العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

‫الكشف عن أفضل أماكن العمل في شمال أفريقيا خلال عامي 2016 - 2017  

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تصدرت ثلاث شركات، وهي شركة الخدمات اللوجستية DHL وشركة Teleperformance Morocco وشركة Helpline Tunisia، قائمة برنامج أفضل الشركات للعمل بها في دول المغرب والجزائر وتونس لعامي 2016/2017، بحسب نتيجة الاستقصاء السنوي حول أماكن العمل الذي نفذته شركة الأبحاث العالمية Best Companies Group USA.

للعام الثاني على التوالي، تربعت شركة DHL على رأس القائمة في كل من المغرب والجزائر بما لديها من ثقافة مميزة في موقع العمل للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. كما احتلت شركة Teleperformance Morocco،  الرائدة على مستوى العالم في مجال إدارة تعهيد خدمات العملاء لمصادر خارجية، المرتبة الأولى في المغرب في برنامج الشركات الكبيرة جنبًا إلى جنب مع شركة Helpline Tunisia، وهي شركة خدمات رقمية ومقرها في تونس.

ويُذكر أن أكثر من 25 شركة قد تم تكريمها في العام الماضي كأفضل أماكن العمل في شمال أفريقيا، ومن هذه الشركات توتال كول المغرب، ديل المغرب، Umanis Morocco، و SGS Morocco، و ألتن المغرب، و MSD Morocco، و زودياك إيروسبيس المغرب، ونستله المغرب، وآرفال المغرب، وميسن المغرب، ونوفونورديسك الجزائر، ونوفارتس الجزائر، وروشيه الجزائر، و Total Lubrifiants Algeria، وغيرها الكثير من الشركات.

من خلال تجربة العمل مع المنظمات عبر قطاعات مختلفة في المنطقة نستطيع القول بأن القادة في أفضل أماكن العمل يضعون موظفي الشركة موضع القلب من استراتيجياتهم الخاصة بالأعمال، ويعتبرون أن تأسيس مكان رائع للعمل هو أحد الأهداف التي تتربع على رأس قائمة أهداف العمل لديهم.

جدير بالذكر أن برنامج أفضل الأماكن للعمل يمنح شهادات لأماكن العمل الرائدة ويحتفي بها في أكثر من 50 دولة، بما في ذلك برامج رائدة في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا. يتركز اهتمام البرنامج حول 8 عوامل في مكان العمل، وهي تشمل ثقافة مكان العمل، وفرص الترقي ورضا الموظفين بشكل عام عن ممارسات الشركة بشأن الأفراد. كما يتم إجراء تدقيق لقسم الموارد البشرية لفحص ممارسات هذا القسم في داخل المنظمة. علاوة على ذلك، يتم منح الشهادات فقط للشركات التي تطبق أعلى معايير التميز فيما يتعلق بظروف عمل الموظفين.

وتغطي المبادرة أيضا معظم البلدان الأفريقية والشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً