العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ

الشقيق الأكبر يقف عائقاً أمام زواج شقيقته... "حُكم القوي على الضعيف"

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... علقت إحدى قارئات "الوسط" عارضة ما تعرضت له عندما يتقدم أحدهم لطلب يدها للزواج، ووقوف شقيقها الأكبر عائقاً أمامها، وقالت: "إن إخواني يوقفون ضدي وخاصة الكبير، حاشر نفسه في كل صغيرة وكبيرة، يعني يوم تقدم اليي شخص على قد حاله، قال اليي بعظمة لسانه إحنه درسناش وتعبنا عليش وتحملنا نفقات دراستش في بريطانيا، حتى تاخذين واحد حتى الاعدادي مو مكمل، بالرغم اني كنت راضية فيه، وقابله فيه، خصوصاً أنه وعدني يسوي اللي أبغيه، بس شنو اقول حكم القوي على الضعيف".

فهل تدخل الأخ والإخوة أمر مقبول ويعود في النهاية لمصلحتها؟ أم هو تدخّل يقف في طريق نصيبها المقسوم؟ وهل واجهتك مثل هذه المشكلة؟ وكيف واجهتها؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 68 | 2:07 ص

      نصيحتي للبنات ,, اذا كنتين جامعيه لا تاخذين واحد مستواه التعليمي واطي وراتبه اقل من 350 دينار ابدا ابدا ابدا ابدا حتى لو كان انسان طيب و خلوق في النهاية الزواج مسئولية واستقرار انتين الي بتربين الجهال وانتين الي بتصرفين عليه و عليهم دراستش و تعبش كله راح وطي وثانيا الانسان الي يقول الفلوس وصخ دنيا نقوله غلطان غلطان غلطان ونص هذا الوصخ اطهر من بعض البشر للاسف الشديد مع فائق احترامي وتقديري .. اخوش خايف عليش ويعرف مصلحتش اكثر من غيره عموما الله يوفقش وييسر لش ..
      ...

    • زائر 64 | 4:03 م

      نصيحة لاتاخذين شخص مستواه اعدادي ..صدقيني عن تجربة فيهم جهل كفانا الله واياكم ..علما اني ثانويه بس متعلمه وفاهمه وواعيه وربيت أبناىي مايفهم شيء حتى بالحياة غير الانجاب

    • زائر 62 | 3:25 م

      ليش تعتبرين نصيحه اهلش وقوف ضدش
      موقفهم لصالحش
      تركي عنش بيجيش الي احسن منه
      لابد يكون تكافأ ف العمر والتعليم والتربيه ووو اي فارق بيسبب عرقله ف حياتش الزوجيه

    • زائر 61 | 1:21 م

      احين احنا خلنا نعكس الوضع .. هو دارس في بريطانيا وانتين مكمله اعدادي وتشتغلين ومعاشش 250 بياخذش ? اول شي بيدور وحده تليق بمستواه ثاني شي بدور ام متعلمه اتعلم اولاده .. ثالث شي اهله.. امه بتقول نفس كلام اخوش حقش احين بس الفرق هو ما بيعصب على امه ولا بيقول حكم القوي على الضعيف.. بيرضي امه وبيخلها ادور له وبيعيش مرتاح

    • زائر 60 | 12:55 م

      اوعي يا حبيبتي وفكري..والله العظيم انصحش لاني منصاده من قبلش واشوه اطلقت..ابو 250 دينار احين يسوي عمره خوش واحد وبيموت ورومانسي بعدين بتفكرين بعقلش..منش المال ولعيال والتربيه وفوق ده الاهانات ويا واحد لين تكلم تصيحين من داخلش على كلامه..افنين وفلافه ونعال زنوبه واسنان محشوشه من التدخين وريحه حلقه نفس الفار الميت،وفوق ده يزفش بعد .. انتين متعلمه فكري في اولادش دوري ليهم أبو متعلم مثقف يصرف عليهم عدل وانتين متوافقه وياه احسن ..واذا في اسوء الحالات اثنينهم مو زينين اي احسن يزفش المتعلم لو الزنوبه?

    • زائر 63 زائر 60 | 3:53 م

      تعليقج كافي....
      تعليقج روعة........

    • زائر 70 زائر 60 | 3:38 ص

      هههههههه عجبتني ..

    • زائر 57 | 11:32 ص

      التكافؤ الثقافي مهم جدا، اللي متعلمة مستحيل تتوافق مع شخص إعدادي ما كمل، معظم البحارنة اللي مو مكملين دراسة محيطهم محدود و ضيق ، الديرة و البسطة و ال ٢٠٠ دينار اللي يحصلها، و لين حصل ليه زوجة متعلمة اشتغل عليها سي السيد ، و إهانات و معاملة غير لائقة شرط إنها هي اللي تشتري البيت و تهتم بالأولاد

    • زائر 72 زائر 57 | 3:32 ص

      ظلمتهم مو شرط
      واحد من اقاربي مو مكمل دراسة بس مثقف جدا ماشاء الله
      من الصبح توصله جريدة الوسط ويقراها من اول صفحة لاخر صفحة
      وبعدها يروح بسطته
      ولما يرجع يتابع اخبار ويقرا ورياضات ويقدر يفتح اي موضوع يفوق الجامعيين والدكاترة بعد
      الدراسة والبسطة مو معيار

    • زائر 54 | 9:07 ص

      اذا كانت الاخت تقرى كلامي فاني بنصحها والله على ما اقول شهيد .. اني دكتوره ووافقت على ولد خالي ميكانيكي يعني عاطل عقب جم شهر بدى يعايرني ويهيني ( لايكون عبالش انتين تفهمين ولايكون عبالش ولايكون عبالش) لا تتوقعين ان الي مكمل اعدادي بيقدر انش اخذتينه ولا تتوقعين ابدا ان هو بيكون مرتاح من نظره الناس والحره بتكون فيش .. نهايتي ويا ولد خالي الطلاق .. فكري بس في شكلش وهو يمشي وراش وانتين تتكلمين انقليزي .. الرجال اذا ما قدر على غبائه وضعفه حط حرته فيش

    • زائر 55 زائر 54 | 9:26 ص

      اخوش يخاف عليش
      والرجال يعتبر مرته ولاشي لأنه عنده عقدة نقص اذا هي أحسن منه تعليميا

    • زائر 52 | 8:51 ص

      هالزمن الناس تتزوج وظيفه وشهاده نست الاخلاق والمرأه المحترمه مايبط جبدي اله رجال يدور وحده شرط تشتغل يمكن بيتزوج معاشها

    • زائر 50 | 7:42 ص

      اشهالتفكير المريض!

    • زائر 58 زائر 50 | 12:40 م

      وين المرض في الموضوع أنا أشوف أنه عائلتها تحملت المسؤلية تجاه بنتهم وهذه الأمور ما فيه مجاملة ولا عاطفة وبكون معاش صريح أختي أخذت واحد حالته حاله بس طلع حقير واستغلالي بهدل أختي في المحاكم وطلع روحه أختي مدرسة وأهو سكيورتي شوفي الفارق أهو عنده شهادة ثانوية وأختي جامعية وشان زين يصرف عليها كان بخيل وماخذ بطاقة البنك من عند أختي بالعكس أشوف أخوش تصرف بحكمة ولا توجد في هذه الأمور مجاملة لأنه نتائجها كارثية

    • زائر 46 | 5:25 ص

      اني اخوي رفض وايد خطاب بحجه انهم من قرى و عقليتهم رجعيه و اغلبهم جامعيين و حالتهم الماديه زينه و اخلاقهم زينه بس الحين بناته كل وحده حبت واحد من قريه او من مدينه يعطيها عادي عنده ، الله يسامحه

    • زائر 47 زائر 46 | 6:18 ص

      اخوش هو المتخلف ، في البحرين مافي فرق بين اللي عليش في القرية واللي المدينة ، كل الشعب عقلية وحدة ونفس العادات والتقاليد وأصلا اللي عايشين في المدينة يطلعون منها ويسكنون في اطراف القرى

    • زائر 48 زائر 46 | 6:56 ص

      اكيد الاخ منامي مرووووقه دليع،، ما دري على ويش شايفين روحهم،، صادني هالموقف مع اني عندي شهادة جامعية واشتغل والوضع الاجتماعي ولله الحمد بس على حساب اني من قريه وابويي بحار ،، صدق عقول فاشله

    • زائر 56 زائر 46 | 9:27 ص

      انا مت على وحده من (...) سويت المستحيل عشان ارتبط ابها ولكن كانت تنظر لينا بنظره أنه احنا قرويين وهم ارفع منا. مره اقول ليها ليش أهل (...) يقولون عنا حلايل قرويين. ردت اني ما اقول وضد هل الكلام. يعني اهلها يقولون عادي.
      للعلم فقط تري أهل القري في الطيب والكرم افضل من اهل من (...) دار الزمن فيهم وغصبن عليهم سكنو في القري اللي كانوا يعيبون عليهم. وبيوتهم سكنها الاجنبي. هم الوحيدين اللي تشتتو في كل قريه اشوي.
      وافتكر ماتعلموا أهل (...) الكرم الا من سكنو مع أهل القري

    • زائر 69 زائر 56 | 2:50 ص

      انت عليك منها
      وش عليك من اهلها !!!!
      انت ف الحساب يحاسبونك ع اعمالك لو اعمال اهلك!!!!
      وع افتراض ظنوا هم احسن منك انت مو واثق من نفسك !!! ليش تتأثر

    • زائر 65 زائر 46 | 4:07 م

      اصلا اهل القرى هم الي يحسدون مال المنامة ومبطوطة جبدهم منهم! انتونه مال اهل القرى اول ما طلع التلفزيون قمتون تطردون واتكفرون الناس الي حطوا تلفزبونات في بيتهم عندكم!ما صارة عندنا هالسوالف التافهه احنى

    • زائر 66 زائر 46 | 4:08 م

      كفاية انه مال اهل القرى من حسدهم يهاجمون بعض! ..

    • زائر 67 زائر 46 | 8:18 م

      لا يكون اهل المنامة عايشين في اسبانيا او روما،، القرى والمنامة نفس شي وكلنا اهل، بس في نفسيات تعبانه وتحتاج الى علاج

    • زائر 45 | 4:38 ص

      أني وافقت على شخص كنت احبه بس أبغي أرتبط فيه وكان مو مكمل مدرسة ويشتغل براتب 250 دينار ويش أستفدت من هل الزواج هل في تقدير لا هل تعيشين بسعادة لا وكانت عائلتي معارضة هذا الزواج بس أني أصريت واخذته ويش أستفدت ،صديقاتي كل وحده الي ماخذه اليها مهندس والي ماخذه اليها طبيب والي ماخذه اليه مدرس والي ماخذه محاسب عايشين معززين ومكرميين ولو كان يرجع فيني الزمن ما أخذته ،تغيرت علاقتي مع عائلتي صارت ضعيفه وأستغل الضعف ويخوني ،نصيحة مني اليش عائلتش سند اليش من دونهم ما تسويين شي

    • زائر 41 | 2:55 ص

      الحياة تجارب وكل ينام على الجنب الي يريحه , وكل أنسان يتحمل مسؤولية قرارة وبس .

    • زائر 38 | 2:38 ص

      القصة ما تدخل المخ ويبين انها قصة مختلقة
      فيه اهل يدخلون وهالشيء سيء احيانا

    • زائر 59 زائر 38 | 12:43 م

      أكييد محد يرضى على أخته يعني تاخذ واحد حالته حاله وبيتهم مو مقصرين عليها اليش تستعجل في أمور الزواج في الي أحسن منه

    • زائر 35 | 2:35 ص

      المفروض الأخ ينصحها لا يجبرها على شيء لانها انسانة واعية ووتحمل نتيجتها بعدين .... بس نصيحة للاخت ان لا ترخص روحها لاي احد ولابد من موافقة طرف من الاهل لان اذا الكل معارض بعدين لو لا سمح الله صار شيء محد بيوقف معاها وبتصير مشاكل وحتى الزوج بيرخص من قيمتها لان محد واقف معاها ... وبعدين مو شرط يكون تكافؤ جامعي لان مو شرط الجامعي يكون واعي للحياة وعنده مسؤولية .... اني جامعية واخذت واحد مو مكمل ثانوي بس متحمل المسؤولية وواعي للحياة وهالشيء عرفته من كلام أمه لما جت ....

    • زائر 34 | 2:28 ص

      هذي حالة خاصة مو معناتها يوجد ظاهرة أن الأخوان يقفون عائق أمام زواج خواتهم، الغالب يكون قرار البنت هو اللي يمشي ، وفي حالتها نتصور الأخ مو غلطان ويبي مصلحة أخته ، التكافؤ غير موجود بالمرة بينها وبين الشاب ولو فكرت شوي بتشوف انها غلطانة

    • زائر 29 | 1:36 ص

      هذه وخده عايشه في فتره الرومانسيه ، بعد الزواج بتنصدم بالواقع و الرجال هو اللي ييبهدلها لان الرجال عقليتهم متخلفه يعتبر البنت اللي مستواها اعلى منه و عارضت اهلها علشان تتزوجه رخيصه و يلعب في حسبتها

    • زائر 51 زائر 29 | 8:26 ص

      أؤيد كلامك بشده الزواج الغير متكافئ نهايته طلاق أو انفصال نفسي وروحي والعجله الندأمه والأخ أو الأب يريدون مصلحة بتهم أو اختهم وراح تنتهي السكره وبعدين تندب حظها ليل نهار الاهل سند وعزوه ولو شنو كان الزوج ما بيكون أفضل من الأب والأخ

    • زائر 28 | 1:32 ص

      اي في واجد من هالاخوان وللاسف حتي الأمهات الا يمنعون الزواج من بناتهم اذا كان راتبهه زين يفكرون الرجال بياخذهه علي طمع وطبعا اهلي من هالنوع الا أتكلم عنهم دخلت الثلاثين بدون زواج والسبب معاشي الا هو اكثر من الف واصرفه علي البيت طبعا

    • زائر 27 | 1:22 ص

      نصيحتي للاخت ان كانت قصتها حقيقية وغير مختلقة ان تبتعد عن مثل هذا الزواج لان محكوم عليه بالفشل من البداية و ان لاتكرر الخطأ الذي وقعت انا فيه ولم اسمع نصح الاهل حتى انتهى بي المطاف بالانفصال و الفشل و الضياع .....

    • زائر 32 زائر 27 | 2:13 ص

      الفشل و الطلاق اختي ا... لايعني الضياع تستطيعين البدء من جديد و الاستفاده من التجربة السابقة كدرس لك

    • زائر 37 زائر 32 | 2:37 ص

      في البحرين الطلاق للبنية نهاية

    • زائر 39 زائر 37 | 2:52 ص

      بالعكس البحرينية قوية شخصية ولاتهزم

    • زائر 26 | 1:19 ص

      كلام أخاها حكيم و صائب ينم عن خبرة و دراية و تجارب فزواجها من شخص الفارق بينهما كبير و ضخم و واسع في التعليم و المكانة الاجتماعية و المادية سينتهي بالاخفاق و الفشل لامحالة ........

    • زائر 31 زائر 26 | 2:11 ص

      صدقتي أختي ..كلام سليم

    • زائر 49 زائر 26 | 7:13 ص

      قد يكون لعدم التكافؤ وهذا نصيحة لا غير،، لكن درسناش و وديناش بريطانيا والحين تشتغلين في وظيفة زينه الخ... في بشر ما يرحمون بناتهم ولا خواتهم حتى لو تزوجت يبي من عندها ضريبة ( بيزات) كأنها مشروع ويكون الهدف مادي على حساب تعاسة حياة انسان اخر.. اعرف ناس جديه وااجد

    • زائر 53 زائر 26 | 8:59 ص

      كلام عقلاني من اختنا الفاضلة ام محمود ينم عن خبرة و حنكة و تجارب و دروس مرت بها في الحياة

    • زائر 23 | 12:50 ص

      القصة ناقصة او مختلقة بدون باقي الجوانب لا يمكن لنا الحكم

    • زائر 21 | 12:47 ص

      وهنا مربط الفرس
      وهذا ما يؤكد ضرورة إقرار قانون الأحوال الشخصية وبشكل عاجل جداً جداً

    • زائر 19 | 12:33 ص

      الظاهر هالبنية عندها عقدة! الناس تتهمها أنها فضوليه وحاشره روحها في كل صغيره وكبيره وقاعده أحين تتهم أخوها الي هو صاحب حق عليها! كثير من الناس جذي!فيهم مرض ويتهمون الاخرين به!

    • زائر 20 زائر 19 | 12:37 ص

      الإمام علي:
      ذَوو العُيوبِ يُحِبّون إشاعةَ مَعايب الناس؛ لِيتَّسعَ لهمُ العَذرُ في معايبِهم.
      المصدر:عيون الحكم والمواعظ

    • زائر 18 | 12:26 ص

      المفروض أن ينصحها مو يجبر ها و النهاية الاختيار ليها

    • زائر 16 | 12:17 ص

      أشك كثيراً
      القصة غير صحيحة بوضوح لكل فهيم وكاتبتها ان صح انها أنثى فهي بحاجة الى تعلم فن تأليف القصص الوهمية .لكنها ذكرتني بقصص مشابهة حدثت في الواقع إبان حقبة خمسينات وستينيات الفرن الماضي واختفت دون رجعة .

    • زائر 17 زائر 16 | 12:24 ص

      صدقت! أنا بعد مستعجب للأمانة!

    • زائر 33 زائر 16 | 2:14 ص

      عزيزي لا تكذب الأخرين ... عندنا في العائلة قصة مشابها حيث البنت تريد الزواج من شخص وأهلها بالخصوص أخوتها الأكبر منها عارضوا الزواج لرؤيتهم بأنه أقل من مستواها وبالأخير تزوجت من شخص أخر

    • زائر 36 زائر 16 | 2:36 ص

      مثل رأيي اعتقد انها قصة وهمية
      ويمكن يكون الكاتب ولد مو بنت

    • زائر 14 | 12:13 ص

      المفروض انه ينصحها فقط ومايجبرها .. وهي بالنهايه الا اختارت وتتحمل نتيجة اختيارها

    • زائر 13 | 12:12 ص

      أن تسكن الزوجة في منزل منفصل عن منزل والدك أ المنزل الذي تتواجد فيه والدتك هو أسلم للحياة الزوجية و درئا للمشاكل ولو فيها قسوة على الأم إلا أن أغلب الأمهات لاتراعي شعور أبنها وزوجته وتختلق المشاكل مما يضطر الولد للعقوق أو الطلاق أو الفشل بعمله أو الهروب بزوجته وهذه الحالات تتكرر يوميا وباغلب العوائل!

    • زائر 12 | 12:11 ص

      كثير من العوائل تشترط على المتقدم للزواج أن يسكن الزوجة في منزل منفصل عن منزل أهله! من الحكمة أن تسكن زوجتك في منزل منفصل عن منزل والدتك! ولا مانع أن تسكنها في شقة! المهم أن يكون منفصل!
      الزوجة تشعر بأن المنزل الذي تتواجد فيه مثل العش الذي تمتلكة وتتحمل مسؤوليته وتريد أن تشعر بأنه تحت سيطرتها دون ضيق عليها.
      حينما توجد إمرأتان (والدة الزوج والزوجة) في بيت واحد كأنك تضع قبطانان إثنين في سفينة واحدة وذلك قد يؤدي لأن يحصل بين المرأتان مشاعر ليست إيجابية لا يفهمها الرجل ولا يستطيع السيطرة عليها.

    • زائر 11 | 12:10 ص

      فارق التعليم اكيد له سلبيات.. لكن كل حاله ولها خصوصياتها... حتى اللي مو مخلص مذرسة, يمكن يكون خبرته الحياتية احسن من الجامعي. البنت كلامها يدل انها موافقة على الولد.. فاعتقد من حقها الارتباط به

    • زائر 8 | 11:58 م

      لما كنت في بريطانيا كنت أشوف بنات واجد بريطانيات أهناك يسوون هالحركة! ياخذون ولد عقلة قليل ويتحكمون فيه!أكيد هذا إلي إمخلص إعدادي ولد فقير وهذي البنيه الي دارسه في بريطانيا وحده غنيه!ما أنصح مثل هالزيجة لأنه الظاهر هذي البنية أتدور واحد أتسويه خاتم في إيدها وتتحكم فيه وبعدين أتطلقة وأظمن ليكم أنه يمكن يوافقون على هذا الولد وبيحطون عليه مؤخر 10 آلاف دينار وبيصمونه عشان يتزوج وينحبس وما يقدر يطلق!حركات إجراميه موجوده في المجتمع!البنية أتسوي روحه طيوبه وبريئه!لو إبليس أهني إنجان أتعلم الشطانه منها

    • زائر 7 | 11:54 م

      هذي دارسه في بريطانيا والي دارسين في بريطانيا مثل الي دارسين في المدارس الخاصة! إمبلتعين ويسوون روحهم بريئين! الي راح بريطانيا يعرف أنه البنات أهناك طريقتهم هي أنه ياخذون ولد بأسلوب الزواج التقليدي! يعني أتدور معرس يكون خاتم في إيدها! ما ألوم أخوها أنه يدور واحد على قدها!أنا كنت في بريطانيا وأشوف اله سواه أخوها من الحكمة!لأنه البنيه بتاخذ هذا الرجال الي طالع من إعدادي وبتبهدله وبعدين بتطلقة وبتقول عنه دولاغ ما يسوى وحتى إعدادي ما كمل!أنا أفهم الي درسوا في بريطانيا زين! وهم يفهمون هالحركات بعد!

    • زائر 6 | 11:50 م

      أنا أشوف أنه هذا العرف مو موجود في هذا الزمن!أنا أخو كبير في البيت ومن غير ما أتكلم ويا أختي الصغيره أشوفها تتجنى عليي!مثلا أتجي تطلب مني أوصلها مني ومناك!ولو أفتح لساني أبكلمة أنجان أتسوي ليي مشاكل وأتقول عني قليل أدب وأتسفه أبي!وأظن كثيرين يواجهون مثل هذي المشكلة هالزمن!أصلا أخاف أقول لأختي شي عشان لا أجرحها!أتوطى وأسكت وأقول إن شاء الله!هي تغلط عليي وتتهمني بقلة الأدب رغم أني ساكت والي يبغونه مني أسويه!بعد ويش بسوي؟أخواني !ما ليي بال أعور قلبي!يغلطون عليي ويتهموني أني غلطت عليهم!

    • زائر 9 زائر 6 | 12:04 ص

      الكاذبين يبرعون في تقليب الأمور! يخطؤون عليك وبعدها يمدوا كل كذبة بكذبة أطول منها ليجعلونك تبدوا بأنك أنت المخطئ عليهم بينما هم الضحية.

