العدد 5358 - الإثنين 08 مايو 2017م الموافق 12 شعبان 1438هـ

"عيني" يفوز بجائزة أمارجي سومري في مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة

الجائزة الثالثة لفيلم التحريك القصير

فاز فيلم التحريك القصير "عيني" للمخرج أحمد صالح بالجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف، والتي شهدت مشاركة ثلاثة أفلام من توزيع شركة MAD Solutions هي عيني، الساعة الخامسة وNocturne in Black.

مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة هو أول مهرجان سينمائي يقام في النجف بجهود ذاتية ويعرض أفلام سينمائية قصيرة بإنتاج عراقي وأخرى من خارج العراق حاصلة على جوائز عالمية على مسرح قصر الثقاقة في النجف وبمشاركة شخصيات مميزة من داخل وخارج العراق وبتغطية أكثر من أربعين مؤسسة إعلامية عراقية وعربية.

"عيني" المستوحى من أحداث حقيقية، يدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان.

الفيلم سيناريو، إخراج، مونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين وتوزيع شركة MAD Solutions في العالم العربي، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

 

 

 

كان "عيني" قد فاز بـجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق، بعد منافسته في فاعليات الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي  وجائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة، وأقيم عرضه العالمي الأول من خلال مسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي. كما شارك في أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، ومهرجان أوبرهاوزن الدولي للأفلام القصيرة.

ومؤخراً أنهى صالح رسالة الماجستير الثانية في مجال السينما والتي قام خلالها بكتابة الفيلم القصير Circle وإخراج Maa Baa كما بدأ حينها في كتابة أول أفلامه الطويلة؛ وفاز مشروع تخرجه بفيلم عيني بجائزة أفضل فيلم تحريك أجنبي قصير ضمن جوائز أوسكار للطلبة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا