العدد 5346 - الأربعاء 26 أبريل 2017م الموافق 29 رجب 1438هـ

خبراء: الشركات البحرينية اللوجستية لن تجد مفراً من استخدام «الروبوتات»

المؤتمر الخليجي اللوجستي يناقش أبرز تحديات القطاع

وزير المواصلات والاتصالات يفتتح المؤتمر الخليجي الثاني للقطاع اللوجستي
وزير المواصلات والاتصالات يفتتح المؤتمر الخليجي الثاني للقطاع اللوجستي

تناول خبراء في القطاع اللوجستي والنقل والشحن وسلسلة التوريد في مؤتمر في المنامة أمس، أبرز التحديات التي تواجهها القطاع، ومن أهمها مواكبة التكنولوجيا وخصوصا في استخدام الروبوت وعربات ذاتية القيادة، وغيرها من الأفكار التي بدأت شركات عالمية في استخدامها.

وعرضت شركات ألمانية بارزة في مؤتمر المنامة أمس التقنيات الحديثة في عملية إدارة العمليات اللوجستية.

وفي هذا السياق، قال العضو المنتدب لشركة: «مجال للمستودعات» أمين العريض إن الشركات اللوجستية في البحرين لن تجد مفر من أتمتت عملياتها في غضون الخمس أو العشر سنوات المقبلة.

وقد بدأت معظم الشركات اللوجستية في العالم العملاقة مثل أمازون إلى جانب مخازن التجزئة حول العالم باستخدام الروبوتات في إدارة النقل والتحزين.

وفي هذا السياق، يقول العريض إن الشركة تحرص على رعاية وحضور مثل هذه الفعاليات للحصول على فكرة وخبرة الشركات الألمانية والعالمية في هذا المجال، وهو ما يساعد الشركة في اتخاذ القرار.

وقال العريض انها مسألة وقت قبل أن تجد الروبوت يتولى العمل في المخازن في البحرين، مؤكدا أن الموضوع ليس في كلفة تبني مثل هذه التقنيات، ولكن الخيار يحتم على إدارة العمليات بكفاءة، وأن الاستثمار سيعود بمنافع على الشركات في نهاية المطاف.

وشرح المسئول كذلك أن البحرين يمكنها تبني نظام ذكي في إدارة عمليات الشحن من البحرين وإلى المملكة العربية السعودية والتي تعد الشريك الأبرز للبلاد، معتبراً أن وقوع البحرين بالقرب من السعودية مازال يعطيها أفضلية كمركز إقليمي في مجال الشحن بالمنطقة.

ورفض الأمين أن يعتبر دول الخليج دول متنافسة حين يتم الحديث عن القطاع اللوجستي، فالأمر برمته لا يخرج عن كونه حلقة متكاملة بين دول المنطقة، بحسب رأيه.

وأشار إلى أن تنبي نظام ذكي للشاحنات سيساعد في تقليص وقت تخليص المعاملات في منفذ جسر الملك فهد، وشرح أنه مع وجود بنية تحتية لهذا النظام، فإن الشاحنات قبل أن تصل إلى منفذ الجمارك يتم التعرف على هويتها وحمولتها بشكل آلي، في حين لا تستغرق عملية الفحص سوى وقت بسيط، إذ يتم التعرف على الشاحنات بنظام «سكانر» يتم من خلاله قراءة بيانات الشاحنة وحمولتها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ترانز كير الألمانية العاملة في تقديم الاستشارات والتي نظمت الحدث في المنامة، أن نحو 140 مسئولا من أكثر من 40 شركة تشارك في مؤتمر هذا العام.

وأشار إلى أن غدا سيكون الانطلاق العاشرة لليوم الدولي اللوجستي، والذي يتيح للشباب والطلاب من المدارس دخول الشركات والمرافق اللوجستية، إذ انضمت البحرين هذا العام لهذا الحدث الذي بدأ من ألمانيا قبل انضمام أكثر من 20 دولة للمبادرة.

وقال رالف الذي يقدم كذلك الاستشارات إلى مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية، ان الطلبة سيطلعون على مرافق إحدى شركات اللوجستية في المنامة، وهي شركة «إنتركول».

العدد 5346 - الأربعاء 26 أبريل 2017م الموافق 29 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً