العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ

مصدر: الإمارات تؤجل تدشين أول مفاعل بمحطتها للطاقة النووية

قال مصدر في قطاع الطاقة النووية إن من المنتظر تأجيل التشغيل التجاري لأول مفاعل ضمن أربعة تبنيها الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) في الإمارات العربية المتحدة لأن الشركة المحلية المشغلة لها ليست جاهزة لإدارة المفاعلات.

ومحطة براكة هي واحدة من قليل من العقود الكبرى في العالم لبناء محطات جديدة وفازت بها الشركة الكورية الجنوبية في 2009 بعد منافسة مع اتحاد شركات تقوده أريفا الفرنسية.

ومنذ ذلك الحين جرت عمليات بناء المفاعلات الأربعة وفق الجدول الزمني المحدد في إنجاز نادر في القطاع النووي الذي يعاني من تجاوز التكاليف للتقديرات الأولية وتأخيرات لعدة سنوات ومن المقرر إتمام بناء المفاعل الأول هذا الشهر.

لكن مصدراً مطلعاً على الوضع قال إن شركة نواة للطاقة، وهي مشروع مشترك بين شركة الإمارات للطاقة النووية وكيبكو، التي ستدير المحطة تواجه صعوبة في الحصول على ترخيص للتشغيل وهو ما قد يؤخر بدء تشغيل المفاعل الأول عدة شهور ربما إلى نهاية العام.

وقال مصدر على دراية مباشرة بالوضع لـ «رويترز» إنه بسبب التأخير في بناء المفاعل شين كوري 3 لم تكن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية المنظمة لقطاع الطاقة النووية في الإمارات مستعدة لمنح شركة نواة ترخيص التشغيل وأرادت تأجيل هذا «بغض النظر عن جدول الإنشاء».

وأوضح المصدر قائلاً «الأمر أشبه بتقديمك طلباً لشراء 100 سيارة لتشغيل شركة لتأجير السيارات وجرى تسليمها جميعاً لكن المشكلة هي أنك لست مستعداً بشكل كامل لأن السائقين المفترضين والمهندسين ليست لديهم رخصة للعمل وللصيانة».

وقال مصدر ثان في القطاع النووي ليس على صلة مباشرة بمشروع براكة إن الوقود النووي تم شحنه للإمارات لكن لم يتم تلقيمه للمفاعل نظراً لعدم حصول «نواة» على ترخيص.

العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً