العدد 5357 - الأحد 07 مايو 2017م الموافق 11 شعبان 1438هـ

يرفضون الزواج لأنهم من المدينة وهو من القرى... غرور وتكبُّر أم بحث عن التناسب؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... ظاهرة كانت منتشرة في البحرين وفي غيرها من الدول الخليجية والعربية، فإن أهل بعض المدن يمنعون بناتهم من الزواج بأبناء القرى، وعلى رغم انحسار هذه العادة إلا أن البعض احتفظ بها.

وعلى رغم أن أهل القرى في البحرين ليسوا أبناء أرياف كما هو متعارف، بل هم متعلّمون ومنهم معظم الأطباء والمهندسين والمتخصصين في المجالات كافة، إلا أن ذلك لم يمنع بعض العوائل من الاستمرار في منع تزويج بناتهم من أبناء القرى.

شكاوى كتبتها بعض قارئات "الوسط" من منع عوائلهن أو أشقائهن زواجهن من أشخاص... فقط لأنهم من القرى.

يرفضون الزواج لأنهم من المدينة وهو من القرى... غرورٌ وتكبُّر أم بحثٌ عن التناسب؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 291 | 4:38 م

      مدن البحرين صايرة كجرة و انعدمت فيها روح الشعبية و العادات و المواطنين مدنثرين ، خل نجوف المنامة و المحرق صايرة مدن قديمة و غير صالحة للعيش بكل صراحة فالمقابل نجوف القرى ؟؟ جوف عالي و ابوقوة و الزنج و سار المستوى المتطور اللي وصلو له و الجامعات و المدارس و المجمعات اللي فيها شي واضح ، المسميات مدن و قرى شي مضحك فالبحرين لانه لا يعبر عن المسمى نفسه مجرد "" فشخرة""

    • زائر 290 | 3:31 ص

      قولو مال المنامة وخلاص معروفة محد غيرهم متكبر على الخلق ، يجوفون في روحهم شي مميز محد قادر يجوفه للحين الظاهر..
      اكثر من شخص/ة من المنامة اعرفهم يفكرون بهالطريقة و يقولونها في الوجه ، ما يدرون ان المعظم ما يرتاح اليهم ويتجنب يناسبهم من الطبقية الا عايشين فيها..
      قلنا قبل محد درس الا انتون اما الحين الكل دارس و ابناء القرى الكل يشهد بجدارتهم في جميع المجالات.

    • زائر 280 | 5:38 م

      هادا الشي بصراحة مو مجحود عدنا وايد في البحرين
      الى ماندر ومن قبل اعداد محدودة من قبل بعض محدودي التفكير
      والعقل وهم في الغالب هم من اهل المنامة الكرام
      الواقع يقول بأن المنامة وفرقان المنامة هي مناطق قديمة جدا وفقيرة للغاية لا تصلح للسكن الادمي الحديث حتى ان كثر القرى هي افضن من المنامة ..
      هده الضاهرة بين القروي واهل المدينة موجودة عند الاخوة الحساوية
      الحساويين عندهم هده المشكلة وهي كبيرة بينهم حيث انه هم يستهزأون بالحساوي القروي ويشعرون بالخجل منهم على الرغم اني اشوفهم كلهم نفس بعض

    • زائر 277 | 5:05 م

      أنا من المنامة و بعض قريباتي تزوجن من رجال قرويين و هذا الكلام من حوالي 40 سنة، و لم تكن هناك أي مشاكل أو تعارضات. و طبعاً قبل 40 سنة كان هناك فرق شاسع بين طريقة تفكير أهل المنامة و بين المناطق الأخرى. أما الآن الفرق بسيط. هذا الطرح مبالغ فيه بشكل شديد يشعرونك و كأن كل أهل المنامة يرفضون القرى لكن الواقع يخالف ذلك إبحث عن أي عائلة منامية و ستجد بينهم نسب مع أهل القرى.
      صحيح إن هناك فئة ترفض الزواج من أهل المنامة أو العكس. لكن تناسب التوجه الفكري أساسي في الزواج.

    • زائر 276 | 4:52 م

      اللي اشوفه ان عيال المدن فعلا متعلمين وتعبوا على نفسهم من قبل لايروحون عيال القرى يتعلمون طبعا هذا من قبل 50 او 40 سنة ..بالاخص عوايل المنامة ..والقرى تعلموا بعضهم متأخرين وعلى قولتهم بالخشة يروحون المدارس والبيئه لها دور واسلوب الحياة ..بالاخص فعلا قرى البديع ..عكس مناطق محافظه العاصمه الان تفكيرهم غير .. طبعا الان المدن والقرى كلهم متعلمين ومتاكفئين ولا فيه فرق بينهم غير اسلوب الحياة وعاداتهم اللي مازالت البعض ملتزم بها

    • زائر 282 زائر 276 | 11:53 م

      العادات نفس الشي مافي فرق بين المدينة او القرية

    • زائر 275 | 4:38 م

      انا صراحه احس بالخجل لما اسمع لهجه وحده مناميه قح تحس بالسذاجة و التصنع

    • زائر 274 | 4:37 م

      انا صراحه اذا اسمع لهجه وحده مناميه قح تحسها لهجه ساذجه علي عواج لسان

    • زائر 267 | 3:47 م

      لا يوجد اختلاف بين القرى والمدن في البحرين، مع انه البحرين لا تتعدى مساحتها الجغرافيه مساحة مدينة صغيره من دول العالم،، والي يفرق وعنده هالعقليه نصهم الله يرحمهم والله يهدي ويحفظ الباقين منهم

    • زائر 257 | 12:35 م

      الشيئ بالشيئ يذكر، نعم لازالت هذه العقليه ليومنا موجوده والدليل على ذلك الكثير من اهالي القري يعوي بوزه لما يتكلم؟
      تعرفون ليش؟ حتى لاحد يعرف هو من اي ديره... ومع الاسف الشديد التقمص هذا يدل على فهم خاطئ او نقص في الشخصيه ... طبعا الكلام للجنسين

    • زائر 263 زائر 257 | 2:12 م

      صحيح للأسف البعض صار يعتبر لهجته عيب

    • زائر 289 زائر 257 | 2:54 ص

      مشكلة اذا الانسان ما طالع الحياة بكذا منظور انا بعد شايفة نساء كثيرة متزوجة من قرى وعايشين احلى عيشة انت شفت ان مو مرتاحين فئة او مجموعة ومو شرط هالشي ينطبق على الكل انزل مثلا قرية عالي طالع اي كثر متزوجين من المنامة وشوف شلون عايشين ومرتاحين وبعد ارد واقول اكيد في ناس منهم مو مرتاحين هذا شي طبيعي ما يصير الكل يكون مستانس ومرتاح لان الله خلق البشر مخلتفين مو متشابهين اذا الزوجين اساسا ما يكونون متشابهين

    • زائر 252 | 11:51 ص

      اعرف نساء من المنامة تزوجوا من شباب القرى التي تقع على شارع البديع و لكن لم يحدث توافق بينهم أبدا وانتهى الزواج اللي كله مشاكل بالطلاق و الانفصال بسبب الاختلاف في الأفكار و العادات و اسلوب الحياة ..

    • زائر 261 زائر 252 | 1:31 م

      البديع في عندهم تطرف على عكس مناطق العاصمة كرباباد والديه وغيرها أنا عرف ناس متزوجين من المنامة صار لهم سنين

    • زائر 266 زائر 252 | 2:51 م

      سترة وضواحيها المعامير والعكر والنويدرات منفتحين والنبيه صالح قرية منفتحة أيضا ومن مناطق الغربية المالجية وكارزكان ودمستان

    • زائر 249 | 11:35 ص

      خوش موضوع صرااحه
      تكبر وغرور اهالي المدن على قلة الفاااايده

    • زائر 248 | 11:33 ص

      عمري ٤٠ سنة ووالدتي من مدينة ( المنامة ) وابي من قرية واعرف العشرات نفس الحال
      واما عن تكبر البعض فحتى في بعض القرى هناك من لا يقبل من قرى اخرى .
      وكما قال البعض لا يوجد فرق في البحرين بين المدينة والقرية حتى في العادات والتقاليد هي نفس الشيء ولكن هناك البعض من المدن وخصوصا غير المتعلمين منهن يتكبرون على بقية العوائل والمناطق

    • زائر 241 | 10:54 ص

      يا بنات البحرين: أصابني اليأس وأنا أبحث عن عروس لشاب يدرس خارج البحرين/ الكل يقول لي: ما نبي نتغرب/ اللي تبي تحط رقمها او رقم الوالدة عند الجريدة/ بشرط تكون رشيقة وبيضاء وسليمة من السكلر/والعمر 25 وأقل

    • زائر 281 زائر 241 | 6:28 م

      كل هالشروط لازم تيأسين

    • زائر 236 | 10:35 ص

      أكبر الاستشاريين البحرينيين في الطب هم من القرى،، المهندسين وغيرهم من المثقفين والكتاب والصحافيين والسياسيين فضلا عن لوحة الشرف وتالي قالوا ويش قالوا

    • زائر 239 زائر 236 | 10:44 ص

      اجوف الصحافي كاتب عن القرى قتلتني العبرة

    • زائر 232 | 10:26 ص

      مع شديد الاسف ... مواضيع ليس لها فائدة .... كأن الدنيا متوقفة عليها و تثير النعرات من قبل البعض و يخوض الجهال في أنفسهم و اهلهم و أقربائهم و جيرانهم و.. و... و إلا عن أي مدن و أي قرى نتكلم في بلد مثل البحرين ...!!! الله يعطي ال.... شوية عقل

    • زائر 231 | 10:21 ص

      القرية هي التي منعزلة ولا شوارع تربطها بالمناطق اما الان في البحرين كل منطقة بها مدارس وجامعات ومستشفيات وشوارع هاي ويه ومجمعات تجارية واهل المنامة اختلطوا في هذه المناطق والتزاوج بينهم على احسن مايرام من الستينات القرن الماضي الى يومنا هذا

    • زائر 260 زائر 231 | 1:01 م

      صحيح مثل كرباباد كأنها حي من المنامة

    • زائر 223 | 10:03 ص

      البحرين كلها على بعضها اصغر من حي الزمالك في مصر.
      فلا يقعد كل واحد يتعنتر على ابناء جلدتهم.

    • زائر 219 | 9:59 ص

      هذا جهلٌ وتخلُّف لأن معظم قيادات العالم التي أثّرت والعالم العربي خاصة هي من القرى. وتخلف لأن القرى وخصوصاً في البحرين ليست معزولة.

    • زائر 215 | 9:38 ص

      ههههه ضحكوتني والله قال اهل مدن واهل قرى كلها البحرين ترة متر في متر وانا من مدينة فيها خليط عجييييب من السنة والشيعة والعجم والهولة وتزوجت واحد عن طريق الخطبة من اهل القرى اي والله بالخطبة لكن عاد شنو جمال واخلاق وثقافة وعيلة تشرف صج .وانا الحين مستحييييل اقدر اعيش خارج منطقة القرى لان اصلا مدينتي انترست هنود و......... .و....... يايبة الزواج تكافؤ معتقدات دينية وفكرية ثقافية حسستوني انا احنا قاعدين في الولايات المتحدة كل منطقة ابعد من الثانية ترة كلها متر في متر وكلنا حبايب

    • Ali7asan | 9:29 ص

      بخصوص. البحرين لا يوجد فرق فأصلا هناك تسامحاً بأن نقول هناك مدن وقرى البحرين كلها زي بعضها، واذا سمحنا لانفسنا بأن نتحدث عن مدن وقرى في البحرين فيمكن ان نقول قد تجد القرويين أكثر حداثة ولباقة وزگرت وثقافة وعلم وووو من الي في المدن لو أنا غلطان؟!!

    • زائر 238 Ali7asan | 10:42 ص

      زين بلا دين ولااخلاق عقليات متحجرة وعقد نفسية

    • زائر 211 | 9:26 ص

      بصراحة مال المنامة تحديدا بدون حساسية بس فيهم هذا ااسي، يعتقدون ان احنا مال القرى في العصر الحجري وهم في عصر المعلومات، ترى مال القرى في منهم مثقفين وكلاس بدون تعميم

    • زائر 205 | 9:06 ص

      البحرين بلد كتكوت عيب عليكم تمسخرون نفسكم على الفاضي ، مع اني ما أفرق بين أهل منطقة بس بقولكم أن القرية في أي بلد هي الأصل والأصالة وهي الفخر وإذا أريد معرفة هوية أي شعب ينظرون لأهل القرى وطريقة معيشتهم كي تتولد لدى المهتمين فكرة كيف هي هوية البلد الفلاني

    • زائر 204 | 9:06 ص

      اي مدينه اذا تقصد المنامة كلها هنود ووصخ وزرانيق وضيق

    • زائر 200 | 9:04 ص

      أعتقد كل شيء يتشابه في القرية و المدينة ما عدا العادات و التقاليد و اللهجة و هناك من يحس بالدونية من اهل القرى و يتحسس او يحس بالخجل اذا وافق على الارتباط بهم عقليات مريضة لان أفضل الأطباء و المتعلمين من القرى و نفتخر بهم ..♡♡

    • زائر 198 | 9:01 ص

      البحرين مساحتها صغيرة جدا لنتحدث عن قرى ومدن بها
      والواقع الحقيقي هى مدينة تقرببا

    • زائر 195 | 8:49 ص

      تري ما عدنا يسمونهم مال مدينه الا المنامه ، بعدين هم كأنو احياء فقيره وسط بنايات و فنادق المنامه ، اللي تعيش فهالاجواء طبيعي تكون منبهرة بالكماليات و سطحيه لانعدام الأخلاق في الوسط الاجتماعي خصوصا اذا ساكنه في بيت صغير متهالك وسط أسواق عامه

    • زائر 189 | 8:18 ص

      بلادنا واحد وشعبنا واحد.

    • زائر 230 زائر 189 | 10:19 ص

      بلد واحدة بشعبين

    • زائر 185 | 8:09 ص

      البنات فيهم غرور وتكبر تبي المظاهر ما تبي رجال يستر عليها تبي بس تدلع وتكشخ فيه

    • زائر 190 زائر 185 | 8:21 ص

      عندما كنت في ال 20 تقدم لي شاب وسيم من ....و انا بنت المدينة في المقابلة قلت كلمة بدون قصد عن القرى و زعلوا .. زعلت والدته ..

    • زائر 192 زائر 190 | 8:27 ص

      لمن تزوج البنت وتأخذ وقت من الارتباط راح تميز وتعرف الغلط في الاختيار

    • زائر 175 | 7:57 ص

      نعم يوجد فرق رغم صغر مساحة البحرين
      فرق في التدين واللبس والعادات والتقاليد و اللهجة
      الكثير من عوائل المدن انتقلت للعيش في القرى والعكس
      كلنا اهل واحباب ولاكن الشئ لا ينكر

    • زائر 220 زائر 175 | 10:00 ص

      اوافقك الرأي، 100% في فرق

    • زائر 172 | 7:49 ص

      بقولكم ليش يرفضون القرويين
      لان مال المدن متحضرين ومثقفين ومتفتحين و متطوريين وراقيين و.. ولحد يزعل هذي الحقيقة وكل من له رايه تقبلوا اراء غيركم
      لكن! اغلب اهالي القرى وليس الكل! متحجرين نوعا ما ومعقدين ومن واقع تجربة وما يحبون يجوفون المراة تتطور او تشتغل وتسوي لها شي
      باختصار ناس محبطة
      مستحيل تقدر المراة الي ساكنه في المدينه تتقبل القروي الي جذي صفاته مو غرور ولا تكبر بس نسبة وتناسب والواحد يجوف الي يناسبه ويرتبط فيه وما يروح يرتبط بوحده صفاتها جذي عقب يهدمها بتصرفاته وفكره الحجري المنغلق

    • زائر 207 زائر 172 | 9:10 ص

      في الدول المتقدمة يهربون من الحياه في المدينه و العيش في الضواحي حيث الهدوء و قله التلوث او علي البحر ،

    • زائر 214 زائر 172 | 9:31 ص

      عدال يا نانسي عجرم يا غوادالوبي ههههههههه مسخرة

    • زائر 222 زائر 172 | 10:02 ص

      كلام صحيح 100%،بنات وشباب المدن غير تماماً

    • زائر 255 زائر 172 | 12:31 م

      الذوق سواء في اللباس والتعامل هم اهل القرى ، وهم تاااج ، اي اهل المدن ؟ المنامة مثلا ؟ شنو التميز اللي تمتازون ابه على القرى ؟؟

    • زائر 285 زائر 172 | 2:21 ص

      العبرة في التربية والذوق والاخلاق يا بابا مو في الهرار الي صفيتينه وثانيا وين التحضر الي تقولين عنه راوينه كثير اعرفهم من الي تسمونهم اهل المدن لا اخلاق ولا ادب ولا شي عدل لا والادهى حتى ذوق ما عنده وثانيا شنو ليش تشلخين واجد من الي مستحيل تقبل تاخذ قروي ههه مسكينة انتين عايشة في العصر الحجري والله كثير من مال المنامة الي تسمونهم من المدن ماخذيبن من القري بعض التعليقات تحسسش ان عايشين في العصور الوسطى وما يدرون ويش يصير بالعالم اقول ارجعي نامي احسن يمكن الصحوة الجاية تخليش توتعين مستحيل مستحيل

    • زائر 171 | 7:32 ص

      الموضوع ماله معنى والمفروض ما ينطرح ، البحرين من صغرها ما تتعدى أصغر مدينة في السعودية واهني تتكلمون عن قرى ومدن !!

    • زائر 167 | 7:21 ص

      مال القرى لهجتهم تفشل مايتكلمون اللهجه البحرينيه حتى الخليجين مايفهمون لهم

    • زائر 201 زائر 167 | 9:04 ص

      ليش جم لهجة ف البحرين الف وحدة ؟؟
      لهجة القرى هي الاصليه

    • زائر 258 زائر 201 | 12:49 م

      شلون اللهجه الاصليه مالت القرى وكله ديره كلماتها ونطقها غير اللهجه البحرينينه وحده ومعروفه مثل مال مدينة عيسى مثلا

    • زائر 208 زائر 167 | 9:11 ص

      عدال يا ام لهجة بنت ميري وانا مادري

    • زائر 224 زائر 167 | 10:04 ص

      فعلاً،حتى بعد اختلاطهم في الجامعات مع اهل المدن، مع الأسف تبقى اللهجة كما هي

    • زائر 237 زائر 167 | 10:37 ص

      لهجتهم هي الاصلية ليش يغيرونها@!!!

    • زائر 240 زائر 167 | 10:50 ص

      والله اني افتخر بلهجتي البحرانية وشنو يعني اللهجة الخليجية لا يكون عادين لهجتكم حلوة مثل العراقيين والسوريين واللبنانيين واصلا العرب يطنزون على اللهجة الخليجية

    • زائر 259 زائر 240 | 12:58 م

      والنعم اللهجة البحرانية يتكلمها أهل القطيف بعد

    • زائر 244 زائر 167 | 11:06 ص

      لا اتفق معاك ، اللي يفشل هو البحراني اللي يغير جلده و يعوج لسانه علشان يتكلم لهجه ليست لهجته ، علينا المحافظة على عدم اندثار جميع اللهجات في البحرين لان هذا يعتبر ثراء لغوي

    • زائر 288 زائر 167 | 2:44 ص

      لهدرجة وصلنا في ضحالة التفكير انتين الي تفشلين بتعليقش هدا مو مال القرى انا دارسة 5 سنوات في دولة الكويت وبعض اللهجات عندهم غير مفهومة ويالله يالله تعودت على كلامهم وفهمته ولو مو المسلسلات احين زادت كثير من الحجي ما بتفهمينه يا فهيمة و ترى كثير من الدول فيها لهجات ممكن اساسا اهل الديرة ما يفهمونها خاصة الدول الكبيرة يا متعلمة يا بتاع المدارس ويع تفشلون والله جدي تفكيركم هذي الثقافة الي تدعونها اذا هادي هي اقول خليها ليكم

    • زائر 161 | 7:15 ص

      يا جماعة شكلكم فاهمين غلط
      قصدهم ان في وحدة من المدينة تقدم ليها واحد من القرّية ورفضته
      وبس هذي القصة
      لايك اذا فهمتها

    • زائر 158 | 7:05 ص

      من وجهة نظري ان المسألة مسئألة فقر وغنى وليست قرى ومدن

    • زائر 157 | 7:05 ص

      ذكرتوني بموقف حدث قبل كم سنة . اول ما اشتغل الواتسب .عملنا گروب للعائله والعائله خليط من المدن من القرى .. و عجمم شيعه وسنه .. وصارت الرسايل والسوالف ..چان تأتينا سالفة اهل القرى والمدن ويصير الزعل والإنسحابات ..هذه سوالف غير ذي فائدة والبحرين مفتوحة الآن كانها حي في الرياض وناحية صغيرة في ...

    • زائر 243 زائر 157 | 10:58 ص

      هذي موعايلة هذي انترناشونال فاميلي اذا فيها شيعة وسنه وعجم وهولة ويش بگى بعد والله مصخرة

    • زائر 154 | 7:03 ص

      تقدم صديقي لبنت مدينه .. والشخص محترم ومؤدب و دكتور ..
      تم الرفض لانه من قرية واهي حضرتها من مدينه .. الحمدلله والشكر بس على هالعقلية .. تأثر صديقي شوي بس نسى الموضووع

    • زائر 177 زائر 154 | 7:58 ص

      انا بعد صديقي من القرية خطب من المدينة إلا تم الرفض منها تقول انه مغازلجي وبواق الحمد الله على هالعقلية ما في شي مغازلجي يتعدل بعد الزواج عدل لو مو عدل يا ناس

    • زائر 193 زائر 177 | 8:32 ص

      لا مو عدل من شب على شئ شاب عليه ولاعاد الرجال لا تترجون منهم خير والمغازلچي يتم مغازلچي ولا يتأدب ولا يخجل حتى لين صارو عنده ولاد في طوله حمد الله والشكر على هالأشكال

    • زائر 199 زائر 177 | 9:04 ص

      لا مو عدل!! الي مايحترم بنات الناس في الشارع فهو انسان غير محترم!! والي عينه زايغة طول عمره عينه زايغة!! وفوق هاي بواق بعد؟؟ ترى البوق حرام!! يعني لا اخلاق ولادين!! انشالله بس مو كريه ولا مومتعلم؟؟ واذا فقير بعد كملت!

    • زائر 148 | 6:55 ص

      انا ما اعمم على كل البنات .. بس بنات المنامه غرور ضارب الف .. ونظرة تعالي غريبه الحمدلله والشكر ههههههه ما ادري على شنوو .. ما تاخذ الا منامي .. موفقه اختي
      .. ولد القرى ترا يشتغل ويسافر وشايف الدنيا .. ترا مو عايشين في كهف

    • زائر 181 زائر 148 | 8:00 ص

      هههه اعرف وحده تغازل واحد في النهاية هرب منها يقول ليها عفوا اختي انتي من قرية وانا من مدينة هههههه ههههههه ضاع تعيدها تسوي روحه متمدنة هههههه

    • زائر 146 | 6:54 ص

      حسيتونا قاعدين في اوروبا مدن وقرى كلها على بعضها ما يفصل بينها ٥٠ كيلو البحرين مختلط الحابل بالنابل

    • زائر 179 زائر 146 | 7:59 ص

      صح كلامك

    • زائر 143 | 6:46 ص

      هههههههههههه عجبني تعليق ان اهل المدن مثقفين. ممكن اتوضحين في شنو مثقفين بضبط؟؟؟. روحي جيكي نسبة المتفوقين والاوائل كل سنه من وين(طبعا القرى) وبعدين تعالي هري علينه

    • زائر 145 زائر 143 | 6:54 ص

      ههههه والله وين وصلنا كلش آينشتاين بقده ما قدر يحلها

    • زائر 227 زائر 143 | 10:08 ص

      ترى التفوق مو في المدارس وبس، ياليت القرى يتفوقون في اشياء ثانية

    • زائر 142 | 6:36 ص

      موضوع تافه و ليس له اساس من الصحه اصلا . محد رفض احد بسبة انه قروي او من مدينه . انا متابع جيد لكم لكن بعض مواضيعكم تافهة واحس اللي يكتبها يدور عن شي يكتبه ما يحصل فيقوم يخترع شي نفس هالموضوع

    • زائر 178 زائر 142 | 7:59 ص

      اوافقك الرأي

    • زائر 138 | 6:17 ص

      مال المدينة سابقا من وين يعني المريخ او القرية

    • زائر 137 | 6:11 ص

      وش هالهرار، أحنا القرى والمدن متداخلة ومتلاصقة بل أن بعض القرى اندمجت مع المدن بشكل كامل حيث تحولت لحي من المدينة

    • زائر 131 | 5:45 ص

      غرور وبحث عن فلوس اكثر وجيوب اوسع

    • زائر 127 | 5:33 ص

      القرى بها كثافة سكانية كبيرة لكن لا تتوفر على كل الخدمات والمدن بها كثافة سكانية كبيرة فعلا لكن تتوفر على كل الخدمات ويكفي أن أقول إذا مرض لك عزيز من أهلك بمنتصف الليل من بعد الثانية عشرة وكنت من أهالي كرزكان أو سترة أو الدراز أو بني جمرة أو جدحفص فإنك ستقصد مدينة لعلاجه والله أعلم بمدى خطورة الحالة المرضية لكن إذا مرض لمواطن حبيب من أهل المحرق أو الرفاع فإن مركز صحي ومستشفى يغطون اليوم بكامله بالقرب منه ولا يقول لي أحد بعدها لا فروق بالخدمات يا اهل القرى ويا أهل المدن لسبب أنتم تعرفونه جيدا

    • زائر 147 زائر 127 | 6:55 ص

      الحين جدحفص مدينه لو قريه وشلون التصنيف ممكن توضيح رحم الله والديك

    • زائر 203 زائر 147 | 9:06 ص

      جدحفص مدينه

    • زائر 245 زائر 203 | 11:08 ص

      جدحفص قريه

    • زائر 174 زائر 127 | 7:53 ص

      سلام وعليكم. سامحوني ادا علاقت بس المشكله فيكم لانو ماحس انو البحرين فيها قريه ومدينه كلها ساعه وحده يوم سبت صبح تقدر تلفها كامل (انا من موعجبيوها واحب البحرين) الله يحميها يارب

    • زائر 287 زائر 127 | 2:35 ص

      انت وين رحت ووين جيت الفروقات الي تتكلم عنها فروقات سووتها الدولة مو فروقات في شخصيىة اهل القرى والمدن كلش انت في وادي والناس في وادي اي فروقات تتكلم عنها ان في المدينة الفلانية مستشفى ةالقرية الفلنية ما فيها يعني هذا السبب يخليك ترفض مثلا الزواج من قروي شدخل ابغي افهم

    • زائر 126 | 5:31 ص

      الشي المضحك ان بعض القرى شايفين نفسهم على قرى معينة

    • زائر 162 زائر 126 | 7:18 ص

      المصيبة اذا كانت هالقرى 4 بيوت و شارع !

    • زائر 123 | 5:23 ص

      اني من المدينة واكتشفت ما يقدر الزوجة الا أهل القرى والتعليم هم من الأوائل بعد ويش بقى

    • زائر 144 زائر 123 | 6:52 ص

      يسلم لي التعليق مالش أحسن تعليق ابصراحه. تعالي ليلة النص وجيبي الجهال ديرتنا انوزع ربابي

    • زائر 183 زائر 144 | 8:02 ص

      ضحكني الرد يصير اضحك ههههههههه شكله خفيف دم كاتب الرد من القرية

    • زائر 122 | 5:22 ص

      انحطاط تام وتعالي، الآن ما الفرق بين القرية والمدينة في البحرين؟، عنجد شنو الفرق؟، لا توجد ارياف جاهلة، هذا شغل معروف تقسيم المجتمع والناس، رغم ان مجتمعنا الصغير لا يتحمل كل هذه التقسيمات.

    • زائر 116 | 4:56 ص

      صح كلامك مال القرى أكثرهم وليس الكل ماعندهم تعامل بس فيهم طيبه

    • زائر 152 زائر 116 | 7:02 ص

      ههههههههه شصاير عفر التعليقات المريضة زادت صدق ما عندهم تعامل شدراك قاعد وياهم ماكل وشارب وياهم درت على كل القرى والبيوت شفت ان ما عندهم تعامل على تعليقك هذا اكيد ما بيكون ليهم تعامل وياك ذرب لان مااظن شخص بمستوى كلاس ومثقف بيقول هالحجي
      ترى انا اشتغلت ويه كثير من الي مصدقين انهم من المدينة وشفت ان مو بس ما عندهم ذوق حتى اخلاق وشريحة كبيرة منهم لكن اعرف وادري ان في جزء منهم اخلاق رفيعة ومؤدبين وينحطون هلى الجرح يطيب
      اقول طسوا بس بلا تعليقات مريضة جدي ويع ويع

    • زائر 202 زائر 152 | 9:05 ص

      هذا تعليق من أهل القرى ماعندهم اسلوب بالكلام وشئ ثاني لايكون هم في المريخ مانعرف شلون عايشين وماكلنا وياهم وماطلعنا حلحل

    • زائر 286 زائر 202 | 2:29 ص

      هههههههه صدق احلف بس ارجوك تحلف ارجوك تحلف بس عجل رافقت كل الي في القرى ودشيت بيت بيت وقعدت ويه الكل طلعت والله مو هين اني من قرية وما اعرف مال القرى كلهم قال ويش حلحل اعرف اول اتكلم واكتب نفس الناس بعدين تعال تكلم اي وبعلمك شغلة نعلمها للجهال الصغار اولادنا الله يحفظهم التعميم ترى مو زين يدخلك النار يمكن تستوعب شوي احس عقدة القروي بتنط من الكيبورد مالك الله يعينك على ماابتلاك

    • زائر 292 زائر 202 | 1:31 ص

      اذا حاصرت الشخص في زاوية قالك انت جدي وانت جدي مشكلة اذا هذا تفكيركم على يعينكم بس ويعين العباد عليكم ويع قال ويش تعليق اهل القرى على الاقل احسن من واحد تعليقه قبلي عصبي طائفي مال اول تفكير ما تدري من وين جا
      قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )ما قال قرى ومدن الحمد لله على نعمة العقل

    • زائر 109 | 4:39 ص

      والله احنا القرويات وش حلاوتنا الكل يموت فينا الي من المحرق والرفاع والمنامة والحد والبسيتين ومدينة عيسى ومدينة حمد ويجون يبوسون تراب رجولنا ومثل الشي الخليجيين والعراقيين وغيرهم لان احنا جمال وتواضع

    • زائر 173 زائر 109 | 7:50 ص

      العراقيين عاد ودي اصدق بس قوية

    • زائر 213 زائر 173 | 9:29 ص

      والله عاد صدقت ما صدقت بالطقاق واني اعرف ثنتين ماخذين عراقيين والعراقيين يدللونهم وحدة عاشت وياه في أمريكا والثانية في دبي

    • زائر 228 زائر 109 | 10:14 ص

      لا عاد مو اتقولون الكل يموت فيكم، لا اتعمون الكل، اولهم انا من المدينة مااتحمل مال القرى ولا في شي

    • زائر 242 زائر 228 | 10:57 ص

      عشتوا محتاجين محبتك والحمدلله الأغلب يحبونا وحرة على قلبك

    • زائر 106 | 4:36 ص

      هههههه
      هرار اكيد بيت 30 في 30 عندكم فله واذا فله اكيد على أرض القرى

    • زائر 128 زائر 106 | 5:34 ص

      صح مال المنامه جدي ههههههههه

    • زائر 105 | 4:35 ص

      يعني صدق هالشي للحين موجود ؟؟!

    • زائر 101 | 4:26 ص

      والله اني قروية وأخذت واحد من المدينة يحبني ويموت عليي والحمدلله بتواضعنا وجمالنا نقدر نجذب كل الرجال وحتى مو بس البحريني

    • زائر 149 زائر 101 | 6:58 ص

      روحي مناك قالت قرويه كلكم على بعضكم ديرتكم كيلو في كيلو وتسوون روحكم قرويين ومدينه وخرابيط

    • زائر 256 زائر 101 | 12:34 م

      شوي شوي عاد محد قال انتون مو حليوين يامحمد عبده

    • زائر 100 | 4:21 ص

      زين اعتبرونا دولة بعد بتسوون قضية على مدن وقرى!
      مساحة اصغر ولاية في امريكا اكبر من مملكتنا!!

    • زائر 250 زائر 100 | 11:43 ص

      بمئات المرات

    • زائر 99 | 4:15 ص

      أولا هذا الكلام لم أسمع به قط بأن فلانه لا تريد شاب لأنه من قرية ! وإن سلمنا إن هناك مدن كما تزعمون ، وهل عندكم مدن غير مدينة المحرق ومدينة المنامه ؟ اشقال قال مدن ؟ إللي يقول الحين عندنا فلوريدا ونيوجرسي وطنجه ومانيلا وإسلام آباد !

    • زائر 97 | 4:00 ص

      ثقوا يا إخوة أن أحد أهم أسباب الفتن في العالم الإسلامي هو تعقيدنا لمسألة الزواج وهذا يتجلى في حديث الرسول -ص- : إذا جاءكم من ترضون ظينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عظيم!
      انتبهوا يا أخوان وتذكروا قول الله:وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم

    • زائر 96 | 3:57 ص

      الزواج من بنت القرية مرغوب بسبب القناعة والإلتزام
      أما فتاة المدينة فالعكس تماما.
      إما بالنسبة للرجال فإعكس الموضوع معظم شباب القرى لا هم لهم إلا جمع المال والبخل عكس شباب المدن مثقفين ومؤدبين ويقدرون المرأة

    • زائر 98 زائر 96 | 4:14 ص

      لاتعممون على كل الشباب عيب في حقهم زوجت بناتي من قرى ماشفت منهم مثل ماتقولون

    • زائر 108 زائر 96 | 4:37 ص

      هههههههههه خخخخخخخخ صدق ناس مو صاحية احلفي بس اقول سلم على المؤدبين والي يقدرون المراة اشوف صح التقدير ينط من الدرايش والبيبان والسما صراحة تعليق مسخرة
      ناس مسخرة بالحياة تحسهم ما يفهمون والا مخهم معطل والا شنو السالفة ما ندري بس الله يلطف بحالهم دام هذا تفكيرهم

    • زائر 119 زائر 96 | 5:13 ص

      شباب المدينة مثقفين و مؤدبين .. مضحك جدا يوجد مكس في كل مجتمع و معظمهم لوفر و يسوون حركات بالسيارات
      شباب القرى أيضا فيهم المؤدب و المثقف و فيهم المغازلجي و ...♡♡

    • زائر 150 زائر 119 | 7:01 ص

      بالضبط يعني يحسسونك ان كل واحد عليه ختم هذا من قريه وهذا من مدينه والله الي نشوفه ان المدينه فيها الدكتور والمهندس والمدرس والطيار والقريه فيها نفس الشي وكل واحد اذا بيتزوج يدور في المكان الي يريحه

    • زائر 94 | 3:54 ص

      الصراحه القرى غير المدن مهما قلتم وتكلمتم المدن نظام القرى هدد مع انهم متعلمين
      ثانيا اي واحد يقول عكس ذلك هل يقدر تغيير جنسيتة وعاداتة والتقاليد

    • زائر 284 زائر 94 | 2:14 ص

      الله يخلف عليكم بالعقل والرزانة اعذركم هالاشياء مو كل من يتمتع فيها دعائيي الحار لكم يا هدد

    • زائر 86 | 3:42 ص

      انا من مدينة المنامة وتقدم لي الكثير من ابناء القرى منهم الطبيب و المهندس و المعلم لكني رفضتهم جميعا لانهم ليسوا من المنامة وتزوجت من منامي قبل 15 سنة و انا حاليا سعيدة معه كثيرا و مدلعني و مهنيني و عمل لي فلة كبيرة و ضخمة و واسعة ..... ام محمود

    • زائر 117 زائر 86 | 5:00 ص

      كذب المهرجين و لو صدقوا.. رحم الله من قال.. الفسق و الفجور أنواع.. و هذا واحدا منه عندما يتجنى مهرجاً على امرأة و يقول عنها كلاماً لغرض ما في نفسه الواهنه... اتق الله يا ظالم

    • زائر 141 زائر 117 | 6:35 ص

      آية قرآنية .. حرام تحرفها !

    • زائر 153 زائر 141 | 7:03 ص

      وين آيه انت بعد هذي مو آيه الله يهداك تبي تكحلها عميتها

    • زائر 163 زائر 141 | 7:18 ص

      زائر 141.. هذا حديث مو أيه يا ذكي... الله يخلف عليك.. باين عليك من حفظة القرأن

    • زائر 191 زائر 117 | 8:26 ص

      كذب المنجمين و لو صدقوا ليست اية بل مقولة ..♡♡

    • زائر 121 زائر 86 | 5:16 ص

      الحمد لله يوجد مشفى نفسي مجاني لمن لديه عقدة مرضية نفسية

    • زائر 129 زائر 86 | 5:42 ص

      الا اذكره في ردودش لمواضيع سابقة ان بينش وبين زوجش كلا مشاكل!
      الا اذا في ام محمود غيرش

    • زائر 135 زائر 86 | 5:55 ص

      كذلك أبنائي يدرسون في مدارس خاصة وكل سنة يسفرني اوروبا في اجازة الصيف وكل 4 سنوات يشتري لي سيارة جديدة فاخرة وغالية و باهضة الثمن فهل لو تزوجت من ابناء القرى سيوفر لي كل هذا ام اغلبهم معروفين بالبخل و التخلف حتى ان كانوا متعلمين ..... ام محمود

    • زائر 155 زائر 135 | 7:04 ص

      هههههههههه حسستينا ان اهالي القرى حافين منتفين ترى عندنا فلوس وفي مليونيريه وفي اصحاب عقارات وفي وفي فبلا هرار

    • زائر 136 زائر 86 | 6:06 ص

      مو قلتين من قبل انتين مطلقة

    • زائر 180 زائر 136 | 8:00 ص

      هذي تتوهم و تتقمص شخصيات من تأثير المرض النفسي لاتصدقونها من قبل تقول مطلقة والحين متزوجة وكل يوم لها قصة من اختراعها و من تأثير المرض

    • زائر 197 زائر 136 | 9:00 ص

      ما قلت مطلقة كانت تعليقات ام محمود المزيفة

    • زائر 139 زائر 86 | 6:17 ص

      تعليق 86 ليس ل ام محمود ... لأنها من م ع و ليس المنامة .... ♡♡

    • زائر 182 زائر 139 | 8:01 ص

      كل يوم لها مكان تسكنه ماظل مكان في البحرين ماسكنته مدينة حمد و مدينة عيسى و المنامة و سار

    • زائر 188 زائر 182 | 8:17 ص

      تعليقك نصه صح سكنا في .....و كانت من اجمل سنوات العمر و منطقتنا الحالية منطقة الفلل و هي راقية جدا ... في البحرين لا يوجد فرق بين نساء القرى و المدن او رجال القرى و رجال المدن قليل من العقل و قليل من التفكير هناك تطور عمراني و تكنولوجي و ثقافي ♡♡

    • زائر 151 زائر 86 | 7:02 ص

      ووين ساكنه ... لا تقولين في المنامه لو انتقلتون للسكن في القرى لان المنامه ما فيها مكان وما ينسكن فيها

    • زائر 160 زائر 86 | 7:13 ص

      وعمل لك فله في قرية والآن بتصيرين قروية ... اصلا حتى مال المدن اصلهم من القرى

    • زائر 187 زائر 160 | 8:13 ص

      في ضاحية السيف يا ذكي

    • زائر 83 | 3:29 ص

      القروي المحافظ يعتبر المرأة كائن لخدمة الرجل و طاعته و ليس انسان مساوي له في الحقوق

    • زائر 156 زائر 83 | 7:04 ص

      احلف ارجوك احلف

    • زائر 166 زائر 83 | 7:21 ص

      كذبت ...

    • زائر 283 زائر 83 | 2:09 ص

      العن ابو الشلخ اصلا البنات الي متزوجين من القرى مستانسين وفالينها شنو هالتفكير الغبي كل الحجي الي قلته مالهخل في القرى والمدن العبرة في التربية والاخلاق متى ترتقون في تفكيركم شوي الله يخلف عليكم تفشلون عنصريين والدين بعيد عنكم شلون تحكمون على الناس قعدتين ويه كل مال القررى عاشرتينهم تزوجتينهم كلهم يعني عشان تعرفين هالدرر الي خطيتينها الله يهديش بس

    • زائر 82 | 3:28 ص

      موضوع غلط ...
      ولايقوم به إلا المرضى المتخلفين

    • زائر 81 | 3:18 ص

      خلنا نكون صريحين بالنسبة للموضوع.البحرين مساحتها ماتتعدى 935م² والجزء المأهول بالسكان مايتجاوز55% من المساحة.والمدن هي حديثة التشييد ومتصلة شبه كلي وي القرى.وينه صار الفرق في مسالة القبول والرفض بالنسبة لهالمعطيات؟ ماعندك سالفة يلي كتبت الموضوع.اطرح اسباب واقعية افضل صراحة

    • زائر 159 زائر 81 | 7:06 ص

      والله نفس الي الي اقوله واوصله للي يعلقون كفيت ووفيت من ابعد قريه لابعد مدينه المسافه ٢٠ دقيقه اذا بدون زحمه وهذين مصدقين يقولون قرى ومدن يحسسونك قاعدين بالسعوديه المسافات بال١٠٠٠ كيلو

    • زائر 80 | 3:15 ص

      وين قاعدين احنا ؟ويش فيهم مال المدينه احسن من مال القرى بويش؟الموضوع احس ماليه داعي ينحط لان مو قاعدين في سوريا او لبنان او مصر او هالمناطق

    • زائر 79 | 3:14 ص

      هذا الكلام غير صحيح
      حسب خبرتي ولد المدينة يتزوج من بنت القرية وولد القرية يتزوج من بنت المدينة والدليل تحصل لك
      واحد من القرية متزوج وحدة من المحرق وواحد من المحرق متزوج وحدة من القرية الفلانية وهناك
      الكثير من العوائل كانو من المدن تزوجو لهم من القرى والعكس صحيح

    • زائر 78 | 3:07 ص

      هدا عندنا يعني والا وين بالضبط اشوف الزواج بالهبل والي تسمونهم اهل المدن ياخدون من القرى عادي جيبوا مواضيع تهم مجتمعنا او تمسه مااظن احنه نعاني من هالمشكلة حتى سالفة فقير وغني مو متداولة عندنا مثل دول ثانية قليل جدا ياخدون عليها

    • زائر 74 | 2:55 ص

      مدن وقرى في البحرين!!!والله لو ما مدينة عيسى ومدينة حمد اول اسمهم كلمة مدينة جان محد درى انهم مدن والمنامة نعرف انها عاصمة البحرين ومدينة الاسيوين فقط لاغير والبحرينيين فيها قلائل واهاليهم في القرى

    • زائر 71 | 2:46 ص

      ههههههههه. والبحرين بعد يتكلون عن المدن والقرى؟

    • زائر 70 | 2:43 ص

      للاسف فان المشكله في النضره الدونيه من بعض اهل المدن الى اهل القرى و الطامه الكبرى المقياس وهو مكياج, امطلعه شعرها, اللبس والاختلاط مع الرجال وغيرها من انماط الحياه فأن هذي تعتبر قمة في الانفتاح والتطور عند بعض اهل المدن.
      اما الاخلاق والعلم فهذي مالها مكان في المقياس.
      ملاحظه.معظم المهندسين والاطباء واصحاب الدرجات العليا في المدارس هم من القرى

    • زائر 69 | 2:42 ص

      في مصر سألني أحد عن البحرين ومساحتها وأين نذهب والبلاد صغيرة فقلت لو لا الجسر الدولي مع السعودية لكانت البحرين مثل عهدها مدينة مغلقة بحجم مطار فضحك ومن معه ،،، أي مدينة وأي قرية والبلد ،،، قوطية ،،،

    • زائر 67 | 2:37 ص

      ماحس في فرق بين اهل القرى او اهل المدن!
      مافي فرق في المستوى المعيشي ولا الخدمات ولا التعليم
      الفرق في حجم المنطقة لا اكثر
      المدن مساحتها اكبر والقرى ممكن اصغر هذا الفرق الوحيد الا اجوفه!
      ازيد من المنامة؟! اسمها مدينة لكن صارت بومباي ... كلا زرانيق ولبيوت قديمة ومستوى النظافة مو ذاك الزود بسبب الجاليات الهندية والباكستانية
      مع احترامي لاهل المنامة لكن عشان اوضح ان في البحرين مافي فرق بين مدن وقرى

    • زائر 120 زائر 67 | 5:14 ص

      كيف تقول لا فرق في الخدمات بين المدن والقرى ...
      المحرق والرفاع ومدينة عيسى تتوفر على مراكز صحية ٢٤ ساعة وكل أهل القرى لا تتوفر لهم هذه الخدمة لسبب أنت وأنا والكل يعرفه ، من دمستان وكرزكان والمالجية وصدد وشهركان وداركليب لديهم مركز صحي قديم ويعمل بنظام جزئي لا يغطي الإجازات الرسمية وعطلتي الجمعة والسبت ويوجد مشفى متهالك للولادة لكن لو رأيته لأصابك القرف منه وبعد ذلك تقول لا توجد فروق بين القرى والمدن ، هل اهل الرفاع والمحرق مواطنين وأهل خط دمستان الى داركليب ناقصي المواطنة ، على الأقل قل الحقيقة

    • زائر 66 | 2:34 ص

      غرور وخياس نفس بعد

    • زائر 64 | 2:26 ص

      هذا كلام في غاية السخافة والغرابة
      الآن لايوجد فرق مطلقا بين أبناء القرى وأبناء المدن

    • زائر 72 زائر 64 | 2:51 ص

      هذا حتى ال٢٠ سنة الماضية كان موجود مابين اهل العاصمة و باقي القرى كانت بعض الناس فيها نوع من المعاير بس الحين الحمدلله واجد خفت

    • زائر 62 | 2:22 ص

      من أين تأتون بهذا الكلام
      .. أهل المدن يبحثون عن بنات القرى لسبب الكل يعرفه
      .. ثم ليس لنا مدن بالعهد المعهود في بقية دول العالم لأن مساحة البحرين صغيرة جدا وتكاد تكون مدينة بذاتها وليس دولة ... مجرد ٧٥٠ كم مربع في عرض البحر

    • زائر 75 زائر 62 | 2:55 ص

      بالضبط يا ولد النبيه صالح

    • زائر 233 زائر 75 | 10:27 ص

      وأنت للحين عايش شكلك ترد على نفسك وله عجل شلون عرفت انه ولد النبية صالح

    • زائر 59 | 2:16 ص

      صراحة سخااااااافة كبيرة
      ااذا البيت الواحد الاخوان مختلفين بالشخصيات والاسلوب واللباقة والطباع والاخلاق و و
      ما بال في القرية الوحدة ؟!
      يعني اهل المدن كلهم واو ؟
      استغفر الله اغلبهم مخوبلين
      ولا كل اهل القرى شطار ودارسين ويبون يغيرون وضعهم
      اكيد لا
      بس بالنسبة لي الحمدلله قروية وافتخر ولا هو عيب ابدا ابدا
      بالعكس
      فينا الكرم والاصالة والشهامة والجود والفزعة والتعاون
      كفاية ان نقدر ندخل على بعض ونشارك بعض
      الحمدلله على هالمجتمع اللي اني فيه

    • زائر 87 زائر 59 | 3:43 ص

      و النعم في بنات القرى تاج الرأس الكل يشهد لهن ب الأخلاق و المهارة في الطبخ و أعمال البيت و منهن الطبيبات و المهندسات و المعلمات الف تحية لهن مني بنت المدينة .. و لا يوجد فرق بين مدينة و قرية ..♡♡

    • زائر 58 | 2:15 ص

      ما عدنا قرية ولا مدينه كلهم نفس الشي ، هناك في الدول المجاورة القرية تكون فقيرة وبيتهم من طين وفي صحراء اما المدينه تكون فيها خدمات وبيوت طابوق وبنية تحتيه . احنا البحرين القرى والمدن كلها بيوت وخدمات وبنيه تحتيه مو صحراء . يعني قرية ومدينه نفس الشي حتى المدارس الخاصة والجامعات في القرى عدنا ! احنا البحرين مافي فرق

    • زائر 84 زائر 58 | 3:30 ص

      الحين القرى أحدث من المدن من حيث البنية التحتية و البيوت الفاخرة وتعتبر حديثة بالنسبة للمنامة

    • زائر 56 | 2:07 ص

      وشهالهرار البحرين كلها قرى !

    • زائر 55 | 2:05 ص

      هذه النظرة ما اعتقد موجودة الان

    • زائر 53 | 1:59 ص

      تحياتي للجميع
      عند المشاركة في ابداء الرأي علينا مراعاة عدة نقاط
      - احترام جميع الآراء والقناعات وان كانت تخالف رأينا
      - عدم الدخول في أي جدال مع أي كان من أجل الأقناع أو فرض الرأي بالقوة مع من يختلفون معنا
      - عدم التعرض للآخرين بالسب أو الاهانة أو التعدي والتجريح مع من يختلفون رأيا وفكرا مع أفكارنا
      -يفضل المشاركة باللغة العربية الفصحى لما فيها من جمال واكتمال مع كامل الاحترام لجميع اللهجات البحرينية
      لا زالت بعض العوائل في المدن ترى في نفسها الأفضلية وتنظر لأبناء القرى نظرة دونية يتبع

    • زائر 51 | 1:57 ص

      موضوع منافي للواقع كل اللي اعرفهم من المنامة يتمنون الزواج من سترة

    • زائر 77 زائر 51 | 3:00 ص

      عدال. على راسهم ريشة اهل سترة واحنا ماندري؟

    • زائر 124 زائر 77 | 5:23 ص

      ريشة و تاج عندك مانع ؟

    • زائر 103 زائر 51 | 4:31 ص

      لويش سترة بالذات!! وش جاب الي جاب

    • زائر 134 زائر 103 | 5:52 ص

      فرق شاسع طبعا سترة جزيرة تحيط بها المياه من جميع الجهات اما المنامة مدينة تحيط بها الجالية الاسيوية من جميع الجهات بختصار هواء سترة نقي يرد الروح ... قال ويش جاب لجاب من حلاوة المنامة خخخ

    • زائر 133 زائر 51 | 5:47 ص

      طيبين أهل سترة

    • زائر 50 | 1:51 ص

      أنا امرأة من المدينة ومواليد الستينات تربينا على مقولة (الغريب ما ناخذه يرحل ويخلينا وما ناخذ الا الولد من حوش أهالينا) وفعلا تزوجت ولد عمي.

    • زائر 112 زائر 50 | 4:42 ص

      حبابة هادة مو مثل هادي اغنية نغنيها في اعراسنا ولو ما اخدنا الغريب جان قعدنا في بيوت اهالينا هههههه اعرف بنات واجد ما توفقوا الا بالزواج من برة وين قاعدين انتون العصر الحجري يعني لو عندش بنات واولاد عمهم ما خطبوهم ما بتزوجينهم بالله نسمع ردش نشوف شنو رايش
      تفلسف وما نبغي وما نبغي بعدين اذا شافوا الصدقية عطوا البنت لغير الاهل ههههههههه استريحوا بس

    • زائر 49 | 1:48 ص

      عساكم على القوه انا واحد من المنامة وماعندي اي مشكلة او تعليقات على القرى اصلا كلنا مع بعض في المدارس والاسواق وكل ما يخص الامور المعيشية بالنسبة الى اللي يتكلم على اهل المنامة انهم غير ملتزمين وجايفين في روحهم هذا الكلام غير صحيح احنا في المنامة عدنا عادتنا وتقاليدنا اللي ماتختلف عن القرى في شي وبالعكس عدنا الناس الملتزمة والخلوقه ومدرسين في علوم القران وأهل البيت ولكن اقول انه كل بيت في حمام على قولة الأوليين يعني اهل القرى فيها الملتزم وفيها اللي ماشي على حل شعره مثل مافي المنامة

    • زائر 48 | 1:43 ص

      ترى لا تغركم هالتسميات، من تجارب الحياة شغلة مدينة وقرية مال أول من الزين، ألحين القرى فيهم متعلمين ومثقفين ولا أقل من غيرهم. أختم هالشغلات نادرة في البحرين لأنهم غالبيتهم حضر وعوائل

    • زائر 46 | 1:40 ص

      ما يهم بالنسبه لي إذا كانت الحرمه من قريه أو مدينه أهم شئ عندي خلوقه و خفيفة دم و عندها روح الدعابه،، مو لازم جميله واجد لكن نظيفه و تفوح منها ريحة العود و العنبر

    • زائر 45 | 1:31 ص

      ما يهم مدنيه ام من أهل القري اهم شي تكون متعلمه و خلوقه ذات سمعه طيبه

    • زائر 42 | 1:29 ص

      يمكن الى بداية التسعينات هالظاهرة كانت موجودة ، بس الحين ما اعتقد لانه المجتمع البحريني انفتح على بعضه، الشخص اذا بيختار شخص او يرفضه حسب مكان سكنه فهو تافه ، الشخص يختار شريك حياته اللي يرتاح ليه ويتوافق معاه فكريا، عاطفيا ، وماديا.

    • زائر 41 | 1:29 ص

      احنا ما عدنا مدن ، احنا عدنا احياء فقيره وسط مناطق ديبلوماسية و سفارات مثل راس رمان مثلا او فرقان المنامه القديمة فهي مجرد احياء فقيره وسط الاسواق العامه و ذلك لسوء تخطيط الاسواق

    • زائر 40 | 1:27 ص

      بعد ان تخرجت من الجامعة تقدم لي صديق اخي شاب جامعي و يعمل في وظيفة مرموقه من إحدى القرى الواقعة قرب سترة و في أثناء المقابلة مع اهله انا قلت اني أرفض اسكن معهم في نفس القرية و زعلوا من الكلام و ما صار نصيب .......

    • زائر 73 زائر 40 | 2:53 ص

      حشا ترفضينه وهو كل المواصفات ممتازة فيه بس علشان لا تسكنين وياه نفس القرية!!! عجيب و غريب

    • زائر 251 زائر 73 | 11:47 ص

      صديقتي كانت من نفس القرية و قبل ما يخطبني بشكل رسمي طلبت منها رؤيه بيتهم و هو لا يعلم كان بيت قديم جدا و فيه بناء جديد شقة له و شقه لاخوه المتزوج و لهذا السبب رفضت لأني رأيت البيت اللي مستحيل أوافق السكن فيه

    • زائر 115 زائر 40 | 4:54 ص

      الحمد لله مااخدش جان غربلتينه غربال الله يوفقه ويسهل اموره واكيد رزقه احسن منش كل انسان رزقه الي كتبه اليه افضل من الي هو يبغيه

    • زائر 164 زائر 40 | 7:20 ص

      والله الصراحه لو انا رفضت وزين قلتين ليه من البدايه وش يطلعني برا افضل اذا تزوجت ان اقعد في المكان الي انولدت فيه وبعدين حسب اضروف اما من البدايه ما بسكن وياكم فانتي قفلتي الباب عليه يمكن توه مسوي شقه او بيت ودافع كل شي عنده وما عنده امكانيه يطلع برا

    • زائر 218 زائر 40 | 9:55 ص

      زين رفضتينه لانه تاعب عروحه و يستحق عقلية انضج وافهم

    • زائر 38 | 1:21 ص

      ولد زويد
      هرارررررررررر
      البحرين كلها نقطه في خريطة العالم وبالكاد ترى بالعين المجردة مساحتها 3 كيلومتر طول و 2 كيلومتر عرض وأصغر قرية في الهند أكبر من البحرين ويش قالو يرفضون يزوجون بنتهم أم الحسن والدلال والجمال الدباني أم كشة وركبة سودة حق ولد القرية هم أصلا مو حاصل ليهم والدليل يعرضون روحهم و طلاباتهم في قروب الخطابات

    • زائر 234 زائر 38 | 10:28 ص

      ههههههههههههههه
      عجبتني

    • زائر 36 | 1:20 ص

      القرى والمدن .. ليش إحنا عندنا قرى ومدن في فرق يعني .. ترى البحرين أصغر من الرياض (فوت في فوت) من طولها لعرضها ماتاخذ وقت علشان يكون هالفرق يعني مو ساعات بين القرية وأقرب مدينة وكل شي نفس الشي وأصلا إلي كانوا في لقرى طلعوا وراحوا المدينة

    • زائر 194 زائر 36 | 8:48 ص

      قسمه ونصيب والحض هو إلي يشيل وصيب

    • زائر 34 | 1:17 ص

      هذا الشي عندنا في البحرين و هو محصور عند مجموعه صغيرة لا تريد الانصهار في المجتمع البحريني و متمسكة بفكر متحجر
      و المشكلة الحقيقية وعدم تطرق كاتب الموضوع هو رفض المتقدم لكونه لا ينتمي للجماعة
      الغريب ان الجماعة التي ترفض زواج الغير منتمي للجماعة قل عددهم بشكل واضح
      الا ان الامر اختلف مع بداية الثمانينات
      حيث تنازلت مجموعه من داخل الجماعه و وافقت على الزواج المختلط
      وقد ساعدت هذه الخطوة ( المباركة) على التقارب اكثر و اعتبار ان واقع وجودنا مع بعض هو شي لا فرار منه

    • زائر 32 | 1:16 ص

      من كبر مساحة البحرين قال مدن وقرى !

    • زائر 31 | 1:16 ص

      يلعن الزواج ويلعن ساعتة

    • زائر 60 زائر 31 | 2:18 ص

      كلامك عدل،، لو يعود الشباب جان ما تزوجت ابدا

    • زائر 76 زائر 60 | 2:55 ص

      اتوقع انك ما تزوجت عن رغبة في الفتاة وما كانت عاجبتك ...

    • زائر 102 زائر 76 | 4:28 ص

      تزوجتها بعد قصة حب مثل قصة قيس و ليلى بس بعض النسوان ما فيهم خير ما يخلصون ويا الرجال طول اليوم هذره جنها بالعه راديو و اذا ما خصلت احد تهذر وياه في التلفون تهذر ويا الحيط

    • زائر 85 زائر 60 | 3:41 ص

      لو يعود الزمن، ما تزوجت من قروي

    • زائر 165 زائر 85 | 7:20 ص

      يا شريره

    • زائر 196 زائر 85 | 8:56 ص

      تزوجي كندي

    • زائر 30 | 1:14 ص

      البحرين بكبرها نتفه وفئه كبيره من الشعب متعلم بغض النظر عن اذا كان من مدينه لو قريه
      بس الله يحفظهم جماعتنا بعض منهم مغترين باسم مدينتهم وهي كلها هنود ولو فيها خير ماشردوا عنها واخدوا بيزات اجار بيوتهم وقلبوها بومبي جان حافظو عليها نفس ما القرى محافظه على طابعها

    • زائر 88 زائر 30 | 3:44 ص

      يخسي اللي يتكلم على بنات المدن، وطل القرى محافظة على طابعها، شوفهم قبل وشوفهم الحين شنو امسويين في حالتهم، الظاهر جنو إلا إشوي

    • زائر 114 زائر 88 | 4:52 ص

      شوي شوي لا ينط العرق مالش وتموتين اقول للحين مصدقة ان في بنات مدن وقرى هههه مسخرة والله اقول روحي نامي احسن للعباد والبلاد ويا ريت بيات صيفي عبارة احين صيف يالله طسي كل اهل البحرين اولادنا وامهاتنا وابناءنا واباءنا والي يشوف روحه على الثاني هذا مريض نفسي ويبغي اليه تأديب سووا مثلي والله يوم واحد قام يسوي روحه ما فوقه فوق لا وما يسلم ينطر الشخص الي قباله هو يسلم حتى لو توه هو داخل يعني واجب عليه مااسلم ولا اعطيه وجه واخليه نفس الطوفة والله احين تأدب
      العبرة في التربية السنعة مو مدن وقرى يا حظي

    • زائر 168 زائر 88 | 7:23 ص

      وين بنات المدن وين قصدك هههههههههه مصدقين روحكم قرى ومدن المالچيه اخذ الدوري المالچيه قريه لو مدينه ههههههههه غريب قريه تاخذ دوري تخيل يعني بطل الدوري البحريني قرية المالچيه والله ابطال اتوقع ان اول نادي مال قريه ياخذ دوري دولته في العالم سجل يا تاريخ

    • زائر 26 | 1:02 ص

      ما دريت
      انت اول اعرف ما هو مزيل العرق او الديودرانت وبعدين تعال تكلم عن بنات المدن

    • زائر 132 زائر 26 | 5:45 ص

      هذا مستوى و اخلاق الساكنين في المدن تفكير سطحي

    • زائر 23 | 12:51 ص

      تونا نستخبر !! البحرين هالكبر صلو على النبي

    • زائر 22 | 12:51 ص

      الاول كان في هذه الظاهرة عند البعض فقط
      الان اعتقد الكل نفس المستوي سواءا مستوى التمدن او التعليم
      بس انا اعتقد بان بعض اخلاق القرى قديما كانت افضل وياحبدا لو البنت تحصل لها ولد من القرويين لانهم ذو صفات واخلاق عاليه واسلزب في التعامل مع المرأة

    • زائر 20 | 12:49 ص

      البعض يعتقد إن هذه الظاهر ما تنطبق على البحرين أو إنها غير موجودة.
      الظاهرة موجودة ونعايشها وبشكل واضح حتى بيننا كزملاء في العمل وتخرج من فلتات لسان البعض . لا يزال العديد من أهل المدن "المنامة تحديدا" ينظرون إلى أهل القرى نظرة دونية مع إن الواقع إن في البحرين كمستوى تعليم وثقافة لا يختلف فيه أهل القرى عن المدن ولا يصح هذا التفريق .. بالنسبة للالتزام الديني . بشكل عام أهم القرى أكثر محافظة .. أنا قلت بشكل عام مو معناها الكل
      يفضل الإنسان لما بيرتبط ياخذ وحدة تناسبه بغض النظر عن منطقتها وسلامتكم

    • زائر 19 | 12:49 ص

      في البحرين لا يوجد شي اسمه مدينة او قرية الكل نفس الشي

    • زائر 89 زائر 19 | 3:44 ص

      من قال مافي، إلا في وفي

    • زائر 169 زائر 89 | 7:25 ص

      ممكن تعطينا الاسماء؟
      جدحفص مدينه لو قريه
      البلاد مدينه لو قريه
      راس رمان
      الجفير
      الغريفه
      هذين ويش الصراحه ما ادري لان بعضهم قديماً كانو مدن والحين يقولون قرى وبعضهم قديماً قرى والحين مدن هههههههههههه

    • زائر 247 زائر 169 | 11:22 ص

      جدحفص و البلاد قرى ، راس رمان و نعيم و الجفير و الغريفه تعتبر ضواحي للعاصمة المنامه و لو ان الحكومه الان اعتبرت راس رمان مركز المنامه و لو بتلاحظوا ارقام الشوارع اللي على الجدران باللون الأزرق في المنطقه مكتوب تحتها وسط المنامه

    • زائر 16 | 12:41 ص

      اول مرة نسمع عن هالشي!!
      كلنا اهل وكلنا حبايب

    • زائر 12 | 12:35 ص

      كثير من الزيجات اللي تتم عن حب وخصوصا إذا كانت البنت من المدن والشاب من القرى مصيرها الفشل ، لأنه بعد الزواج تظهر المشاكل والأختلاف في بعض المفاهيم .. أنا أعرف إثنين من القرى تزوجوا من إحدى المدن وكان الزواج عن حب وفي النهاية راووهم النجوم في عز الظهر لين تطلقوا .. الأوليين قالوا (الثوب اللي أطول منك تتعك ) خذ من ثوبك وعيش مع فقيرة بنفس المزاج والتفكير ترى مافي أفضل من البنت القنوعة الملتزمة واللي تشوف الزوج كل شي في حياتها ، وهذا تحصله عند أهل القرى أكثر من غيرهم .

    • زائر 47 زائر 12 | 1:40 ص

      قلتها (عن حب)

    • زائر 10 | 12:22 ص

      خبركم عتيق اللحين اللي نافخين روحهم بنات القرى ما ادري على شنو والاحظ دوماً من فئة الفقارة شايفين في روحهم على خرطي خلهم يولون

    • زائر 52 زائر 10 | 1:59 ص

      لا حول الله ... بس الغنية تبونها تغتر يعني ؟ خله الفقيرة تعيش حياتها حرام عليكم ويش ضمنك انك ما تصير فقير وهي تصير غنية ؟

    • زائر 95 زائر 52 | 3:55 ص

      هو بروحة تحصلة فقير وعندة عقدة نقص

    • زائر 90 زائر 10 | 3:46 ص

      صح، ماعادو نفس الأول

    • زائر 111 زائر 10 | 4:42 ص

      استغفر الله
      ليش تبينهم يدفنون روحهم عساس مو اغنياء
      الغني غني اخلاق ودين مو فلوسس

    • زائر 170 زائر 10 | 7:26 ص

      من فئة الفقاره تباعدوا عنه الميلاردير شدراك عنها فقيره ويمكن نافخه روحها لان وجهك ما عجبها وهذا من حقها

    • زائر 9 | 12:20 ص

      انا اقول عسى كل من ترفض شاب تقدم للزواج وقالت انه مو من مستواي او انه فقير فالفقير فقير الدين واما بخصوص انه مو من منطقتها فبدال الوحدة اربع ويسوون الف بنت شايفه نفسه وغرتها المظاهر

    • زائر 8 | 12:17 ص

      انا اعيش في أحدى القرى المحافظه وارفض الارتباط بفتاة من من يعيش في المدن حسب زعمكم لأنهم متخلفين في التكفير لدرجة التطور ولإنفتاحهم على ثقافات غربيه غريبه بعيده عن ديننا الإسلام وعروبتنا وتقاليدنا..
      مفي أمل أعرس على مال المدرن .. اعرس على آسيويه ارحم منهم

    • زائر 21 زائر 8 | 12:50 ص

      على اساس الآسيوية متربية على دينا وثقافتنا ومثل تفكيرنا وعاداتنا
      قول هدا مستواكم الآسيويات مو بنات البلد

    • زائر 29 زائر 21 | 1:12 ص

      و انتي في شنو أفضل من الاسيوية شنو فيج زود خبرينة

    • زائر 39 زائر 29 | 1:26 ص

      أن لم تستح ففعل ما شأت ...

    • زائر 184 زائر 29 | 8:09 ص

      لانك شايف الاسيويات احسن منك فقمت تركض وراهم

    • زائر 91 زائر 8 | 3:47 ص

      هذا قدرك اصلاً،وإلا وينك ووين مالت المدن، اسيويه وتخب عليك

    • زائر 110 زائر 8 | 4:40 ص

      من المفي ينعرف ستراوي
      لو خليت لخربت اخوي
      كل ديرة فيها الشين والزين
      وماله داعي تقارن بنت ديرتك
      فهي امك واختك وخالتك وعمتك

    • زائر 113 زائر 8 | 4:47 ص

      انت اعرف اكتب عدل اول واعرف شنو تبغي بالضبط بعدين اتكلم احين قرية محافظة وماادري ويش ودابح روحك واخرتها تاخذ اسيوية ولا تاخذ من المدن وين قاعدين انت هالاسيوية تعرف حسبها ونسبها تعرف منبتها صالح او لا ياالي من القرية المحافظة خبري المحافظ على العادات والتقاليد ما يتزوج اي احد ولا يناسب اي احد مو ياخذ اسيوية ابرك من مال المدن ضحكتني صرراحة صدق شر البلية ما يضحك
      ترى انا من قرية مع اني مااحس في فرق بين قرية ومدينة موضوع سخيف بس الاسخف التعليقات المريضة الغير واعية

    • زائر 7 | 12:07 ص

      لا يوجد عندنا في البحرين هذه المفاهيم والعادات البحرين كلها منطقة واحدة لصغر حجمها ووعي اهلها ..

    • زائر 6 | 11:59 م

      انا من المنامة ارفض الزواج من واحد من القري و خاصا القري البعيدة لان الطبع و المعيشة و اُسلوب الحياة مختلفة.بس انا مو مغرورة و لا متكبرة. و كم ارفض الزواج من الدول الجوار. أفكر فقط الزواج من الأهل اولا و اذا كان و لا بد من المنامة فقط

    • زائر 13 زائر 6 | 12:36 ص

      الله يساعدش على روحش

    • زائر 14 زائر 6 | 12:37 ص

      خفي علينا .. شقالت قالت الطبع و المعيشة .. عايشة في باريس و أحنا ما ندري .. أقل من كيلوين و توصلين لأقرب قرية من المنامة .. حسستيني كاليفورنيا . صدق شر البلية م يضحك

    • زائر 43 زائر 14 | 1:29 ص

      شكلها مستلمة فلوس الجمعية

    • زائر 24 زائر 6 | 12:54 ص

      مفكره روحها الاخت عايشه في امريكا تره من قريتنه لبيتكم 5 دقايق ما اخد ادا جاي مشي والله محد فكرة غير الا انتم كل انسان وثقافته اضن مال القرى درسو في مثل المدارس الادرستون فيها والجامعات اقول عنسي احسن ان شاء الله تتمين على قرارش لاتوافقين ع واحد من قرى ابدا لاينصم فيش

    • زائر 33 زائر 6 | 1:16 ص

      كلام الأخت سليم
      انا كشخص عايشت الطرفين ولكل منهما أسلوب حياة مختلف لا يتناسب مع الاخر الا في ما ندر

    • زائر 104 زائر 33 | 4:34 ص

      هههههههههه اكيد تطنز صح والا تستعبط لا يا شيخ احلف بس
      ترفضين شنو هههههه مو مستوعبة الخرابيط الي قريتها اساسا كثير من اهالي المنامة نزلوا القرى وعاشوا فيها منها قرية عالي وسار والجنبية وقرى كثير فوين الفرق يا ماما علمينه نبغي نسمع ونعرف اين الفروقات المفصلية جان بعد قعدتون في المنامة وما جيتون لينا في القرى خوب الفروقات واصلة اشوف قدرتون تعيشون في القرى
      صدق شر البلية ما يضحك ههههه مسخرة والله

    • زائر 54 زائر 6 | 2:05 ص

      مال المنامة معروفين ينظرون للناس نظرة دونية .. شوفوا مال القرى منهم الطيار والمهندس والدكتور والمبرمج ومال المنامة للحين ينظرون للناس بهالنظرة

    • زائر 107 زائر 6 | 4:37 ص

      كتبي اول قرى عدل بعدين تكلمي

    • زائر 130 زائر 107 | 5:43 ص

      واجد شايفين روحهم مال المنامه،،، يا ريت شايفين روحهم على شي يسوى،،، عايشين في الدواعيس مال المنامه و شايفين روحهم علينا.

    • زائر 217 زائر 6 | 9:48 ص

      هذي شلون تمشي امور حياتها اذا تفكيرها سطحي جذي ! فعلا جهل، اعانك الله على نفسك

    • زائر 5 | 11:54 م

      ابناء او بنات القرى محافظين اكثر اما ابناء وبنات المدن فهم مختلطين مع مجتمعات اخرى المشكلة فقط في الثقافة والتقاليد لا اكثر ولا اقل

    • زائر 11 زائر 5 | 12:31 ص

      هذاك اول حبيبتي
      يااما شفت العكس و لا اتعممون
      في كل مكان في الصالح و في الطالح
      قال ويش محافظين اكثر
      خليها مستورة

    • زائر 28 زائر 11 | 1:12 ص

      بالضبط ، الحين وللأسف بنات القرى اختربو ( لا اعمم ) بس اللي شفته بعيوني شي يعور القلب ، مستوره ودفة راس ولكن للناظرين فقط

    • زائر 17 زائر 5 | 12:43 ص

      حلو
      يجب ان نحترم بعضا بعض.
      لا يقول انه افضل من اهل القرى.
      وبدون زعل.القرى هم الاصل والجذور.
      خلونه حبايب. يكفي اللي صاير.
      ويش هالحالة

    • زائر 93 زائر 5 | 3:50 ص

      حالياً محافظين على شنو؟

    • زائر 4 | 11:43 م

      اسمحواليي هدا الكلام سخيف جدا خصوصا في البحرين ألحين قولوالييي ويش الفرق بين قرية المالجية مثلا ومدينة حمد يعني هدا الكلام لوكان في الدول العربية الكبيرة مثل مصر نعم يمكن المدن تفرق عن القرى والأرياف مع العلم بأن شخصية الانسان وثقافته هي التي تحدد مدى كونه يصلح للارتباط أم لا وليس هناك أفضلية للقرى أو المدن في هذا الأمر الذي يحدد كون الانسان مناسب للارتاط هي ثقافته وعيه خبرته تجاربه وتعليمه وليس كونه قادم من مدينة أو قرية

    • زائر 3 | 11:42 م

      شباب القرى لا يتجهون الى الزواج من المدينه الا بسبب الحب او لان هو يبغي يكون سبورت ولقلة الوعي وليس تنقيص من بنات المدينه ولكن القرى أكثر تحفظا من العايشين في المدينه ولعل البعض يوافق ان شباب المدينه يتجه للزواج من القرى.
      البنت من المدينه تخاف ان زوجها يجبرها على لبس ما هي لم تتغود عليه يعني عبائة الراس وهي لربما لاتلبس العبايه وتكتفي بالحجاب او البالطوا
      والله خلنا نجيبها من الاخر هي يا ان زواج عن حب او مقابله وبتزوجون ... وخلصت السالفه
      واللي تتفلسف خلها في بيت ابوها ...الف وحده غيرها موجوده

    • زائر 63 زائر 3 | 2:25 ص

      كان هذا سابقا!!!!!
      أغلب بنات القرى الآن لايلبسن عباءة رأس!!!

    • زائر 68 زائر 3 | 2:38 ص

      اتقي الله، فإنك محاسبة على ما تخطه يدك، أعراض بنات المدن ليست للعب وسامح الله من أيقظ الفتنة

    • زائر 2 | 11:25 م

      ليش في فرق !!! ???????? في البحرين ما في فرق ، نفس الحياة نفس المدارس نفس المستوى المعيشي و التعليمي . و قريبين من بعض . بس بعضهم يبون من مناطق قريبة اليهم مو بعيدة و هذا السبب مو انهم من القرى او المدن .

    • زائر 1 | 11:24 م

      معقولة فيه سخافة فكر و انحطاط ثقافي إلى هذا الحد موجود في مجتمعنا؟... ما اعتقد

    • زائر 61 زائر 1 | 2:19 ص

      ناس فاضية..

    • زائر 140 زائر 61 | 6:24 ص

      لوفي تفرقه بين بنت المدينة والقري في السابق الوضح الحالي الكل مثقف ودارس ومتعلم الشاب او البنت اليوم اداشفتهم ماتقدر تعرف من القرية او المدينة تبقي بعض العوائل محافضة في المدينة والقري موجود الي يومنا وفي بعض العوائل الغير ملتزمة من القرية والمدينة

    • زائر 226 زائر 140 | 10:06 ص

      الكاتب ستراوي قح

    • زائر 229 زائر 140 | 10:17 ص

      جمال النبي يوسف بالاخير راعي بنات ويشرب المحيط ولايدري ولايصلي ولا يصوم وين الواحد يقبل بهالاشكال حدهم فلبينية

اقرأ ايضاً