزكية، خالد عبدالرسول الشريف نائبا للرئيس بالتزكية، أما أعضاؤها فهم: جلال أحمد منصور العالي، عبدالرحمن عبدالحسين جواهري، فؤاد أحمد جاسم الحاجي، مصطفى علي السيد، ومنصور حسن عبدالرسول بن رجب.


تعديل اللائحة الداخلية لـ «الشورى» على جدول أعمال جلسته المقبلة

القضيبية - محر ر الشئون البرلمانية

أفاد عبدالحسن بوحسيّن أن تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الشورى ستكون على قائمة جدول أعمال مكتب الجدول غدا (اليوم). وأضاف بوحسين أن المستشار القانوني للمجلس شرح للأعضاء طريقة تقديم مقترح مرسوم بقانون، والتي من الواجب ان تتضمن المادة المراد تعديلها، والتعديل المطلوب، ومبررات إجراء التعديل، وألا يوقع عليه أكثر من 5 أعضاء.

وبيّن بوحسيّن ان الاقتراحات ستقدم الى مكتب المجلس على أن يقرها، لتكون على جدول أعمال اجتماع الشورى في جلسته يوم الاثنين المقبل

العدد 116 - الإثنين 30 ديسمبر 2002م الموافق 25 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً