المنطقة الدبلوماسية - وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف
تحديث: 31 مايو 2017
أكد وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف للشئون الإسلامية فريد المفتاح أن حركة أي مال بغض النظر عن صفته، يجب أن تكون خاضعة للقانون، وهذا الأمر لا يمس جوهر أية فريضة، بل يحفظها ويصونها انسجاماً مع ما كفله الدستور طبقاً للعادات المرعية، وبما يحقق المقاصد الشرعية العليا في حفظ المال والحقوق.
وأشار وكيل الشئون الإسلامية، في تصريح له، إلى ما أكده الحكم القضائي الصادر مؤخراً أن تنظيم عملية جمع المال للأغراض الدينية لا يتنافى مع مبدأ حرية إقامة الشعائر الدينية، وأن تنظيم ذلك يأتي تأكيداً للمصالح العليا وصوناً للنظام العام وحماية لحقوق الآخرين وحرياتهم.
ولفت المفتاح إلى أن إخفاء مصدر المال وما يتعلق بشأنه، تعد مسألة بالغة الخطورة لما لها من تأثير بالغ على أمن واقتصاد الدول، الأمر الذي حرصت القرارات والاتفاقات الدولية على مكافحته ووضع الوسائل اللازمة لمواجهته والحد منه.
وذكر أن الإجراءات التنظيمية وفقاً للقانون لا تخص فريضة بعينها، فهي تشمل جميع أشكال جمع المال للأغراض الدينية سواء كانت زكاة أو خمس أو صدقات، مضيفاً أن القانون يؤكد حق جمع المال للأغراض الدينية بجميع أنواعها المقررة فقهاً وعرفاً في إطار الخصوصية المذهبية، والكلام عن تجريم فريضة دينية ليس له أي أساس في بلدنا الذي ينص دستوره على أن جلالة الملك هو الحامي الأمين للدين والوطن.
وأردف أن "الفعل المُجرّم يتمثل في جمع المال من دون ترخيص بغض النظر عن عنوانه أو صفته، وهذا لا ينال من أصل وجوهر أية فريضة بأي شكل من الأشكال، فأين علاقة الفريضة ذاتها بمسألة الترخيص لجمع المال والإفصاح اللازم بشأن الأوجه التي تم الصرف فيها؟".
وتساءل: "هل السرية في جمع المال هي فرض ديني بحيث تكون عملية الجمع والصرف خارج إطار المساءلة والمحاسبة"، قائلاً: "لماذا يتم ربط ذلك بجوهر الفريضة نفسها، وكأن أصل جمع المال الشرعي هو تحقق السرية"، مضيفاً "فهل استصدار الترخيص لجمع المال يمنع أداء الفريضة؟ وهل طلب الإفصاح بشأن المال يمس الشعيرة ذاتها؟".
وقال إن ضمان الحريات في إطار التنظيم والمسئولية والشفافية تُعدُ متطلبات أساسية وجوهرية لدولة المؤسسات وسيادة القانون.
هناك إشكال كبير أن نلصق بشخص تهمة أنه جمع المال بينما واقعا هو لم يجمع المال بل الناس هي التي تجلب له المال طوعا حيث المذهب الفقهي يلزمهم. وهذا الشخص إما بصفته فقيها او وكيلا لفقيه يستلمها لا لنفسه إنما لصرفها في الوجوه التي حددها المذهب نفسه.
فهنا كيف نجرم شخصا لم يقم أصلا بالفعل المجرم. فليظهر لنا شخص واحد وبقول أن العالم الفلاني اتى لي وطالبني بدفع الخمس.
نعم. مثل أموال الأوقاف الجعفرية الي ما تستفيد منها الناس في اي شي و لا نعلم اين و كيف تصرف و من دون حسيب و رقيب
يعني اذا راح نصلي نحتاج منكم ترخيص؟
الخمس فريضة من فراءض المذهب الجعفري و ما احتاج الى وصي و هذه من الحريات الدينية.
اليوم خبرونا وين تصرفون لفلوس .. وبكرة نتحكم فيكم لمن تعطون وما تعطون لفلوس ومن عند من تستلمون ومن عند ما تستلمون ... بالضبط نفس اللي تسوونه حالياً في الجمعيات الخيرية .. جى شهر رمضان و 80% من الجمعيات الخيرية بلا ترخيص
..حسبنا الله و نعم الوكيل
فيه جماعات معروفه تجمع الاموال لداعش باعتراف منها وامام الجميع واعلاناتها لجمع الاموال لداعش في كل مكان
ولكن لم نشاهد
تحرك قانوني ضدها او ادانتها او ايقافها عن جمع الاموال
يبدو انها مرخصه؟؟؟؟
لطفا بعقولنا من تصريحاتكم فعقولنا مازالت تعمل
اذا جمعكم الصدقات والزكوات مخالف.. أم أن ذلك مجرم ومحرم وهذا لا .. تدين نفسك بلسانك .. ام هل سمعت بتوجيه الخمس لأعمال منافية للدين والقيم والخلق .. لله الامر من قبل ومن بعد
زكاتهم ياخذون عليها تصريح بعد ؟؟؟
اذا منع المكلف من تسليم الخمس فسوف يسلمه الفقير بنفسه ويدفع به لمشاريع التعليم واذا انقطعت السبل بيطلعه بره البلد اذا كان صرفه في البلد جريمة
كلا يرى الناس بعين طبعه
لا تز وازره وزر اخرى
طبقوا على أنفسكم
صح كلامك... بس لا تعلم احد
فرقوا بين الجمع والجمع
ليش وين الخطأ
يجب فرض رقابة على الجهات الجامعة للاموال وعلى موارد انفاقها ويجب أن يطبق القانون على الجميع بدون استثناء
كذلك تجربة الجمعيات الخيرية في الترخيص لجمع الأموال والصرف سيء،فالكثير من الجمعيات لحد الآن تتماطل الوزارة في اعطاءهم ترخيص.
وتراقب الصرف وتتدخل في الكيفية.
المثل يقول لا تبوق لا تخاف
اذا كان القانون يمنع جمع الاموال بدون ترخيص فيجب على الجهة الجامعة للمال اخذ ترخيص لماذا مخالفة القانون
بس ميزانية الدولة والمخصصات حرام ان تخضع للشفافية والمساءلة،أموال الخمس طاهرة وصرفها ايضاً طاهر،وطول مدة الدولة الحالية لم يسجل على الخمس امور جوهرية.
العادات المرعية في البلد هو تسليم وصرف الخمس بدون تدخل الدولة،اما انه غسل أموال وما شاكل فهذا معيب على الوكيل ان ينطق به.
و إذا لم يعطوك تصريح . بمعنى آخر تفرض على الناس من يستلم الخمس
الكلام عن القانون امر
و تطبيقه او تطنيشه
امر آخر
.
ولاحظ "ديوان الرقابة المالية و الادارية"
«عدم قيام شئون العدل بالتخطيط السليم لمشترياتها من السلع والخدمات المتجانسة والمتكررة، وذلك من خلال تجميعها وطرحها في مناقصة للحصول على أفضل الخدمات والأسعار».
بالاول طبقوا قوانينكم على انفسكم...
.
أظهر ديوان الرقابة المالية والإدارية في تقريره السنوي (2015 - 2016)..
اختفاء 412 ألف دينار من إيرادات شئون العدل بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، وذلك بالنظر إلى الإيرادات المسجلة في نظام شئون العدل والأستاذ العام (CFS).
شلون سريه
!
هل كان مخبي الفلوس بحفر
او "انفاق"
علشان يكون بسرية؟
اهااااا
هالنمونه يعني
اشوف شراي البشت لدعم الجماعات المسلحه بدولة عربية شقيقه احتاج الى ترخيص
كفاكم تدخل في ما احله الله
الحمد لله على نعمه العقل انت تعرف أكثر من غيرك أن أيه الله الشيخ عيسى ليس عندة ما يخفي المال في البنك وليس في البيت ؟!!!!!! سؤال أين أنتم من تجهز غازي بيع بشوت لا اعرف اين انتم اقول هذة كله من الحقد على الموطن الاصلي
نعتبره تصديق ان المال المجموع كان هو مال الخمس
يعني وكلاء المراجع لازم ياخذون اذن من وزارة العدل لاستلام الخمس!!!!!
نعم فهم ليسوا فوق القانون وهذا مطبق في كل دول العالم بمافيها ايران
لو كان هناك احترام للخصوصية المذهبية ولو كانت الوزارة فيها تنوع مذهبي كما هو واقع البلد لما صار الخمس مجرم ولما سمعنا مثل هالتصريحات .
حامي الدين هو الله والعلماء هم ورثة الأنبياء، والفرائض لا تصدر بمرسوم..
هآ أنتم ضيقتم على الصناديق الخيرية "التي تتحمل دور من أدوار الحكومة" لسد حاجات المعوزين والمتعففين، لتتحول لجمعيات خيرية… هاهي الآن تشكو الأمرين لتحصل على كما تدعي على ترخيص جمع أموال هي أصلاً حسب قانون الجمعيات لا تحتاج إليه،،، لأنها عملها الأصيل عند تشكيلها وفق القانون جمع المال وصرفها على المحتاجين، قيود وحدود وعرقلة مستمرة لعملها ولانزيد… .
الله يحفظنا من شر الدواعش
هل الأموال التي جمعت لبشت (...) كانت بترخيص من الحكومة أو طريق أفراد من سمح لهم
ما الفرق بين جمع المال وبين استلام الخمس؟
استلام الخمس هو جمع للمال
اين وزارة العدل عن بعض الجمعيات التي بستط يدها لأستلام المساعدات و التبرعات الى جهات غير قانونيه بأسم الشعب السوري
جمع الأموال الغير مرخصة ولا شرعية هي تلك التي تجمع لدعم الخارج مثل سوريا
الجمع بدون ترخيص جريمة..
لكن الخمس لا يجمع.. يقدم كفريضة للمرجع الثقة...
فالحكم لا يتفق مع طبيعة الفريضة.
حسبنا الله ونعم الوكيل
ما تترقع...
مسئلة تقنين هذه فريضة الخمس ومتابعتها يعني وضع يد عليها
بمعنى آخر فقدان الخمس لموضوعه وهدفه
ﻻ تصادروا حقوقنا
أتسأل هل سمعنا منذ ان عشنا وولدنا في هذه الارض الطيبة ان أحد الوكلاء الشرعيبن الثقاة قام ﻻ سمح الله بتمويل الارهاب او غسيل اموال لماذا الان السبب واضح >>> وداعمين الارهاب على مرأى ومسمع الجهات الحكومية ولم يحركوا تجاههم ساكن
اي خوك سمعنا من زمان واللحين
الى من له بصيرة
الخمس يمثل للشيعة أحد فروع الدين مثل الصﻻة والصيام والحج فمثﻻ شخص توفي وعليه صلوات واراد ذويه ان يقضوا عنه صلواته بان يكلفوا احد الاشخاص ليقضيها فيرجعون للوكيل الشرعي لمساعدتهم فهل يجب عليهم ان ياخذوا اذن من وزارة العدل لكي يوصلوا المال للوكيل الشرعي
لا ولكن الوكيل الشرعي بجب عليه الحصول على تىخيص لقبول المال منهم
هذا فرض كغيره من الفروض مثل الصلاة و الصوم .. انا لو كنت راح أصلي في مكان في الشارع لا أحتاج لتصريح، لأني لا أقوم بعمل مخالف و أنما أقوم بممارسة طبيعية.. حالها حال الزكاة و الخمس و غيرها.. ولن يتقبل الناس أبدا أن يدفعوا أي شي للأوقاف ولا غيرها، الجهة الشرعية مشرعة من المراجع فقط.
ان القوانين لن يقبل بها الشعب الذي تدعون انه مصدر السلطات.. لن يسلم الخمس لغير المشرعين
الصلاة في الشارع مخالفة للقانون والشرع ايضا لما فيها من ضرر على الناس وتعطيل لمصالحهم وكونك تؤدي واجب شرعي لايضير ان يكون ذلك في ايطار القانون على سبيل المثال المساجد والماتم يجب الحصول على ترخيص لبناءها والخطيب يجب ان يتحصل ترخيص والامام كذلك
إذا تم فرض التصريح تمت المسائلة على اوجه الصرف فيستوجب ذلك توجيه الفريضة لما يعجبهم ومنعها عن ما لا يعجبهم فتنتفي بذلك جلّ فائدتها
هذا الكلام من عندك
بالطبع أخذ الخمس والزكاة وصرفها وتوزيعها يكون برخصة ولكن رخصة من مراجع الطائفة الشيعية وليس من جهات ليس لها علاقة بهذه الفريضة، الحكم الصادر غير قانوني لانه يمس اسلوب استلام وتوزيع الخمس بل ويطالب بأخذ رخصة؟!
القانون يجرم أسلوب حياة الطائفة الشيعية من ناحية الخمس.
سؤال: متى بتعطون الجمعيات الخيرية ترخيص جمع المال ؟ صار ليهم شهور طويلة والجواب هو الرفض ؟
جمع المال في الدول الغربية يكون في ايطار القانون تلتزم به الجاليات ووكلاء المراجع هناك لكن عندما يطلب بالالتزام بالقانون هنا تقوم الدنيا ولا تقعد ويتهم من يريد انفاذ القانون بمنع الفريضة
شيخ عيسى قاسم عنده وكالة شرعية من عدة مراجع للطائفة الشيعية لاستلام وتوزيع المال الشرعي كالخمس، هذا هو طبيعة هذا المذهب ولا يمكن أن يكون بترخيص او بدونه لانه من خصوصيات المذهب الجعفري، كلام وزارة العدل ليس عادل وغير سليم
لايمنع ان يتحصل ترخيص لجمع المال من الجهات الرسمية
الخمس فريضه من فرائض الاسلام . من القدم والمذهب الجعفري يتكفل بها العلماء
جمع الخمس فريضة شرعية في المذهب الجعفري و لا علاقة له بما تقولون .
بدل محاولة إقناع الرأي العام بوجهة نظركم ليش ما قعدتون مع علماء المذهب الجعفري وتحاورتون في الموضوع؟ ليش قضايانا صارت بالفرض والقوة والمحاكم؟ ليش لغة الحوار والتفاهم مفقودة
لان ربعكم ما يتفاهمون ويوم حاولوا فض الاعتصام اللي في الدارو باللتي هي احسن عن طريق الحوار مانفع نفس مشكلة اعتصام الدوار عقب اتلومون الاجهزة الامنية الاولى لوموا العقلاء اللي ماقدروا يوصلون لحل قبل تازم الامور
ممكن أحد يعطينا اسم ورقم القانون اللي يتكلم عنه؟ لأن أتباع أهل البيت في البلد منذ مئات السنين وأول مرة نسمع إن فيه قانون للخمس.
منذ 10 شهور تقريبا وجهات رسمية تمنع الترخيص بجمع المال لجمعيات خيرية لفئة معينة فهل تريد أن يتكرر للعلماء نفس الحال لاستلام أموال الخمس حتى تكون الفريضة بيد هذه الجهات توافق عليها متى تشاء وتمنعها متى تشاء؟
ارفعوا قضية
الخمس كان في صدر الاسلام
الخمس فريضة في المذهب الجعفري ولا علاقة له بقوانين جمع المال .
ماتم تجريمه هو فريضة الخمس عند الشيعة، والخمس لايجمع بل يتوجه المكلف للوكيل او المتصدي ويدفعه.
فكرة ربط غسيل الاموال بالخمس هو استهداف للشخص نفسه بسبب خلاف سياسي.
عجزتم عن ادانة اسلوبه وحديثه لان داعية سلمية ووحدة وطنية
نفس الزكاة والصدقة بعد اللي يدفع بعض الناس هي اتروح تدفع ويسمى جمع اموال لانه ليس بالضرورة ان يروح من يجمع لهم
ومتى اعلنت الحكومة عن قانون ينظم جمع مال الخمس او الزكاة لم يعلم العلماء واصحاب الشأن ..
ومن قال لكم راح نعطيكم الخمس ؟ الخمس راح يستمر في يد الفقهاء العدول وليس القوانين الوضعية
لن نقبل اي تدخل بخصوص الخمس فريضة علينا ان ناديها بمن نثق به من المشايخ حسب الشريعة الجعفرية
عطوها للفقهاء اللي ماخذين ترخيص من المرجعية وايضا ترخيص من الدولة لا تبوق لا تخاف
بنعطيها اللي نبغيه مو بكيفكم