    • زائر 10 زائر 6 | 12:07 ص

      البعض جعل الأخلاق سنفونيه، يعزف عليها متى ما أراد تسقيط الآخر بإتهامة أنه قليل الأدب وما شابه حتى وإن كان ذلك الشخص كثير الصمت ومتواضعا وسائرا في دربه.
      بينما ترى شخصية هؤلاء الذين يتهمون غيرهم يعيشون الإغتراب الواقعي مع أدنى المستويات الأخلاقية، حتى مع من لهم حق عليه.

    • زائر 5 | 11:43 م

      البحرين رجعت لأيام الجاهلية..
      الرجال بدينه وأخلاقة.. لكن للأسف ينظرون لفلوسه وراتبه قبل كل شي.. ياما شباب جامعيين لكن ثقافتهم وتفكيرهم تبن. والعكس البعض ثانوي أو أقلولكن عقله يوزن ديرة.
      مجتمعنا للأسف يسأل عن ماركة الحذاء قبل العقلية والدين.
      البنت دراستها أقل من الرجال ماعليه! لكن العكس لأ! شنو هالمجتمع!
      لكن الواقع أحيانا يفرض التدخل.. ومثل ما الكل يشوف.. برامج التواصل تظهر العصفور في مظهر أسد والعكس.. والبنت يمكن تعجب في واحد من الانستقرام وغيره.. وهذا ما يعكس شخصيته بتاتا..

    • زائر 22 زائر 5 | 12:49 ص

      سؤال ويش يخليها تتعلق الة تصر تاخذه؟؟!؟! رغم الفارق الثقافي

    • زائر 30 زائر 22 | 1:56 ص

      كل واحد حر، شخص متعلم ماخذ جاهل، أو غني ماخذ فقير أو حلو ماخذ جيكر محد له شغل يتكلم إلا اذا واحد ملتزم بياخذ شخص فاسق.

    • زائر 42 زائر 22 | 3:24 ص

      ما تعرف/ين البنات؟! لين عاندت وشي داخل راسها تسويه تسويه

    • زائر 43 زائر 5 | 3:27 ص

      ما في واحد الحين خريج ثانوي وعقله يوزن ديرة إلا لو المعيار عندك مختلف.. على الأقل لو خريج معهد! التعليم ينعكس على الأخلاق والتعامل (طبعا مو دائما) بس التعليم ليه دور في زراعة الثقة وبالتالي التنشئة السليمة وغرس الطموح للمستقبل..

    • زائر 4 | 11:21 م

      اتمنا نقاش قضية الارث

    • زائر 3 | 11:13 م

      انا لا اعتقد ان هذا العرف موجود الان

    • زائر 2 | 11:08 م

      ما له شغل يتدخل اذا هي وولي أمرها موافقين. أهم شي الخلق والدين.
      أنا الوالدة أمية والأب ما كمل إعدادي والحمدلله كلنا جامعيين وغالبيتنا دراسات عليا.

    • زائر 44 زائر 2 | 3:29 ص

      تتحجى عن العصر اللي كانو فيه الناس يصيرون مدرسين وهم خريجين إبتدائي .. وما في أحد ما راح الكتاب تعلم .. يعني في النهاية تعلمو .. لا تخلظ بين زمانهم وزمانا .. الحين خريج الإعدادي غالبا يمشي تيلر ويشرب جقارة...

    • زائر 1 | 11:06 م

      معقولة ان لازال يوجد عوائل بهذي العقليات ...!!!؟؟؟

    • زائر 15 زائر 1 | 12:17 ص

      رغم ان الحكم على مثل هذه الحالات ليس بالامر الهين.. الا ان احد اهم عوامل نجاح الزواح هو التكافؤ بين الطرفين... والتكافؤ المادي والعلمي والاجتماعي عناصر مهمة جدا... وبدونها يبقى الزواج في مهب الريح مع ابسط الخلافات.

    • زائر 71 زائر 15 | 11:20 ص

      تزوجت لو بعدك ياحرام ؟

اقرأ ايضاً