العدد 5382 - الخميس 01 يونيو 2017م الموافق 06 رمضان 1438هـ

المدير العام: «زين» ستواصل الاستثمار في الشبكة لمواكبة نمو استهلاك البيانات

تنظيم الأبراج الجديد سيخدم شركات الاتصالات

قال مدير عام شركة «زين - البحرين» محمد زين العابدين إن الشركة ملتزمة بتوسعة استثماراتها في الشبكة وتطوير قطاع البيانات الذي يشهد استهلاكاً متنامياً.

ويتوقع أن تزيد زين قدرة شبكتها ثلاثة أضعاف لمواكبة النمو في البيانات الذي ارتفع بشدة خلال الأعوام الماضية، إذ سجلت «زين» وحدها العام الماضي نمواً في استهلاك البيانات يصل إلى نحو 125 في المئة.

وقال زين العابدين على هامش «غبقة» رمضان السنوية التي تقيمها الشركة للموظفين والشركاء، إن قرابة 80 في المئة من الزبائن يستهلكون البيانات وإن الرقم في تزايد مستمر.

وأكد زين العابدين أن الشركة ستعمل على توفير الجيل الخامس من الاتصالات متى ما توفرت الخدمة تجارياً والمتوقع ألا يكون ذلك قبل العام 2019.

وقال زين إن الشركة أنجزت عملية ترقية عمليات شبكتها للجيل الرابع والنصف من الاتصالات Advance LTE وأن الشركة لن تتوانى عن ترقية الشبكة للجيل الخامس بالتعاون مع شركائها من الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات.

وبخصوص العمليات التنظيمية الأخيرة والتي شهدها قطاع الاتصالات في البحرين وخصوصاً في مساعي فتح الشبكة الأرضية للمشغلين وإقرار تنظيم جديد لتركيب أبراج الاتصالات، أكد زين العابدين وقفوه مع هذه الإجراءات التي رأى فيه مصلحة للسوق والمستهلكين.

وعاد ليقول إن إتاحة الولوج إلى شبكة الألياف الضوئية الأرضية سيساعد الشركات على تقديم خدمات إضافية ومتطورة بما فيها الجيل الخامس.

وقال زين العابدين «نحن مع الشبكة الوطنية للألياف البصرية، ونعمل مع الهيئة على هذا الموضوع».

كما أشار المدير العام لشركة «زين - البحرين» إلى أن إقرار تنظيم خاص لأبراج الاتصالات، سيسهل على شركات الاتصالات الحصول على التراخيص اللازمة من أجل توسعة شبكتها.

وتوقع زين العابدين أن ترتفع نسبة المشاركة في أبراج الاتصالات بين الشركات بفعل هذا التنظيم الجديد، مؤكداً أن شركته من بين أعلى الشركات من ناحية المشاركة بالأبراج.

وأوضح المدير العام لشركة زين البحرين إلى أن شركات الاتصالات تتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والجهات المختصة بشأن تنظيم الأبراج وغيرها من الأمور التنظيمية.

وبخصوص توافر السيولة المطلوبة لتمويل التوسع وتطوير الشبكة مستقبلاً قال زين العابدين « طورنا الشبكة بالكامل في المرحلة السابقة، وربما يأتي الحديث عن السيولة لاحقاً وتكاليف التطوير، ولكن لا يوجد خوف من مسألة السيولة».

وتابع «إلى اليوم لا يوجد تقنية أو تطبيق جاهزة نستطيع التوقيع عليه اليوم ونضيفه للشبكة غداً(...) لقد قمنا بتطوير الشبكة لأحدث المستويات».

وحققت «زين - البحرين» نمواً قياسياً في حجم قاعدة عملاء المشتركين في العام 2016 والتي وصلت إلى 971 ألف مشترك بنمو قدره 22 في المئة مقارنة مع العام السابق.

محمد زين العابدين يتحدث أمام موظفي «زين» وشركائها في الغبقة السنوية
محمد زين العابدين يتحدث أمام موظفي «زين» وشركائها في الغبقة السنوية

العدد 5382 - الخميس 01 يونيو 2017م الموافق 06 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً