العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

الموت ينال من بريجنسكي!

 توفي السياسي الأميركي المخضرم زبيغنيف بريجنسكي الجمعة (26 مايو/ أيار 2017) عن عمر ناهز 90 عاما داخل أحد مستشفيات ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن زبيغنيو كازيمير بريجنسكي رجل سياسة محنك ومختص كبير في العلوم السياسية ورجل دولة معروف في الولايات المتحدة، وذلك وفقاً لموقع روسيا اليوم.

ولد بريجنسكي في بولندا يوم 28 مارس 1928 ونال الجنسية الأميركية في الخمسينات من القرن الماضي وعمل في البداية في المجال الأكاديمي، ويعتبر من المنظرين السياسيين المعادين للسوفيت وللشيوعية.

عمل بريجنسكي مستشارا للأمن القومي في البيت الأبيض ( 1977-1981) في عهد الرئيس جيمي كارتر وخلال ذلك بذل أقصى الجهود لكي تقدم الإدارة الأميركية كل المساعدات الممكنة للمسلحين الأفغان الذين قاتلوا ضد القوات السوفيتية وضد الحكومة الموالية للسوفيت، ولاحقا دعا إلى توسيع حلف الناتو تجاه الشرق.

وساعد بريجنسكي في تشكيل ونشاط وعمل اللجنة الثلاثية - منتدى القادة السياسيين ورجال الأعمال في أميركا الشمالية وأوروبا واليابان.

ألَف بريجنسكي عدة كتب وأعمال معروفة ترجمت إلى عدة لغات بما فيها الروسية ولكن أكثرها شهرة كان كتاب "رقعة الشطرنج الكبرى" طرح فيه الرأي المتلخص في أنه لا يجوز للولايات المتحدة أن تسمح لأي دولة أخرى بأن تصبح القوة المهيمنة في أوروبا وآسيا، وشدد على أن الحديث يدور في المقام الأول هنا، عن ردع الاتحاد السوفيتي في آسيا الوسطى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً