العدد 5374 - الأربعاء 24 مايو 2017م الموافق 28 شعبان 1438هـ

أعضاء الناتو يؤكدون التزامهم بزيادة الإنفاق الدفاعي

أكد أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) للرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس (25 مايو/ أيار 2017)، التزامهم بزيادة إنفاقهم الدفاعي في الحلف، وذلك خلال عشاء عمل خلف الأبواب المغلقة، حسبما أفاد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، مشيرا إلى أن القادة اتفقوا على وضع خطط وطنية سنوية لتحقيق هذا الهدف.

وأضاف ستولتنبرج، أن المجموعة الأولى من التقارير حول هذه الخطط سوف تستكمل في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وكان أعضاء الحلف أيضا يسعون لاسترضاء ترامب بإعلان انضمام حلف الناتو رسميا إلى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة.

وينظر إلى هذه الخطوة باعتبارها سياسية بشكل أساسي، حيث إن كل الدول الـ 28 الأعضاء في حلف الناتو هم أجزاء من التحالف، كل على حدة، كما أن حلف الناتو يساعد بالفعل في الحرب ضد الإرهاب من خلال المشاركة بالمعلومات وتدريب القوات المحلية في العراق وأفغانستان.

وشدد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج على أنه "لا حديث مطلقا عن مشاركة حلف الناتو في الدور القتالي"، مشيرا إلى عمل الحلف حاليا في التدريب والمساعدة.

وأعرب الحلفاء عن أملهم في أن يدفع ترامب إلى طمأنتهم بالتزام الولايات المتحدة بدعم ميثاق الدفاع الجماعي المعروف باسم المادة 5 والذي يكرس المبدأ الحاكم للناتو القائل بأن الهجوم على أحد الحلفاء يعد اعتداء على جميع الحلفاء.

غير أن ترامب لم يقدم في تعليقاته العامة ضمانات محددة بشأن المادة .5

وفى وقت لاحق قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض شون سبايسر أن ترامب "ملتزم تماما" بالمادة 5 مضيفا أن التساؤلات حول إشارة صريحة لها "سخيفة بعض الشيء".

من ناحية اخرى دشن قادة الدول الأعضاء بمنظمة حلف الشمال الأطلسي (ناتو) مبنى المقر الجديد للحلف في بروكسل.

وتفقد قادة الدول الأعضاء البالغ عددها 28 دولة المبنى الجديد وشاركوا في مراسم اشتملت على رفع أعلام الحلفاء وتحليق طائرات على مستوى منخفض.

وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي تعد بلاده أكبر مساهم في الحلف، مازحا إلى أنه " لم يسأل أبدا ما هي تكلفة مقر الناتو الجديد".

وقال: "أرفض فعل هذا ولكنه جميل".

وأهدى ترامب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قطعتين تذكاريتين من جدار برلين ومركز التجارة العالمي لوضعهما بالمقر الجديد.

وخلال الاجتماع، قرر قادة الناتو عقد مؤتمر القمة المقبل في عام .2018

هذا وقد غادر ترامب بروكسل يوم الخميس متوجها الى مدينة تاورمينا الايطالية في صقلية لحضور قمة الدول السبع الكبرى التي تعقد يوم غد الجمعة وبعد غد السبت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً